Friday 25/04/2014 Issue 15184 الجمعة 25 جمادى الآخرة 1435 العدد

التجربة الماليزية في بناء مجتمع المعرفة

حمد بن عبدالعزيز الحميد

كنت أقرأ كتاب الدكتور مهاتير محمد, رئيس وزراء ماليزيا السابق, وهو من أعظم القادة السياسيين والاقتصاديين في آسيا وصانع النهضة الماليزية, وأتمنى أن يقرأه الجميع ليدرك نجاح ماليزيا, ويكفي أن التجربة الماليزية هي الرد الأفضل على نظرية صراع الحضارات التي ترى في الدين الإسلامي مصدراً للتخلف وعائقاً أمام التقدم.

ماليزيا دولة إسلامية وعدد سكانها حوالي 27 مليون نسمة، وكانت ماليزيا تملك موارد طبيعية محدودة جداً من الزيوت والأخشاب والقصدير والكاوتشوك.

من المعروف أن المجتمع الماليزي كان يعتبر مجتمعاً زراعياً بالكامل حتى أواخر الستينيات من القرن الماضي, وفي ذلك الوقت, قررت الحكومة الماليزية إنشاء إستراتيجية وطنية لبناء اقتصاد صناعي الذي يعتمد على المعرفة وعلى تطوير القدرات الفنية لليد العاملة الماليزية, وعملت على فتح الأسواق الماليزية للاستثمارات الخارجية وبذلك تحول الاقتصاد الماليزي من اقتصاد زراعي فقير إلى اقصاد صناعي متقدم, وتمكنت ماليزيا فعلاً من بناء اقتصاد قوي وناشط وتمكنت ايضاً من تصميم وإنتاج شرائح إلكترونية حاسوبية خاصة بها التي سبقت الولايات المتحدة والهند والصين وروسيا.

اختار الدكتور مهاتير محمد اليابان التي تحتل مكانة عالمية وإقليمية على كافة المستويات وخاصة التصنيعية والتقنية, وكانت اليابان من الأسباب الجوهرية التي ساهمت في يقظة وتوعية الشعب الآسيوي مما اطلق عليه «التفوق الأوروبي».

كان رأي الدكتور مهاتير محمد أن الإستراتيجية التي انتهجتها التجربة اليابانية في إنتاج سلع جيدة بأسعار رخيصة التي تساهم بشكل كبير في تحقيق تفوقها على المنتجات الغربية ذات الأسعار المرتفعة, ونجحت ماليزيا في السيطرة على أسواق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا, بالإضافة إلى اتباع سياسة منهجية في التصنيع بمستوى علمي بشكل عال وتتميز بالتطور والإبداع كالنموذج الياباني.

كان الدكتور مهاتير محمد اهتمامه بالتعليم من خلال مرحلة الطفولة حتى مرحلة الابتدائية, وهذه المرحلة جزء من النظام الاتحادي للتعليم, واشترط أن تكون جميع دور رياض الاطفال قبل تسجيل للمرحلة الابتدائية, ومن بداية المرحلة الثانوية تصبح العملية التعليمية شاملة كالعلوم والآداب والمهنية والفنية مع إلزامية تعلم لغتين أجنبتين في المدارس على الأقل بالإضافة إلى اللغة الوطنية, والإتقان الواسع للغة الإنجليزية قبل التخرج من المدرسة وذلك تتيح للطلاب فرصة تنمية وتطوير مهاراتهم لدخول سوق العمل في جميع المجالات المطلوبة.

توجد في ماليزيا أكثر من 400 معهد وكلية جامعية خاصة تقدم دراسات وبرامج تعاونية مع الجامعات المرموقة في الخارج, وكما تسمح الحكومة الماليزية للطلاب بالدراسة في الخارج. من الواضح أن هذا المشروع عظيم الأثر والنفع على الشعب الماليزي.

سر تفوق ماليزيا أنها بدأت من استثمار وتنمية الإنسان وخلق بيئة وبنية تحتية له كي يعمل ويبدع ويعطي ويتحرك دون أية عوائق, ونظام تعليمي في ماليزيا يعد واحداً من أفضل أنظمة التعليم في آسيا وربما في العالم أجمع.

بالإضافة إلى أن تطوير الإنسان وتدريبه وتطوير مهاراته وقدراته عملية لا تتوقف وهي جزء من ثقافات تطوير الذات لدى الشعب الماليزي مهما كان عمره.

ختاماً, إن سر تفوق ماليزيا وتطورها المذهل هو بناء مجتمع المعرفة أولاً, ومن ثم الإدارة الجيدة والمتمكنة وتطويرالذات لدى الشعب الماليزي, وتمكنت ماليزيا من قيادة عملية البناء الصناعي والتكنولوجي وتعزيز الابتكار والإبداع من خلال الاستثمار في التعليم والبحث العلمي وإنشاء البيئة البحثية المناسبة للتنمية البشرية والاقتصادية وحققت أحلام الشعب الماليزي بمزيد من التقدم والرفاهية, وتحولت ماليزيا من دولة زراعية فقيرة إلى دولة صناعية متقدمة ورفعها إلى مصاف الدول الاقتصادية المتقدمة في فترة زمنية بسيطة.