Friday 25/04/2014 Issue 15184 الجمعة 25 جمادى الآخرة 1435 العدد

الثلاثاء المقبل بمركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

أمير منطقة الرياض يرعى المؤتمر السعودي الثاني لرعاية الأيتام

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تنظم الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام يوم الثلاثاء المقبل المؤتمر السعودي الثاني لرعاية الأيتام، ويستمر حتى الثاني من شهر رجب، وذلك بمركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.. حيث اكتملت كافة الاستعدادات والترتيبات لانعقاد هذا المؤتمر وكذلك تحديد الجلسات والمشاركين فيها، والمواضيع التي سيتم طرحها في هذا المؤتمر الثاني؛ حيث تعلق آمالاً كبيرة على هذا المؤتمر وما سوف يحققه من توصيات مهمة لصالح اليتيم.

تعلق عليه آمال كبيرة

ولكي نستشف ونتعرف على آراء وتوقعات المسؤولين من أصحاب الفضيلة العلماء، وكذلك فئة الأيتام والدعم الذي يجدونه والاهتمام من قبل الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ودعم واهتمام الموسرين للأيتام ومساعدتهم؛ فقد سعدت الجزيرة بلقاء معالي الشيخ عبدالعزيز الحميد رئيس محكمة الاستئناف.

أولاً أجدها فرصة طيبة لنقدم الشكر والامتنان للمسؤولين في الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام على هذه الجهود المباركة والاهتمام الملموس بهذه الفئة الغالية لتكون خدمات الجمعية شاملة وكبيرة للأيتام. الحقيقة إن هذا المؤتمر الذي يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يؤكد ما جاء به وحث عليه ديننا الحنيف، وحث عليه نبينا صلى الله عليه وسلم. وأيضاً ما ورد في كتاب الله من الدعوة للعطف على اليتيم والمحافظة على حقوقه، حيث جاء الوعيد الشديد عن أكل مال اليتيم قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}، وأيضاً جاء الترغيب من النبي صلى الله عليه وسلم وأن هذا طريق من طرق الجنة: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وأن الرحمة تنزل على القلوب لمن مسح على رأس يتيم. كما جاءت الشريعة في أبواب الفقه في تفصيل وبيان الأحكام المتعلقة باليتامى في رعاية حقوقهم وحفظ أموالهم، وجاءت النظم القضائية أيضاً هنا في المملكة العربية السعودية لحفظ مال اليتيم من خلال الشريعة السمحة وإيجاد الأولياء واختيارهم وتنميته والمحافظة على أموال اليتامى.

ومضى فضيلة الشيخ الحميد مستشهداً بحرص واهتمام حكومتنا الرشيدة وما توج ذلك بصدور النظام الجديد في تأسيس الهيئة العامة لرعاية أموال القصر، والذي صدر أخيراً من مقام مجلس الوزراء وبموافقة خادم الحرمين -حفظه الله- ليؤكد على هذه الحقيقة التي ينبغي علينا جميعاً أن نهتم بها.. وأن نزول الرحمات وكثرة الحسنات إنما تأتي من خلال هذا الباب «رعاية الأيتام».

ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر لهذا المؤتمر هو تجسيد وتتويج لهذه الأطروحات التي دائماً يحث عليها ديننا الحنيف في كل وقت وفي كل مجتمع.. وعلق الشيخ الحميد آمالاً كبيرة على هذا المؤتمر فقال: إننا نعلق آمالاً كبيرة من خلال التوصيات التي ستصدر من هذا المؤتمر والتي سوف تصب -بإذن الله- لمصلحة اليتيم.

