Friday 25/04/2014 Issue 15184 الجمعة 25 جمادى الآخرة 1435 العدد

تشكيل 3 لجان للسوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والسياحة

الجزيرة - ندى الربيعة:

كشف نائب رئيس مجلس الغرف السعودية فهد الربيعة عن تشكيل 3 لجان قطاعية باتحاد الغرف الخليجية مماثلة للجان الفنية التي تبحث الشأن الاقتصادي بمجلس التعاون الخليجي بغرض تشجيع العمل المشترك ونقل هموم أصحاب الأعمال بدول المجلس مباشرة لصناع القرار وتشمل لجنة السوق الخليجية المشتركة ولجنة الاتحاد الجمركي ولجنة السياحة الخليجية.

جاء ذلك عقب اختتام فعاليات الاجتماع الـ44 لمجلس إدارة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي واللقاء الـ29 بين الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء وأعضاء الغرف الخليجية في العاصمة الكويتية الكويت.

وقال الربيعة: إن اجتماع مجلس إدارة اتحاد الغرف الخليجية بحث سبل تعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي وناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بالقطاع الخاص وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية.. وأضاف: تمت مناقشة الفعاليات الاقتصادية المقرر تنفيذها خلال العام الحالي 2014م والتي تتضمن عدة منتديات خليجية مع دول مثل الصين والهند وتركيا وكوريا بجانب منتدى صاحبات الأعمال الخليجيات الثاني وعقد عدد من المنتديات بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وبنك بادية خلال شهر ديسمبر من العام الحالي والتي تبحث آفاق التعاون بين دول مجلس التعاون مع كل من دار السلام -جزر القمر- تنزانيا وموروني في القارة الإفريقية. ولفت الربيعة إلى الموضوعات التي ناقشها اللقاء الـ29 بين الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء وأعضاء الغرف الخليجية والتي قال بأنها تأتي في سياق العمل المشترك بين اتحاد الغرف الخليجية ومجلس التعاون الخليجي وتعبر عن اهتمام دول المجلس بدور القطاع الخاص الخليجي في التنمية الاقتصادية، حيث ناقش الاجتماع القرارات الصادرة عن القمة الخليجية الماضية في الكويت وفعاليات مشاركة الأمانة العامة للاتحاد باجتماعات اللجان الفنية التابعة لمجلس التعاون على مستوى الشأن الاقتصادي وما تم فيها من إنجازات وما صادفها من عقبات والتي تتعلق بموضوعات حيوية في التعاون الاقتصادي الخليجي المشترك كالسوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي وغيرها.

وأوصى الاجتماع بتوسيع مشاركة الاتحاد في اجتماعات اللجان الفنية بمجلس التعاون الخليجي لتشمل قضايا العقار والموارد البشرية والمصارف والنقل والسياحة والصناعة، والدعوة لتفعيل العمل بالمادة 27 من الاتفاقية الاقتصادية الموحدة والمتعلقة بآليات التنفيذ والمتابعة وتسوية الخلافات التي قد تنشأ حول تطبيق أحكام الاتفاقية.

وأشاد الربيعة في ختام حديثة على المستوى الرفيع للاستقبال والتنظيم، حيث تشرف الوفد بلقاء صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في قصر بيان كما قدم بالغ شكره لغرفة الكويت على حسن التنظيم والتنسيق للاجتماع.

موضوعات أخرى