Monday 28/04/2014 Issue 15187 الأثنين 28 جمادى الآخرة 1435 العدد

رعى فعاليات يوم الخريج والوظيفة بالمعهد .. الأمير خالد بن بندر:

تنافس القطاعين العام والخاص على خريجي معهد الإدارة دليل على مخرجاته الجيدة

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عن غبطته بالمستوى الذي وصلت إليه مخرجات معهد الإدارة العامة والحرص الذي يبذله القطاع العام والقطاع الخاص على استقطاب خريجيه، مرجعا سموه ذلك للجهود التي تبذلها إدارة المعهد في سبيل الارتقاء بمخرجاته وبالشكل الذي يلبي حاجة سوق العمل في المملكة.

وقال سمو أمير منطقة الرياض عقب رعايته مساء أمس حفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة الذي ينظمه معهد الإدارة العامة: إن ما رأيته يعكس مدى النجاح الذي حققه هذا المعهد وما يقدمه من أبناء هذا الوطن المؤهلين للعمل في القطاع العام والقطاع الخاص، وحقيقة إن ما سمعناه من معالي مدير المعهد الدكتور أحمد الشعيبي بقوله إن هناك أكثر من (1200) خريج ونحو خمسة آلاف وظيفة مقدمة لهؤلاء الخريجين، فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على المخرجات الجيدة والمميزة لهذا المعهد.

كما قدم سموه الشكر لمعالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك ومعالي الأخ الدكتور أحمد الشعيبي على ما يقومان به في هذا المعهد من دعم وزارة الخدمة المدنية وإدارة المعهد والمسؤولين عن التعليم في هذا المعهد من عمل دؤوب لهذه المخرجات الجيدة التي تسعى لخدمة هذا الوطن العزيز علينا جميعا الذي يتطلب منا جميعا خدمته بكل ما أوتينا من قوة.

وهنأ سموه هؤلاء الخريجين، وقال إن الفرصة متاحة لهم لاختيار ما يريد من هذه الوظائف، وهذا يدل على أن هناك وظائف للخريجين متاحة.

وشدد سموه على أهمية اختيار التخصصات التي يحتاج إليها السوق والبلد في حاجتها، وكذلك توفير المراكز والمعاهد والجامعات لهذه التخصصات المختلفة، حيث إن البلد ما زال في حاجة لأبنائه للتأهيل الجيد لأبناء هذا الوطن للقيام بدورهم على أكمل وجه.

وكان سمو أمير منطقة الرياض قد رعى مساء يوم أمس حفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة الثامن عشر الذي ينظمه معهد الإدارة العامة، وذلك في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس للمعهد بالرياض، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض. وكان في استقبال سموهما عند وصولهما مقر المعهد معالي وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، ومعالي نائب وزير الخدمة المدنية الدكتور صالح بن عبدالرحمن الشهيب، ومعالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي، وأعضاء مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، وعدد من كبار المسئولين في معهد الإدارة العامة.

وبعد أن أخذ سموهما مكانهما في القاعة الرئيسية بدأ الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم، رتلها الخريج عبدالعزيز إبراهيم الشبانات، من برنامج (الرقابة المالية)، بعد ذلك ألقى معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي، كلمته بهذه المناسبة، رفع خلالها الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بمناسبة صدور الموافقة السامية على عقد معهد الإدارة العامة لمؤتمر (القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعات) بالمركز الرئيسي للمعهد بالرياض، خلال الفترة من 10 إلى 12 صفر 1436هـ، برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله ورعاه، وهذا بلا شك يجسد اهتمامه، حفظه الله، ودعمه لمعهد الإدارة العامة وبرامجه ونشاطاته العلمية التي تستهدف دفع عجلة التنمية الإدارية في المملكة وتعزيز مسيرتها بما يحقق التنمية الشاملة في بلادنا الغالية، كما تعكس الاهتمام الكريم والرعاية الخاصة التي يحظى بها المعهد من قبل قيادتنا الرشيدة، التي هي محل فخر واعتزاز كبير من جميع منسوبي المعهد.

وأضاف أن معهد الإدارة العامة يحتفل بتخريج ألف ومائتين وأحد عشر خريجا وخريجة، تخرجوا في تسعة عشر برنامجا، منها ثلاثة برامج فوق الجامعي، وعشرة برامج فوق الثانوي, وستة برامج خاصة ببعض الجهات الحكومية. كما تكللت جهود المعهد بحصول خريجيه وخريجاته على عروض وظيفية بلغت خمسة آلاف وسبعمائة وسبعة وثمانين عرضا وظيفيا، بنسبة خمس فرص وظيفية لكل خريج، منها أربعة آلاف وأربعمائة وثمانون عرضا وظيفيا للخريجين، وألف وثلاثمائة وواحد وعشرون عرضا وظيفيا للخريجات. تقدمت بها أكثر من مائتي جهة. وتعزيزا لدور المعهد في توطين الوظائف، يمنح المعهد جائزته السنوية لتوظيف الخريجين خلال العام المنصرم.

وقد تنافس على الفوز بالجائزة عدد من شركات ومؤسسات القطاع الأهلي.

ويسرني أن أعلن عن فوز بنك ساب بالجائزة لهذا العام، مهنئا المسؤولين فيه ومقدرا لهم ثقتهم في خريجي المعهد، ومشيدا بجهودهم في توطين الوظائف.

