Thursday 01/05/2014 Issue 15190 الخميس 02 رجب 1435 العدد

قتلى وجرحى في أعمال عنف متفرقة في العراق

العراقيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية والصدر يدعو إلى المشاركة

بغداد - وكالات:

أدلى ملايين العراقيين بأصواتهم في أول انتخابات تشريعية منذ الانسحاب الأميركي وسط هجمات تستهدف مراكز الاقتراع في مناطق متفرقة قتل فيها سبعة أشخاص، وقتل شرطي وامرأتان وثلاثة انتحاريين في أعمال عنف متفرقة صاحبت أول يوم للتصويت على الانتخابات البرلمانية العراقية. ففي مدينة بيجي شمال بغداد ، قتل شرطي عراقي وأصيب اثنان آخران في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف مركزًا انتخابيًا، حسبما أفاد مصدر أمني في المدينة.

وأفاد المصدر أن امرأتين في محافظة كركوك شمال العراق قتلتا في انفجار عبوة ناسفة قرب مركز انتخابي في قضاء الدبس.

وأفاد مصدر عراقي آخر في قيادة عمليات نينوى شمال العراق أن ثلاثة انتحاريين قتلوا عندما كانوا يحاولون تفجير أنفسهم في بعض المراكز الانتخابية بمدينة الموصل.

وأوضح المصدر أن قوة أمنية تمكنت من قتل انتحاري وسط قضاء الحضر جنوب المدينة قبل أن يفجر نفسه في أحد المراكز الانتخابية، مبينا أن قوات عسكرية تمكنت من قتل انتحاريين قبل أن يفجرا نفسيهما في مركزين في الساحل الأيسر من الموصل.

وفي تلك الأثناء ، تحدثت مصادر أمن عراقية أخرى عن سقوط 12 قذيفة صاروخية قرب مراكز انتخابية في مدينة سامراء شمال بغداد، موضحًا أن تلك القذائف لم تسفر عن وقوع إصابات .و اصطف الناخبون أمس منذ فتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة ينتظرون دورهم للتصويت. ورغم أن الناخبين يشكون من أعمال العنف المتواصلة، ومن النقص في الخدمات والبطالة، إلا أن انتخابات أمس تبدو كأنها تدور حول المالكي نفسه واحتمالات بقائه على رأس الحكومة، رغم أنه سبق أن أعلن في شباط/فبراير 2011 أنه سيكتفي بولايتين. وقال المالكي عقب الإدلاء بصوته في فندق «الرشيد» في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد حيث يدلي قادة البلاد بأصواتهم «فوزنا مؤكد ولكننا نترقب حجم الفوز».

من جهة أخرى قال رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي أمس الأربعاء إن المشاركة في الانتخابات العراقية «أمر مهم» للعراق ومستقبله لتحقيق الاستقرار.

وقال النجيفي ، عقب الإدلاء بصوته في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد إن «التحالفات مع الكتل السياسية بعد إعلان نتاج الانتخابات مفتوحة باستثناء قائمة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي حيث وضعنا خطا أحمر على التحالف مع المالكي بسبب التجربة السابقة الفاشلة».

وأضاف: «نأمل أن تكون العملية الانتخابية ناجحة لتشكيل حكومة قادرة على حل المشاكل . وكان قد دعا مقتدى الصدر مواطني العراق إلى «المشاركة الواسعة» في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأربعاء.

جاء ذلك خلال إدلاء الصدر بصوته بأحد المراكز الانتخابية في مدينة النجف.

من ناحية أخرى، رفعت السلطات الأمنية في محافظات البصرة والناصرية والعمارة وكربلاء والنجف إجراءات حظر التجوال.

موضوعات أخرى