مجتمع الخير

والحمد لله نحن في هذه البلاد المباركة مجتمع خير ومحبة، يحرص الجميع على البذل والعطاء في هذه البلاد المعطاء، لتكون الجمعيات الخيرية رسالة خير توصلها إلى كافة المحتاجين وتقوم بما هو مطلوب منها، ونحن نشاهد والحمد لله هذه التبرعات والمساعدات التي يقدمها محبو الخير ومساعدة المحتاجين علىسبيل المثال -أسرة آل إبراهيم- وفقهم الله وأجزل لهم الأجر والثواب مساعدات مستمرة لمساعدة الأيتام وكذلك حفظة كتاب الله، حيث تابعنا ذلك في الحفل السنوي للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن والتي أصبحنا والحمد لله نلتمس هذه الجهود.. حيث استطاعت والحمد لله تعلم كتاب الله وحفظه وتجويده من خلال هذه الجمعيات والمراكز المنتشرة في منطقة الرياض، وكذلك كافة مناطق المملكة والذي انتشر بين البنين والبنات والحمد لله اليوم لا يوجد بيت في المملكة إلا وفيه حافظ لكتاب الله أو بعض أجزائه، كما توجد أمهات يحفظن كتاب الله، وهذه مناسبة لأن أذكر من آثار هذا الخير والبر والعطاء أن امرأة بلغت 60 عاماً لا تقرأ ولا تكتب وحفظت كتاب الله والحمد لله على ذلك.

مبادرة حسنة

وأكد مبادرة رجال الأعمال والموسرين لا شك أنه إظهار لنعمة الله سبحانه وتعالى لمن أعطاه المال، أيضاً هو استجابة لعملية واقعية فعلية لما تدعو إليه الجمعيات من دعمها ومساندتها، لأن استمرار دعم هذه الجمعيات كفيل باستمرار عطائها وأداء رسالتها.. أسأل الله أن يديم علينا نعمة الإسلام والأمن والأمان وأن يحفظ بلادنا ويديم عزها ومجدها.

هذا الاهتمام أنسانا اليتم

إلى ذلك عبر عدد من الأيتام عن خالص شكرهم وامتنانهم لهذا الاهتمام بالأيتام منوهين بجهود الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام وكذلك تخصيص مؤتمر ليناقش أفضل السبل نحو اليتيم، وكذلك الجمعية الخيرية لحفظ القرآن الكريم في الحفل السنوي للجمعية الخيرية لحفظ القرآن الكريم والذي أقيم في رحاب جامعة الإمام محمد بن سعود برعاية سمو أمير منطقة الرياض.

فإن مجموعة من حفظة كتاب الله والفرحة ترتسم على وجوههم منوهين بهذه الجهود وهذا الدعم والبذل والعطاء من قبل محبي الخير ورجال الأعمال، ومستشهدين بالشيخ خالد آل إبراهيم وأفراد أسرته على تبرعهم الكريم؛ وزرع هذا الشيء العظيم في نفوس كافة أفراد الأسرة.. وقالوا إن هذا الاهتمام سوف يسهم في حفظ كتاب الله وتلاوته وتجويده.

الملتقى الربيعي

وفي ذات السياق أعرب عدد من الأيتام عن سعادتهم بإقامة وتنظيم هذا المؤتمر الذي يأتي امتداداً للعناية والرعاية التي يلقاها اليتيم من دعم وتعلم وصحة وعلاج وتوظيف، وتناول هؤلاء الأيتام التجمع الربيعي، مخيم هيا بنت خالد آل إبراهيم الربيعي .. لقد قضينا وقتاً جميلاً في هذا المخيم، لمسنا الأبوة الحانية من الشيخ خالد آل إبراهيم الذي غمرنا بعطفه ورعايته، نسأل الله له الأجر والثواب.

جامع الجوهرة آل إبراهيم

وفي تقاطع شارع عثمان ابن عفان مع شارع سعود ابن عبدالعزيز بن محمد تم إنشاء وبناء جامع الجوهرة آل إبراهيم، يستوعب آلاف المصلين يومياً إضافة إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم لعدد من هؤلاء الطلاب قدموا شكرهم وامتنانهم وسألوا الله لكل من أعطى وبذل، نحن هنا في هذا الجامع والحمد لله بخير ننعم بكل عناية ورعاية.. ورحب مجموعة من الطلبة الأيتام بانعقاد المؤتمر الخاص باليتيم.