Monday 28/04/2014 Issue 15187 الأثنين 28 جمادى الآخرة 1435 العدد

القوات السعودية.. قوات عصرية تمتلك كفاءة في عملياتها القتالية

رجال القوات المسلحة في الشرقية ينفذون العديد من التمارين لاختبار قدراتهم القتالية

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

يقوم رجال القوات المسلحة في المنطقة الشرقية حالياً بتنفيذ تمارين عدة بالتعاون مع زملائهم منسوبي وزارة الحرس الوطني ووزارة الداخلية، والذي يأتي بهدف زيادة المعرفة والخبرة العسكرية بين منتسبي الوزارات الثلاث المزودين بأحدث الأسلحة والمعدات ووسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، للوصول إلى الهدف المخطط له، لدرجة عالية في الاحتراف والتميز، وتكون هذه القوات مرنة قادرة على الانتشار السريع من خلال التنقل البري والبحري والجوي.

وقد أدى هؤلاء الرجال تمارين تكتيكية خاصة لتلائم تنفيذ المهام القتالية الملائمة لطبيعة المنطقة البحرية والصحراوية بكفاءة عالية،

ومن خلال السيناريوهات التي تمت طيلة أيام التمرين والتي تعد ركيزة أساسية لمنظومة الكفاءة القتالية لمنسوبي وزارات الدفاع والحرس الوطني ووزارة الداخلية لتحقيق مستوى تدريب أفضل يضاعف القدرة العسكرية نظراً للتطور العلمي والتكنولوجي الكبير الذي تحقق في تصنيع نظم التسليح المختلفة والتي تحتم تدريب الكوادر بحيث تصبح جاهزة للتعامل مع هذه النظم المعقدة. ولا تتأتي هذه الاحترافية إلاَّ عن طريق التدريب الواقعي والذي تم على سواحل وسهول وتضاريس المنطقة الشرقية.

من أهم التمارين

من جهة أخرى تحدث عدد من الضباط والأفراد المشاركين في التميرن في المنطقة الشرقية.. فقال سمو اللواء الطيار الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز قائد قاعدة الملك عبدالعزيز للقطاع الشرقي:

فقال تمثل مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية بقطاعاتها كافة في تمرين سيف عبدالله امتداداً لمشاركاتها في التمارين الجوية المحلية والخارجية، بهدف رفع درجة جاهزيتها القتالية، تمشياً بتوجيهات القيادة الرشيدة -وفقها الله- للمحافظ على أعلى درجات الاستعداد والجاهزية القتالية لكل القوات العسكرية السعودية.

ويحظى التمرين بمتابعة مستمرة من سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. وإشراف مباشر من قبل صاحب السمو الملكي نائب وزير الدفاع. وقال سموه: يعد تمرين سيف عبدالله من أضخم وأعقد التمارين المشتركة التي تنفذها القوات الجوية على المستويين الدخلي والخارجي، لما يشتمل عليه التمرين من فعاليات مختلفة تحاكي واقع الحرب الحديثة على كل مستوياتها الإستراتيجية والعملياتية والتكتيكية، إضافة إلى تزامن تنفيذ التمرين في ثلاث مناطق عسكرية مختلفة، مما يتطلب من القوات الجوية دقة في التخطيط والتنفيذ لاستخدام المصادر المتوفرة للقيام بمختلف أنواع العمليات الجوية، وتوفير المساندة المطلوبة للقوات الأخرى.

مشيراً سموه بأن القطاع الشرقي في التمرين يشارك ممثلاً بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران وقاعدة الملك سعود الجوية بحفر الباطن وبعناصره كافة، للدفاع عن حدود مسئوليته، وتنفيذ العمليات الهجومية، وتوفير الجهد الجوي المطلوب لمساندة القوات الأخرى من خلال مراكز عمليات الإسناد الجوي العاملة مع القيادات المختلفة.

