Tuesday 29/04/2014 Issue 15188 الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1435 العدد

الذكرى «التاسعة»: إنجازات ضخمة في شتى المجالات

الذكرى «التاسعة» لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - مناسبة غالية وعزيزة على نفوسنا جميعاً تتجدد بإنجازات ضخمة وتطورات متسارعة في شتى المجالات. تشهد المملكة العربية السعودية في عهده العديد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والصناعية، تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته.

اتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به رعاه الله من صفات متميزة أبرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الإسلامية والمجتمع الإنساني بأجمعه.

ففي هذه الذكرى الغالية تهنئ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وكافة منسوبيها مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والأسرة المالكة والشعب السعودي النبيل.

لو نظرنا في مجال التأمين الاجتماعي لوجدنا ان المؤسسة خطت خطوات مباركة، ففي عهده الميمون صدرت الموافقة السامية على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، والذي سيطبق اعتباراً من غرة ذي القعدة 1435هـ، كما حققت المؤسسة إنجازات عديدة، فتمت تغطية فئة كبيرة من المواطنين والمقيمين، حيث تجاوز عدد المشتركين الذين هم على رأس العمل (9) تسعة ملايين مشترك، وعدد المنشآت المسجلة بالنظام أكثر من (400) ألف منشأة. واهتمت المؤسسة بعملائها من أصحاب العمل والمشتركين والمستفيدين من منافع النظام، ومراعاة حالات التقاعد والعجز والمرض والوفاة والطلاق والترمل، وكل ذلك يمثل دعامة أساسية في البناء الاجتماعي والاقتصادي الوطني. وقد بلغت جملة المبالغ المصروفة من صندوق التأمينات أكثر من (110) مليارات ريال، والمعاشات التي تصرف شهرياً أكثر من (1.2) مليار ومائتي مليون ريال يستفيد منها أكثر من (290) ألف مستفيد.

كما أن المؤسسة طورت أنظمتها الآلية وكافة المعلومات التي تقدمها لعملائها بشكل خاص والجمهور بشكل عام من خلال قنوات متعددة ومتكاملة بأسلوب ميسر ومتقدم يواكب التطورات التقنية الحديثة.

وتلعب المؤسسة دوراً بارزاً في الاستثمار المالي والعقاري، بهدف الاستثمار في المشاريع التي تحقق عوائد ثابتة ومستقرة قليلة المخاطر وفق خطة استثمارية محددة طويلة المدى تعتمد على إيجاد مصادر دخل وعوائد ثابتة ليتسنى لها الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة للمستفيدين من النظام، والمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد.

وبهذه المناسبة يتقدم جميع منسوبي المؤسسة بأسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على الدعم والرعاية المتواصلة التي تتلقاها المؤسسة لإنجاز أعمالها.

حفظ الله المملكة وقيادتها وشعبها من كل مكروه.

سليمان بن عبدالرحمن القويز - محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية