Monday 28/04/2014 Issue 15187 الأثنين 28 جمادى الآخرة 1435 العدد

الحاجة ماسة لاتخاذ خطوات جريئة في سوق العقار السعودي

* في ظل الأزمات العالمية المتتالية ألا ترون أن السوق العقاري في السعودية والذي يشكل اهتماماً جاذباً لاستثمارات محلية ودولية صار فعلاً بحاجة الى خريطة استثمار وإصلاحات هيكلية وأنظمة وضوابط جديدة تعزز مكانة وصدارة هذا السوق؟

- هذا جزء لا يتجزأ مما فصلته لك فيما تقدم ومعلوم أن المملكة تعد من أسرع دول العالم نمواً من حيث عدد السكان، وسكانها من أكثر سكان العالم شباباً حيث إن 45 في المائة منهم بين 20 - 25 عاماً من العمر حالياً. وتعد الزيادة العمرانية السريعة والنمو السكاني من أبرز العوامل الديموغرافية التي تشجع نمو السوق العقاري.

وتؤكد التقارير الاقتصادية المحلية والدولية أن سوقنا العقاري يعد من أفضل الأسواق العقارية في الوطن العربي في ظل ما تشهده بعض دول منطقتنا من مشكلات سياسية أو اقتصادية من جهة وضعف الفرص الاستثمارية البديلة من جهة أخرى، يضاف إلى ذلك أن المملكة -بفضل الله تعالى- تعيش استقراراً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً كبيراً فتح أفاقاً رحبةً للعمل على تهيئة بيئة استثمارية خصبة ومناخ جاذب لكثير من مجالات الاستثمار، وفي مقدمتها الاستثمار في القطاع العقاري.

ويتفق الجميع على أن هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات جريئة في سوق العقار السعودي تعمل على رسم خريطة جديدة للاستثمار العقاري. وهذه الخطوات الجريئة يجب أن تكون مدعومة بإصلاحات هيكلية وجوهرية للسوق العقارية، يكون في مقدمتها توحيد مرجعية سوق العقار السعودي من أنظمة وتشريعات عقارية، وتفعيل أنظمة التمويل والرهن العقاري، وأنظمة القضاء خصوصاً فيما يتعلق بأنظمة الاستثمار العقاري والمرجعية القانونية من بيع وشراء وتثمين وتوثيق عقاري وتفعيل أنظمة الاستثمار الأجنبي، وأنظمة التسويق والتطوير العقاري، وما ينبغي التأكيد عليه هنا أن الهدف من رسم خريطة جديدة للاستثمار العقاري السعودي هو مواكبة الطفرة العقارية والعصر الذهبي الذي يعيشه اقتصادنا المحلي، وزيادة الميزة التنافسية في صناعة العقار السعودي مقارنة بأسواق الخليج والوطن العربي، كذلك ينبغي التركيز على الجانب التسويقي الاحترافي لرفع درجة قناعة المستثمر المحلي والأجنبي بأهمية الاستثمار في سوقنا العقارية من خلال المؤتمرات والندوات والمعارض المكثفة عن سوق العقار السعودي والفرص الاستثمارية الواعدة فيه.. ينبغي العمل والتنسيق الفعلي والفعال مع جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة بالشأن العقاري لتهيئة الفرص الحقيقية ليكون سوقنا العقاري قائداً لصنــاعة العقار والاستثمار العقاري في الخليج والوطن العربي.