ويوظف القطاع الشرقي منظومة القيادة والسيطرة والاتصالات وطائرات الإنذار المبكر (الأيواكس) لإدارة المعركة الجوية وكل القوات المخصصة والمفرزة، وتنسيق أنواع العمليات الجوية كافة. وبفضل الله وتوفيقه يقوم كل منسوبي القطاع الشرقي من ضباط وأفراد ومدنيين، بما يوكل إليهم من مهام بكل احترافية واقتدار، ولن يترددون في أي وقت للتضحية بدمائهم وأرواحهم للدفاع عن هذا الوطن ومقدساته.

وسيتم -بإذن الله- تتويج هذا التمرين واختتام فعاليته بتنفيذ رماية حية وعرض عسكري في المنطقة الشمالية، مشتملاً على عرض جوي سيكون من أكبر العروض الجوية، وتشارك في معظم منظومات القوات الجوية.

التمرين له نتائج مذهلة

وقال العقيد الطيار عبدالقادر سراج الزهراني إن هذا التمرين يعد من أكبر التمارين العسكرية التي تشارك فيه القوات العسكرية كافة، ممثلة بوزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الحرس الوطني.

وبلا شك بأن تمرين بهذا الحجم الضخم لم يتم إلا بتوفيق من الله عز وجل، ثم بالدعم الكبير وغير المحدود من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى للقوات العسكرية كافة، وولي عهده الأمين وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، وبإشراف ومتابعة ميدانية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الدفاع، وإن هذا الدعم من قيادتنا الحكيمة كان له الصدى والأثر الإيجابي على المشاركين، حيث انعكس ذلك على النتائج المذهلة والفوائد الجمة التي تم تحقيقها حتى هذه اللحظة.

وأشار العقيد الزهراني بأن تمرين سيف عبدالله إحدى التمارين السنوية التي تعقدها قواتنا المسلحة بمشاركة القطاعات العسكرية الأخرى، لزيادة الكفاءة والجاهزية القتالية لتكون دائماً وأبداً على أهبة الاستعداد للدفاع والحفاظ على سيادة وأمن هذا البلد المعطاء. وما نراه هذه الأيام على أرض الواقع في هذا التمرين الضخم ما هو إلا تأكيد لذلك.

نطبق مفهوم العمليات المشتركة

وقال اللواء الركن/ علي بن عبدالله القحطاني: تشارك مجموعة الدفاع الجوي الخامسة ضمن أفرع القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية والحرس الوطني، وزارة الداخلية بقطاعاتها المختلفة في المنطقة الشرقية والجهات الحكومية الأخرى. ويهدف هذا التمرين الى تنسيق الجهد الحربي وتكامله مع عناصر القوة الوطنية الأخرى لتحقيق الأهداف الوطنية.

وأوضح القحطاني بأن التمارين المشتركة من التمارين المهمة على مستوى القوات المسلحة، إضافة إلى الجهات الحكومية المساهمة في المجهود الحربي، وتكمن أهميتها في تطبيق مفهوم العمليات المشتركة من خلال ممارسة مهام وواجبات وإجراءات قيادة القوات المشتركة ودمج وتنسيق المجهود الحربي لتحقيق أهداف العمل المشترك.. مشيراً إلى أن قيادة قوات الدفاع الجوي بتقديم الدعم الكامل على المستوى (العملياتي والإداري والتمويني والمعنوي) لإنجاح التمرين.

جاهزية الحرس عالية

وقال العميد جدي بن مرزوق العتيبي من لواء الحرس الوطني بالقطاع الشرقي المشارك في هذا التمارين حيث صدرت التوجيهات بمشاركة الحرس الوطني في تمرين (سيف عبدالله) هذا الاسم الذي يحمل اسماً غالياً علينا جميعاً في القوات المسلحة..

