Friday 25/04/2014 Issue 15184 الجمعة 25 جمادى الآخرة 1435 العدد

بعد أن حققت الأهداف المرجوة وأتاحت الفرصة للجميع لمزاولة رياضة المشي

المهندس المقبل: الأمانة ماضية في تنفيذ مشاريع طرق المشاة لأهميتها

الجزيرة - متابعة - عبد الرحمن المصيبيح:

أكد معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل مضي الأمانة في تنفيذ مشاريع طرق المشاة بعد أن حققت الأهداف المرجوة، ومكنت الجميع من هواة رياضة المشي من مزاولة هذه الرياضة المحببة لنا جميعاً.

وقال معاليه: لقد حرصنا على تنفيذ هذه المشاريع في أنحاء المدينة كافة لإتاحة الفرصة للجميع لمزاولة هذه الرياضة دون عناء.

وقال إننا حرصنا على توفير متطلبات طرق المشاة كافة، ومن أهمها المصليات ودورات المياه والكراسي، إضافة إلى الحرص على مشاريع التشجير التي تساهم في إضافة أجواء جميلة وممتعة على هذه المشاريع.

وكانت الأمانة قد خطت خطوات واسعة على طريق حلم الرياض صديقة للمشاة من خلال مشروع طموح لدراسة وتصميم أرصفة وممرات المشاة في جميع أحياء العاصمة السعودية.

ونجحت الأمانة خلال المرحلة الأولى في إنجاز أكثر من 100 كيلو متر من ممرات وأرصفة المشاة التي أتاحت الفرصة لسكان العاصمة للتنزه والترويح وممارسة رياضة المشي في أماكن آمنة تماماً، ولا تمثل أدنى خطورة على سلامة المشاة.

وأوضح تقرير حديث أصدرته وكالة التعمير والمشاريع بأمانة الرياض أن النجاح الكبير الذي تحقق لمشاريع ممرات وأرصفة المشاة يتجلى في الإقبال المتزايد من جميع فئات مجتمع العاصمة عليها للتنزه والترويح وممارسة رياضة المشي في أماكن آمنة تماماً، ولا تمثل أدنى خطورة على سلامة المشاة.

وأوضح تقرير حديث أصدرته وكالة التعمير والمشاريع بأمانة الرياض أن النجاح الكبير الذي تحقق لمشاريع ممرات وأرصفة المشاة يتجلى في الإقبال المتزايد من جميع فئات مجتمع العاصمة عليها، للتنزه والترويح وممارسة الرياضة، بما يدعم جهود الأمانة الهادفة لتطوير وتحسين الصورة الإنسانية والبيئية والحضارية والاجتماعية لمدينة الرياض، والتطلعات أن تتحول رياضة المشي في المستقبل القريب إلى سلوك اعتيادي، ليس فقط بهدف التنزه والحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، وإنما لقضاء الاحتياجات اليومية الاعتيادية كالذهاب إلى العمل والتسوُّق.

وأبان تقرير أمانة الرياض وجود خطة سيتم تنفيذها في المستقبل القريب لتنفيذ المزيد من ممرات المشاة، وجعلها محاور اتصال أساسية تربط بين مناطق المدينة المفتوحة وحدائقها ومعالمها الرئيسية، ومواقع فاعلة لاستيعاب جميع الفعاليات والأنشطة الحضرية والمهرجانات المختلفة التي تقام في جميع أحياء العاصمة.

كما بيّن التقرير حرص الأمانة على وجود ممرات المشاة في جميع الأحياء، وتجهيزها بكل وسائل الراحة من أعمال الرصف والتشجير والإنارة وتكييف الهواء عن طريق الرذاذ البارد واللوحات الإرشادية، وكذلك التجهيزات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وبيّن أن إجمالي عدد ممرات مواقع المشاة التي تم تنفيذها بالفعل، وتتم الاستفادة منها حالياً، يزيد على 40 ممراً وموقعاً، بطول 60 كم، موزعة على جميع البلديات الفرعية، مثل ممر المشاة بساحة البلدية بحي النسيم بطول 959 متراً، وممر المشاة بساحة البلدية بحي السويدي بطول 450 متراً، وممر المشاة بالساحة البلدية بحي العريجاء بطول 505 أمتار، والرصيف المحاذي لحديقة حي المنصورية.

وكذلك الرصيف المحاذي لحديقة الخالدية وممرات المشاة بالساحات البلدية بأحياء اليمامة والفيصلية والمعذر وممرات المشاة على طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز بحي صلاح الدين التي تحيط بوزارة التربية والتعليم وجامعة الأمير سلطان بطول 1050 متراً، والممر المحيط بمدينة الملك فهد الطبية بحي السليمانية بطول 3350 متراً، وممر المشاة المحيط بساحة وحديقة الدوحة بحي طويق بطول 1600 متر، وممرات المشاة بالساحات البلدية بأحياء الروضة والشميسي والجزيرة والمروة وبدر والعزيزية والمروج، وغيرها من الأحياء الأخرى.

