Monday 28/04/2014 Issue 15187 الأثنين 28 جمادى الآخرة 1435 العدد

السبعان الرئيس التنفيذي لـ«دواوين»: معادلتنا تضمن وصول المشروع السكني الى المستهلك النهائي بسعر عادل

السوق العقاري يمر بحالة ترقب ويحتاج لحوافز مهمة تعيده إلى انطلاقته الحقيقية

خاص - الجزيرة:

شهد السوق العقاري في المملكة خلال السنوات الأخيرة تحولات عديدة، وكانت دواوين خلال هذه التحولات تحث الخطى ثابتة باتجاه صناعة خطها المتميز وإنجازها اللافت، فأسست العديد من المشروعات وأطلقت العديد من المنتجات العقارية المشهود لها..

وفي هذا الحوار نستضيف محمد بن خليل السبعان الرئيس التنفيذي لشركة دواوين العقارية التي تتخذ من العاصمة السعودية مقراً لها، وتمتد نشاطاتها على العديد من مناطق المملكة ليحدثنا عن مسيرة الإنجاز ويوضح رؤيته للسوق العقاري في المملكة ومنطلقات شركته في رؤيتها للسوق وطموحاتها للمرحلة القادمة، ثم ليتناول مشروع البدر والذي تناولته الأوساط العقارية على أنه يمثل تحدياً كبيراً.

* دواوين العقارية شركة فتية طموحة لديها العديد من المشروعات التي تتجاوز عمرها الزمني، حبذا لو أفضتم في تعريفها ورسمتم شخصيتها وأوضحتم لنا هويتها بعد سنوات انطلاقتها القريبة؟

- تعد شركة دواوين خلاصة سجل حافل من التطور التاريخي لأنشطة عقارية متنوعة امتدت على سنوات طويلة في مجالات تجارية واستثمارية مختلفة، كان العقار أحدها، وتتلخص أنشطة دواوين في مجالات متنوعة، وهي: تملك الأراضي بهدف تطويرها أو إنشاء مشروعات عليها، التسويق العقاري، الاستثمار العقاري بيعاً أو تأجيراً، التقييم والتثمين العقاري، ولديها مجموعة من المشروعات القائمة في العديد من مناطق المملكة.

وفي ظل ما تعيشه المملكة من نهضة تنموية شاملة في مستويات الحياة كافة، واستناداً لتاريخ تراكمت خلاله خبرات عقارية واستثمارية عميقة وأصيلة للقائمين عليها، كانت نشأة دواوين العقارية وانطلاقتها الاستثنائية، حيث استطاعت خلال فترة وجيزة أن تطرح أولى ثمارها والمتمثلة بمخطط الصفا والذي تجسدت فيه أساليب التسويق، ومن قبله التطوير المبتكرة الأمر الذي أشار بوضوح إلى التميز الذي تنهجه الشركة في مشروعاتها، مما يعني أن طموحاً لتحقيق نقلة نوعية في قطاع العقار هو الدافع المحرك الذي يحدد خطة عمل الشركة.

واللافت في منهجية دواوين العقارية هذا الربط الفعلي والحيوي بين المعطيات التقنية والإدارية وآليات التسويق المتوافقة مع آخر النظريات والأفكار المستحدثة في التسويق والإدارة والتي تنطلق وتستنير بالعقيدة الإسلامية الراسخة وتراعي المعطيات الاجتماعية والتي تتناسب بلا شك مع حياة مجتمعنا وبيئته.

ما سبق يعد بعضاً من المنطلقات التي تبنتها دواوين العقارية خلال انطلاقتها التي جاءت بعد دراسة واعية ووافية لاحتياجات السوق المحلي عموماً والسوق العقاري، خصوصاً بالنظر للارتباط الوثيق بين العقار ومختلف الأنشطة الاستثمارية.

ودواوين العقارية تأخذ في اعتبارها أن العقار نشاط استثماري بالدرجة الأولى، ولهذا فإن خطة عمل دواوين تنطلق من معطيات السوق الاستثماري في المملكة عموماً وتستند إلى تعاليم ديننا الحنيف في منهجية عملها، وتضع هدف أن تكون هي الهدف الأول للتسويق العقاري من جهة والمستشار الأجدر بتلبية احتياجات عملائها، وذلك من خلال الإستراتيجيات المتفردة في مجالها ومن خلال رؤيتها التي تعتمد الرقي في عملية التسويق وتقديم الخدمات الأكثر تميزاً وتنوعاً وعصرية لتحقق رضا جميع العملاء وتوفر أفضل الفرص الاستثمارية للمستثمر العقاري وبعائد مجزٍ وإيجاد وابتكار أفضل الحلول التمويلية المطابقة للشريعة الإسلامية سواء للأفراد أو الشركات وبأقل نسب مرابحة في سوق يشهد تنافسية عالية.

ولدى دواوين طاقم متكامل متخصص في إدارة الأملاك يعمل على تحقيق متطلبات العملاء واحتياجاتهم كافة بخطة عمل وإستراتيجية تحقق التميز في المتابعة والدقة في التنفيذ مما يوفر الوقت والجهد لصالح جميع الأطراف.

وذلك كله يأتي في إطار سعي دواوين إلى بناء اسم ومنتج عقاري متميز ومنافس في سوق صناعة العقار والاستحواذ على مشروعات سكنية وتجارية مميزة تعزّز مكانتها وقوتها التنافسية في السوق العقارية.

وهوية دواوين تعبير عن مؤسساتية الشركة ونهجها القائم على خطط مدروسة ودراسات عميقة للسوق العقاري عموماً وللدور الذي أناطته الشركة بنفسها ورسالتها كشركة وطنية تعتد بخبراتها وإمكانياتها.

وتهدف الى تطوير السوق العقاري السعودي وتؤكد من خلال هويتها ثقافتها الإدارية والتنظيمية المميزة كشركة متخصصة تعمل وفق متطلبات العصر الجديد، يضاف إلى ذلك أن الهوية مستمدة من الخبرة الطويلة في مشاريع الإسكان والتطوير العقاري، وهوية دواوين مشروع متكامل ينطلق من رؤية الشركة ورسالتها بأن تكون شركة تطوير عقاري تحقق إضافة مميزة في السوق العقاري من خلال تقديم منتجات عقارية ترتكز على تلمس احتياجات العملاء بنظرة واقعية وحلول عقارية حديثة، وتطوير منتجات عقارية إبداعية لشرائح المجتمع وتلبية احتياجاتهم الاجتماعية والثقافية والتجارية بأحدث المواصفات والمقاييس.

* شاركت دواوين هذا العام في العديد من الملتقيات وهاهي تتوج مشاركاتها في معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني (ريستاتكس 17) وعلى طاولتها مشروع البدر الذي كان خلال الفترة الماضية محل اهتمام الأوساط العقارية، فما هي رسالة هذا المشروع؟

- تأتي مشاركتنا في هذا المعرض والملتقى الحيوي انطلاقاً من إيماننا بضرورة التواجد والحضور الفاعل بكل المناسبات العقارية المتخصصة بغية التعريف بالفرص الاستثمارية التي تكتنفها مشروعات الشركة، إلى جانب حرصها على مواكبة تطلعات المواطنين الباحثين عن الفرص المتاحة في السوق العقارية لامتلاك مسكن عصري أو فرص استثمارية وتجارية.

حيث إن السوق العقارية السعودية التي تشهد تنافسية عالية بين الشركات العقارية تملي على الشركات صناعة فرص استثمارية حقيقية تمنح المهتمين القدرة على الاختيار بين الفرص.

وهنا أحب أن أنوه بمشروع البدر (صندوق الجزيرة دواوين) كواحد من أهم المشروعات السكنية والتجارية في منطقة جنوب الرياض والذي يشتمل على فرص استثمارية كبيرة تؤكدها إستراتيجية الموقع واتساع المساحة وجملة الخدمات الشاملة التي يقوم عليها، إلى جانب البنى التحتية المكتملة للمشروع والعوائد الاستثمارية المتوقعة بحسب الدراسات المتخصصة التي أجريت لهذا المشروع بالتحديد. وإذا أضيف إليها تميز الأسعار ومناسبتها بحيث يتوجه المشروع الى مختلف شرائح المجتمع، فإن المشروع وفقاً لهذه المواصفات يتربع في واجهة المشروعات العقارية الواعدة والطموحة ويعزز أهميته قدر الاهتمام الكبير الذي قوبل به بداية طرحه وحجم الطلب على الامتلاك فيه والذي يعكس احتياجات السوق الكبيرة لمشروعات كهذه.