تلقينا التعليمات وأخذنا مواقعنا في المنطقة الشرقية للدفاع عن المنطقة بمركز قيادة وسيطرة مشاركين بحجم لواء جنباً إلى جنب مع أشقائنا في القوات المسلحة وقطاعات وزارة الداخلية. في الحقيقة إن مثل هذه التمارين نكتسب منها الخبرات. كما لقينا -ولله الحمد- الدعم المادي والمعنوي من ولاة أمرنا -حفظهم الله- كما شرفنا بزيارة معالي رئيس هيئة الأركان العامة بالقوات المسلحة مما كان لها أثر في معنويات منسوبي الحرس الوطني بالقطاع الشرقي. ولله الحمد، جاهزية الحرس الوطني على أهبة الاستعداد بما يتعلق بالأفراد والضباط والمعدات. ولا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والعرفان إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقطاعات العسكرية كافة وسمو سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وسمو سيدي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وسمو سيدي وزير الحرس الوطني على ما قدموه من دعم ومتابعة مستمرة للقطاعات العسكرية كافة.

الدفاع المدني يشارك مع القطاعات

العقيد علي بن سعد القرني عن الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية فقد قال: يعد تمرين سيف عبدالله من التمارين المشتركة المهمة على مستوى القوات المسلحة، إضافة إلى الجهات الحكومية المساهمة في إسناد الدفاع عن المنطقة.

كما قامت قيادة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية بتقديم كل الدعم لنجاح هذا التمرين.

وحدات الدفاع الجوي جاهزيتها عالية

العقيد الركن/ زياد بن سعيد القحطاني: يعد تمرين سيف عبدالله من التمارين المشتركة المهمة على مستوى القوات المسلحة، إضافة إلى الجهات الحكومية المساهمة في إسناد المجهود الحربي، وتكمن أهميتها في تطبيق مفهوم العمليات المشتركة من خلال ممارسة مهام وواجبات وإجراءات قيادة القوات المشتركة ودمج المجهود لتحقيق العمل المشترك. كما قامت قيادة قوات الدفاع الجوي بتقديم الدعم الكامل على المستوى (العملياتي والإداري والتموين والمعنوي) لنجاح هذا التمرين. ولله الحمد والمنة جميع وحدات مجموعة الدفاع الجوي الخامسة في جاهزية قتالية عالية وقادرة على إنجاز مهامها بكفاءة.

ختاماً أتقدم بجزيل الشكر لمقام القائد الأعلى للقوات المسلحة كافة خادم الحرمين الشريفين سيدي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

قيادة حرس الحدود ودورها الفعال

المقدم بحري ركن حسن بن معدي الرفيدي من حرس الحدود بالمنطقة الشرقية المشارك بتمرين (سيف عبدالله) فقد قال: يشارك في هذا التمرين وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني ووزارة الداخلية ومنها مشاركة حرس الحدود في المنطقة الشرقية بعدد من الوسائط البحرية متمثلة بالحوامات والزوارق بعيدة المدى ومتوسطة المدى والاعتراضية وعدد من أطقم الدوريات البرية المجهزة بكامل التجهيزات العسكرية اللازمة.. مشيراً إلى أن قيادتنا الحكيمة قد وفرت كل الإمكانيات والتسهيلات اللازمة لنجاح هذا التمرين من أسلحة حديثة ومتطورة وكذلك الوسائل التقنية المختلفة.

المعنويات عالية والتمرين ناجح

أما الوكيل رقيب عبدالعزيز بن محمد السرحاني من منسوبي الدفاع الجوي الخامسة بالمنطقة الشرقية في تمرين سيف عبدالله ويعمل في مركز قيادة المجموعة.. فقد قال: تشارك مجموعة الدفاع الجوي الخامسة مع القطاعات التابعة لوزارة الدفاع بالمنطقة الشرقية، إضافة إلى قيادة المنطقة والحرس الوطني مع بعض القطاعات التابعة لوزارة الداخلية بالمنطقة هذا التمرين. حيث تعد التمارين المشتركة مهمة على مستوى القوات المسلحة مع القطاعات الأخرى للمساهمة في رفع المجهود الحربي وتطبيق مفهوم العمليات المشتركة وقياس مستوى الجاهزية القتالية.