وكشفت وكالة التعمير والمشاريع بأمانة الرياض عن انتهاء الدراسات الخاصة بتنفيذ ممرات للمشاة في 18 موقعاً في نطاق بلديات الشفا والسلي وعرقة والعريجاء ونمار وبلدية الشمال والنسيم والعليا لبدء إجراءات تنفيذها، وبعضها بدأ تنفيذه فعلياً، بطول 47 كم تقريباً.

إضافة إلى عدد آخر من مشاريع ممرات وأرصفة المشاة الجاري دراستها حالياً، التي يتوقع أن يصل طولها الإجمالي لأكثر من 131 كم، منها على سبيل المثال لا الحصر ممر للمشاة بشارع موسى بن نصير الذي يمتد من شارع العليا إلى شارع مساعد العنقري بحي السليمانية بطول 1000 متر.

وكذلك ممر للمشاة بشارع هشام بن عبد الملك الذي يمتد من شارع المغيرة بن شعبة إلى مدخل شركة الاتصالات السعودية بحي الملك فهد، وكذلك ممرات للمشاة في الشوارع المحيطة بسوق الشمال بحي المروج، وممرات للمشاة بشارع مانع المريدي في حي عرقة والمنطقة المحيطة بمصلى العيد بعرقة، والرصيف المحاذي لمقر كلية البنات والمنطقة المحيطة بها بحي المغرزات، ومحيط معهد العاصمة النموذجي والمنطقة المحيطة بسوق الخليج بحي الخليج، ومنطقة المرافق البلدية الواقعة بين شارعي البيعة والتآخي بحي النظيم، والمنطقة الواقعة بين الطريق الدائري الشمالي وطريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن بحي حطين.

وأكد التقرير أن أمانة الرياض تهدف من خلال مشاريع ممرات المشاة التي تعتزم تنفيذها خلال الفترة المقبلة إلى تحويل عدد من الشوارع والطرق بمدينة الرياض من وضعها التخطيطي التقليدي، وجعلها طرقاً حديثة تعنى بحركة المشاة، والارتقاء بمستوى السلامة المرورية وتسهيل انسياب حركة المركبات مع مراعاة النواحي البيئية والعمرانية والتخطيطية لتلك الشوارع دون إخلال بالنمط العمراني بها.

إضافة إلى تطوير التقاطعات مع الشوارع الفرعية، ومراعاة البعد الإنساني والتجانس مع الفراغات العمرانية المحيطة بهذه الممرات، والاستفادة من الأماكن غير المستغلة على ضوء دراسة نوعية وافية لاستخدام الأراضي وكثافة الأنشطة في محيط هذه المشاريع، وتحديد مواقع الأراضي الفضاء، وملكيتها، وإمكانية تحويلها إلى مواقف يمكن استثمارها تجارياً.

والتنوُّع في الأنشطة التي تخدم المشاة الذين يرتادون هذه الأماكن، سواء كانوا متسوقين أو متنزهين بالتنسيق مع الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات بأمانة الرياض ومرور العاصمة وجميع الجهات المعنية.

الجزيرة تلتقي بالمشاة

وبهذه المناسبة التقت الجزيرة بعدد من هواة رياضة المشي بطريق الملك عبد الله، الذين عبروا عن سعادتهم بتنفيذ هذه المشاريع التي مكنتهم من مزاولة هذه الرياضة مع مرافق وخدمات جميلة بعيدة عن تهوُّر السائقين ورعونتهم في القيادة.

وقال المواطن محمد الرشيد ومعه أحفاده: الحقيقة أن هذه المشاريع مهمة للغاية، وسعدنا بتنفيذها، وكل ما نتمناه تكثيف سيارات الشرطة والهيئة للحد من تصرفات بعض الشباب؛ لنتمكن من مزاولة هذه الرياضة دون نكد وإزعاج. عموماً، نشكر الأمانة على هذه المشاريع، ونطالب بالمزيد منها. وقال المواطن جاسم سلطان: لا شك أن رياضة المشي أصبحت مهمة للغاية، ونحن بحاجة إلى ممارستها، ونشاهد ونلمس الإقبال عليها. وننشد تعاون الجميع خاصة الشباب، فبعضهم يضايق المشاة بسبب تصرفاتهم، لكن نقدر لرجال الأمن جهودهم، وكذلك لرجال هيئة الأمر بالمعروف. وشكراً لأمانة منطقة الرياض.

ورحب المواطن سليم العنزي باستمرار الأمانة في تنفيذ هذه المشاريع وشموليتها على أنحاء المدينة كافة، ونتمنى زيادة المصليات ودورات المياه وربط صيانتها ونظافتها بشركات النظافة.

وأبدى المواطن مبارك الدوسري سعادته، وقال إننا نشكر أمانة منطقة الرياض على جهودها، ونطلب المزيد من هذه المشاريع الناجحة.