Tuesday 29/04/2014 Issue 15188 الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1435 العدد

د.الحجيلان: الاجتماع يهدف لتعزيز المشتركات الثقافية

بدء أعمال الاجتماعات التحضيرية لوزراء الثقافة العرب ودول أمريكا الجنوبية

الجزيرة - واس:

عقد وكلاء وزارات الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، وخبراء المنظمات العربية والدولية اجتماعهم التحضيري يوم أمس في قاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية بالرياض، بمناسبة الاجتماع الثالث لأصحاب المعالي وزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الذي تستضيفه المملكة خلال الفترة من 28 جمادى الآخرة الجاري إلى الأول من شهر رجب المقبل.

وترأس الاجتماع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان.

وتناول المشاركون في الاجتماع موضوعات شملت التجارب والمشروعات الثقافية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي تنوعت ما بين الفن والمسرح والمكتبات والمتاحف والآثار، إلى جانب دعم مشروعات جامعة الدول العربية والمنظمات الدولية المهتمة في أمريكا الجنوبية.

كما ناقشوا مستقبل الحوار العربي الأمريكي الجنوبي، والحضارة العربية والإسلامية في أمريكا الجنوبية ودورها في بناء جسور الحوار.

من جانبه، قدم مدير إدارة الثقافة وحوار الحضارات بجامعة الدول العربية الدكتور محمد بن سالم الصوفي, ورقة بعنوان " مستقبل التعاون الثقافي العربي الأمريكي الجنوبي " تناول فيها الجوانب المهمة في بناء مستقبل أمثل للعلاقات الثقافية بين العالم العربي ودول أمريكا الجنوبية من خلال تقييم موجز للجهود المبذولة على المستويين الرسمي والشعبي .

ونوّه الدكتور الصوفي, بالجهود الساعية من أجل الارتقاء بهذا التعاون الثقافي إلى مستويات تتناسب مع المشتركات التاريخية والحضارية وتكافئ الطموحات والمعطيات الديموغرافية التي تتناسب مع عدد العرب في أمريكا الجنوبية المقدّر بنحو (40 مليون نسمة), فضلاً عن حضورهم النوعيّ في المجالات الاقتصادية والسياسية .

وأكّد أن الحضور العربي في أمريكا الجنوبية لا يثير أيّ نوع من التخوّف, مبيناً أن هذا البعد يعد أساساً لإقامة علاقات وطيدة متعددة الجوانب بين العالمين العربي والأمريكي الجنوبي بما يخدم السلم والأمن والتبادل الثقافي والتجاري بين الإقليميين من منطلق أن علاقات الجنوب بالجنوب مبينة على النديّة والتكامل والاحترام المتبادل.

وأشار إلى أن بناء تعاون وحوار ثقافي مستقبلي متميّز بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية يعتمد على الاهتمام بالمكانة الواعدة للغتين الاسبانية والعربية والأدب والآثار ودراسات الحضارات القديمة.

بدوره أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان, أن الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية يهدف لتعزيز المشتركات الثقافية التي تسعى لعقد شراكات للتبادل الثقافي في مجال الفنون ومعارض الكتب والخبرات والتجارب، ونقل المشتركات والمميزات الفنية والثقافية وتبادلها بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية, لما يضمن تشكيل عناصر مشتركة وقوية بين هذه الدول, وإيجاد أرضية مشتركة تجمع بين الشعوب وتعزز تبادل الفكر والثقافة والفن بينها.

وأضاف الدكتور الحجيلان في تصريح له عقب اختتام الاجتماع التحضيري يوم أمس أن المملكة حرصت من خلال تنظيمها للاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية إلى تقوية أواصر العلاقات والصلات الثقافية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.