Saturday 26/04/2014 Issue 15185 السبت 26 جمادى الآخرة 1435 العدد

خادم الحرمين شخصية العام الثقافية

إن الأقلام لتعجز عن التعبير عما تكنه النفوس من حب وتقدير للملك عبد الله بن عبد العزيز، فأعماله وسجاياه الكريمة أكثر من أن تعد وتحصى، وإنجازاته حقائق ملموسة على أرض الواقع، فقد ملك القلوب بعطفه وإنسانيته. تحتفل المملكة اليوم بمناسبة حصول خادم الحرمين الشريفين بجائزة شخصية العام الثقافية للعام 2014م، التي تمنحها جائزة الشيخ زايد للكتاب وسط بهجة واعتزاز غامر بما تحقَّق لبلادنا في هذا العهد الزاهر الميمون.وعجلة التنمية والتطوير تسير بوتيرة متسارعة لتشمل أرجاء الوطن كل في مختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والصحية والثقافية. استطاع - حفظه الله - أن يخط بحروف من ذهب اسمه قائداً فذاً يعمل بلا كلل من أجل إسعاد شعبه وشعوب العالم الإسلامي والعربي، والعالم كله يشهد له بهذه الحقائق.العطاء والإنجازات انصبت في الأساس لبناء الإنسان السعودي, والارتقاء به وبالخدمات التي تقدم له, معيشياً وتعليمياً وصحياً واجتماعياً, كماً ونوعاً، حيثما كان في أية بقعة من بقاع الوطن, سواء كان يعيش في القرى والهجر أو المدن الكبيرة, إيماناً من القائد أن بناء المواطن وتلبية احتياجاته, وكفالة جميع حقوقه, هو أساس النهوض والازدهار والرقي ورفعة الوطن, فالإنسان هو المحور الأساسي في عملية البناء والتنمية ، وكان هم خادم الحرمين الشريفين المواطن واحتياجاته المعيشية وخاصة الطبقات المحدودة الدخل, فكانت الأوامر الملكية والتوجيهات والقرارات لتوفير كل سبل الراحة والاطمئنان والعيش الكريم للمواطن، من توظيف وتدريب وتأهيل وزيادة في المعاشات وعلاوات ومنح ودعم على كل المستويات , الذي انعكس على مستوى معيشة المواطن السعودي وحياته الأسرية والعائلية والاستقرار الوظيفي .

الملك عبد الله.. لم يقدم نفسه أبداً كرجل منابر، ومع هذا فقد استطاع وخلال فترة وجيزة جداً.. أن يختطف الزعامة ليكون أحد أبرز عشرة رجال مؤثرين على مستوى العالم.. لا بل استطاع أن يأخذ مفاتيح قلوب مواطنيه، ويدخل إليها ويغلق على نفسه من الداخل.. وهنا يبدو السؤال السهل الصعب: كيف استطاع هذا الرجل أن يؤسس لشخصه كل هذا الحجم من الزعامة الوارفة.. دون منبر الخطابة أو الإعلام؟

ولم يقتصر اهتمامه - حفظه الله - على الصعيد المحلي فقط وإنما امتد ليشمل الاهتمام بالاستقرار العالمي ما يؤكد رؤيته الصائبة بأن حرص المملكة على مصالحها الخاصة لا يمكن أن يبعدها عن النظر في مصالح شركائها في مختلف أنحاء العالم وخاصة الدول الصناعية، إضافة إلى عدم الإضرار بمقدرات الاقتصاد العالمي.حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وأبقاه سنداً وذخراً للإسلام والمسلمين.

- سلمان بن أحمد العيد