وتشتمل الفعاليات على معرض التوظيف، وعقد عدد من لقاءات التوظيف التي تجمع ممثلي الشركات والمؤسسات مع خريجي برامج المعهد الإعدادية.

وفي ختام كلمته شكر جريدة (الجزيرة) على رعايتها الإعلامية للمناسبة، وقناة الاقتصادية السعودية على رعايتها الفضائية، والشكر موصول للزملاء كافة في اللجنة الدائمة ليوم الخريج والوظيفة، واللجان المتفرعة عنها، على ما بذلوه من جهود كبيرة في التخطيط والمتابعة للإعداد لهذه المناسبة. والشكر لكم أنتم أيها الحضور الكريم على تفضلكم بحضور هذا الحفل.

بعد ذلك ألقيت كلمة الخريجين وألقاها الخريج سلطان عبدالله التميمي من برنامج: (الرقابة المالية)، ثم جرى عرض فيلم بعنوان: (طريقك إلى التميز)، عقب ذلك ألقى الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي الأستاذ سليمان بن عبدالعزيز الزبن، كلمة رجال الأعمال.

ثم تشرف أوائل الخريجين في البرامج الإعدادية للفصلين الأول والثاني بالسلام على راعي الحفل واستلام شهادات التهنئة، كما تشرف ممولو المناسبة بالسلام على راعي الحفل واستلام الدروع التكريمية.

وأعلن خلال الحفل عن اسم الفائز بالمركز الأول في توظيف أكبر عدد من خريجي المعهد خلال العام التدريبي 1433-1434هـ, وكان (البنك السعودي البريطاني- ساب)، بعد ذلك تشرف معالي وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك بتقديم درع الوفاء لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز لرعايته يوم الخريج والوظيفة الثامن عشر، وافتتاح فعالياته، كما تشرف معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك بتقديم درع تقديري لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، ثم جرى تكريم جريدة (الجزيرة) الراعي الإعلامي للمناسبة، وقناة الاقتصادية السعودية الراعي الفضائي للمناسبة. عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز بافتتاح معرض التوظيف.

الجدير بالذكر أن خريجي البرامج الإعدادية في المعهد قد هذا العام بلغ هذا العام (1211) خريجا وخريجة، منهم (713) خريجا في المركز الرئيس للمعهد بالرياض، و(194) خريجا في فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، و(158) خريجا في فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، و(146) خريجة في الفرع النسوي للمعهد. وحصل هؤلاء الخريجون والخريجات على شهادة الدبلوم في التخصصات التالية:

الدارسات القانونية (فوق الجامعي)، الرقابة المالية (فوق الجامعي)، إدارة التمويل والاستثمار (فوق الجامعي)، بالإضافة إلى عشرة برامج لحملة الشهادة الثانوية، وهي: الأعمال البنكية، العمليات الفندقية، المبيعات، إدارة المستشفيات، إدارة المواد، السكرتير التنفيذي، برمجة الحاسب، تقنية شبكات الحاسب وأنظمة التشغيل، المحاسبة التجارية، عمليات التأمين.

كما شهد هذا العام تخرج (154) خريجا من ستة برامج إعدادية خاصة لعدد من الجهات الحكومية هي: برنامج القانون الإداري (فوق الجامعي) الخاص بقضاة ديوان المظالم، وبرنامج أعمال السكرتارية الخاص بوزارة الخدمة المدنية، وبرنامج الدراسات القانونية الخاص بوزارة الدفاع، وبرنامج الأنظمة الجزائية الخاص بوزارة العدل، وبرنامج الزكاة والضريبة الخاص بمصلحة الزكاة والدخل، وبرنامج الإدارة الجمركية الخاص مصلحة الجمارك. وبلغ عدد العروض الوظيفية التي قدمت لهؤلاء الخريجين (5787) عرضا وظيفيا من مختلف الهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية والأهلية.

وتشهد فعاليات يوم الخريج والوظيفة الثامن عشر بمعهد الإدارة العامة مشاركة (27) شركة ومؤسسة حكومية وأهلية بأجنحة في معرض التوظيف.

وتقوم هذه الهيئات والشركات والمؤسسات من خلال أجنحتها باستقبال الزائرين من خريجي ودارسي برامج المعهد الإعدادية، وتقدم لهم شرحا عن مهامها وأنشطتها وطبيعة العمل فيها، بالإضافة إلى تعريفهم بالفرص الوظيفية المتوفرة لديها.

كما ينظم المعهد ثلاث ورش عمل لخريجي برامجه الإعدادية، تهدف إلى تنمية مهاراتهم في إعداد السير الذاتية، وكيفية اجتياز المقابلات الوظيفية بنجاح، والتعرف على أفضل الطرق للبحث عن الفرص الوظيفية.

كما تنظم لجنة المعرض والتوظيف عددا من لقاءات التوظيف، تجمع مندوبي الشركات والمؤسسات مع دارسي وخريجي برامج المعهد الإعدادية بهدف تعريف الدارسين والخريجين بطبيعة العمل في القطاع الأهلي وتهيئتهم لدخول الحياة الوظيفية.

كما يمنح معهد الإدارة العامة جائزة سنوية للشركة أو المؤسسة التي تقوم بتوظيف أكبر عدد من خريجي برامجه الإعدادية، حيث يقدم درع المعهد لتوظيف خريجيه للفائز بهذه الجائزة تقديرا لجهوده في توظيف خريجي برامج المعهد الإعدادية.