Monday 28/04/2014 Issue 15187 الأثنين 28 جمادى الآخرة 1435 العدد

فيما عده مستثمرون الأول من نوعه في الشرق الأوسط

«مخطط نجوم السلام» .. وجهة الشاحنات و«الثقيلة» بالرياض

الرياض - خاص:

كشف صالح بن سليمان العضيب المدير العام لشركة نجوم السلام للاستثمار والتطوير العقاري عن اعتماد الأمانة مخطط معارض الشاحنات والمعدات الثقيلة؛ «حرصاً من أمانة مدينة الرياض على تنظيم وخدمة أصحاب النشاط والمستثمرين وليكون واجهة حضارية لمنطقة الرياض».

وأفاد العضيب بأن المخطط يعد أول مخطط متخصص ومتكامل لمعارض الشاحنات والمعدات الثقيلة، بمساحة إجمالية تبلغ (847650م2), «وقد تم بيع أكثر من 50% من مساحة المعرض في فترة وجيزة وقياسية، وسط إقبال كبير عليه من قبل المستثمرين من داخل المملكة وخارجها». وأكد العضيب الانتهاء من تجهيز المخطط كاملاً «وكثير من المستثمرين بدأوا ممارسة البيع والشراء بالمخطط».

وعن مزايا المخطط الإضافية أشار العضيب إلى «تنوع مساحات القطع بحسب احتياجات المستثمر, وتوفر خدمات السفلتة والكهرباء والإنارة والمياه, وتوفر الحراسات الأمنية».

ويبعد المخطط عن الطريق الدائري الشرقي 800م, كما يبعد عن الدائري الجديد 1700م, ويطل على شوارع داخلية جميعها باتساع 30م, مع وجود مواقف بعمق 15م أمام كل القطع, كما أن الأرض مستوية ومنسوب موحد.

وأشار المستثمر ناشي الدوسري أحد المستثمرين في قطاع بيع وشراء النقليات بمخطط نجوم السلام لمعارض الشاحنات والمعدات الثقيلة إلى أن المخطط يعد من المخططات الجديدة التي كانت تنقص السوق في تخصصها وبشكل نظامي من الدولة, وعدد الدوسري من مزايا المخطط؛ «قربه من الدائري الشرقي والدائري الجديد وتوفر الخدمات الكاملة ... والمخطط يجمع كبار ملاك المعدات الثقيلة»، وعبر الدوسري عن تمنيه توفير الفحص الدوري وفتح مكتب للمرور، إذ يرى أنه من الضروري وجودهما في المخطط المعتمد.

وأوضح عبدالرحمن العطالله المستثمر في قطاع النقليات بمخطط نجوم السلام لمعارض الشاحنات والمعدات الثقيلة, أن «قطاع النقل يعد من القطاعات المهمة والحيوية في البلد وتجمع التجار في مكان واحد يفيدهم», مطالباً بوجود قطاعات تهتم بعمليات النقل بالمخطط، ومؤكداً أن «الفضل يرجع لله ثم لأمانة مدينة الرياض لاعتمادها مخطط معارض للشاحنات والمعدات الثقيلة في الرياض تحت سقف واحد, وأن يكون هناك مركز قيادة تنظيم بالمخطط».

من جهته أوضح عبدالله المقيطيب أن مساحات قطع المخطط تناسب نشاط الشاحنات والمعدات «وكذلك اتساع شوارع المخطط يساعد على انسيابية الحركة ... ويعد تجمع الشركات والمستثمرين بالنقل والمعدات الثقيلة في مخطط واحد مناسباً للجميع».

ويرى عبدالرحمن الدريهم أحد المشترين بمخطط نجوم السلام لمعارض الشاحنات والمعدات الثقيلة أن عامل نجاح المخطط هو تجمع العارضين في مكان واحد، «فضلاً يمتلكه المخطط من مميزات عدة»، معرباً عن شكره لأمين مدينة الرياض جهوده في دعم المخطط كاملاً للشاحنات والمعدات الثقيلة «يعد من أكبر المخططات في المنطقة الخليج العربي، وهو يقلل من الزحام المروري في منطقة الرياض من دون شك».

وأكد المستثمر المهندس علي بن محمد السويلم أن «المخطط نموذجي على أعلى مستوى في منطقة الخليج العربي من تأمين الخدمات والمساحات المناسبة ليلبي سوقاً واعدة للشاحنات والمعدات سواء الجديدة أو المستخدمة ويضاهي بذلك الدول المتقدمة في ذلك المجال»، مشيراً إلى ضرورة إضافة خدمات الفحص الدوري ومكتب للمرور وإدارة النقل ليخدم المخطط والمستفيدين.

وأشار السويلم إلى أن «التجمع غير مسبوق سواء لوكالات الشاحنات والمعدات أو المعارض المميزة حيث سهولة الوصول واتساع الشوارع , وكذلك التجمع التجاري لملاك الشاحنات والمعدات الثقيلة مفيد جداً وهو توسع طبيعي لمواكبة زيادة الطلب وتلبية السوق المعدات والشاحنات مع الرغبة من مالكي المعارض خارج الرياض في افتتاح فروع بالمخطط أن قطاع النقل والمعدات لا بد أن يجاري الطفرة الاقتصادية الحالية للمملكة». واقترح في الختام أن يتم افتتاح مدرسة تعليم قيادة «وكذلك الإسراع في المسجد وإقامة مركز للجاليات».

وعدّ شجاع الدوسري المستثمر في قطاع النقليات مخطط نجوم السلام أهم المخططات في منطقة الرياض «حيث جمع تجار النقل في مكان مخصص ومعتمد من الأمانة», طالباً من الجهات المهتمة في قطاع النقل أن تكون لها فروع داخل المخطط.

وذهب عبدالله الفريج أحد المستثمرين في قطاع النقل إلى أن المخطط من أفضل المخططات المتخصصة والجديدة بالشرق الأوسط, قائلاً: «إن ما يعطي المخطط أهمية كبيرة؛ المساحات الكبيرة والشوارع الفسيحة والتنطيم»، شاكراً لأمانة مدينة الرياض اعتمادها مخططاً مخصصاً الشاحنات والمعدات الثقيلة تحت سقف واحد، مؤكداً أن «قطاع النقل يعد من القطاعات المهمة في المجتمع ورافداً من روافد التنمية ونرجو أن يكون هنالك تنظيم في المخطط من أمور المرور والفحص الدوري». مشيراً إلى أنه «من أسباب نجاح المخطط توفر خدمات المرور والفحص الدوري والدفاع المدني التي نأمل توفرها في الموقع».

وتوقف فالح بن وهف المستثمر في قطاع النقليات أمام مزايا مخطط نجوم السلام المعارض الشاحنات والمعدات الثقيلة، عاداً منها «شوارعه الفسيحة حيث الانسيابية في حركة السير داخل المخطط»، طالباً من وزارة النقل فتح إدارة داخل المخطط كذلك المرور والفحص الدوري «كذلك نتمنى أن يكون هناك مكان مخصص لقطع الغيار».