وهو ما جئنا الى المعرض به الى جانب فرص أخرى ستعزز حضور الشركة في السوق العقارية، كون مشروعاتها تقوم على نظرية مثالية تستحق أن تحتذى تنطلق من رؤيتها بأن السوق العقاري يمر حالياً بحالة من الترقب ويحتاج إلى حوافز مهمة ليعود الى انطلاقته الحقيقية كسوق رائد في منطقة الخليج خاصة والمنطقة العربية عامة، ونعتقد أن مشروعنا الذي يقوم على أسس صحيحة كون الأرض التي قام عليها المشروع لم تمر بمرحلة شائكة كغيرها من الأراضي، وهي التداول الذي يرفع سعر الأرض، ما يعني أن سعر الأرض التي طورتها الشركة لهذا المشروع والبالغة حوالي 3 ملايين متر مربع ستكون بأسعار مثالية تعبر عن مسؤولية الشركة تجاه عملائها، وجئنا بهذا المشروع لنقول إنه مثال صادق على أهمية إعادة هيكلة السوق العقارية بحيث تحكمه المعادلة الطبيعية والمنطقية والتي تكفل بأن يحصل المستهلك النهائي على قطعة الأرض التي يطمح إليها بسعر عادل ومضمون، هذه المعادلة: أرض خام بيضاء تستحوذ عليها شركة عقارية فتطورها وتقيم عليها مشروعاً سكنياً أو تجارياً وتعرضها للمستهلك النهائي بسعر عادل.

وأساس هذه المعادلة وعمودها الفقري هو فحوى رسالتنا في هذا المعرض، فالمعادلة تتطلب إعادة هيكلة السوق العقارية ولنصل الى نتائج عاجلة تتطلبها طبيعة المرحلة فإننا نحتاج إلى جهود متضافرة من مختلف الفعاليات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالقطاع العقاري للوصول إلى هذه المعادلة الصحيحة التي ينبغي أن تحكم السوق ولا بد لهذه الجهود أن تتوجه إلى إعادة هيكلة السوق بشكل يحفظ للسوق توازنه الدائم وفق معادلة (أرض خام يقوم المطور بتطويرها لتصل إلى المستهلك النهائي بسعر منطقي)، فتتحقق الربحية لجميع أطراف المعادلة دون أن تمر الأرض الخام أو المطورة بمرحلة التداول التي تعقد عملية وصول العقار أو المسكن بسعر مناسب إلى المستهلك النهائي.

حيث إن ما يشهده السوق العقاري في المملكة حالياً من محاولات لا ترقى إلى مستوى وضع الحلول بل هي أشبه ما تكون بحرب طواحين الهواء.

من هنا كانت رؤية شركة دواوين التي حاولت خلال مسيرتها أن تجسد في مشروعاتها هذه المعادلة التي يراها العديدون صعبة لكن بالدراسة العميقة والمستفيضة يمكن لهذه المعادلة أن تتحقق، ومشروع البدر تمثيل دقيق وحصيف لهذه الهيكلية المنشودة وللمعادلة الطبيعية والمنطقية.

فإلى جانب تحقيق مشروع البدر لهذه المعادلة فقد توافرت أيضاً للمشروع مميزات ترقى به إلى مستوى تلبية طموح الراغبين بامتلاك مسكن عصري مناسب في موقع إستراتيجي متكامل البنى التحتية والخدمات والمرافق بسعر قريب من متناول مختلف شرائح المجتمع ويتجاوب مع إمكانياتها.

ويعد مشروع البدر الأكبر كمشروع سكني وتجاري في جنوب الرياض سيكون بتكلفة تعكس اهتمام الشركة بتحقيق تطلعات المواطن كجزء من مسؤولياتها الوطنية كشركة تطوير عقاري من جهة بالإضافة إلى تحقيق عائد ربحي منطقي يحقق تطلعاتها إلى النجاح.