Thursday 01/05/2014 Issue 15190 الخميس 02 رجب 1435 العدد

عشرات القتلى والجرحى في مواجهات الجيش اليمني مع القاعدة

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

تواصلت يوم أمس الأربعاء في مناطق عدة من محافظتي «أبين وشبوة» بجنوب اليمن ولليوم الثاني على التوالي ، المواجهات بين قوات الجيش وعناصر تنظيم القاعدة وسط أنباء عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

وقالت مصادر عسكرية يمنية لـ«الجزيرة»: إن قوات الجيش التي تساندها المقالات الجوية تمكنت من طرد عناصر القاعدة من بعض المناطق في محافظة شبوة.

مشيرة إلى أن أكثر من عشرين عنصراً من مقاتلي تنظيم القاعدة قتلوا وأصيب العشرات في مناطق (ميفعة وعزان والماطر) ومناطق أخرى ، بمحافظة شبوة جنوب شرق صنعاء.

كما قُتل نحو ستة من قوات الجيش وأصيب عدد آخر.

فيما قالت مصادر محلية: إن 25 جنديا من قوات الجيش والأمن سقطوا بين قتيل وجريح حتى صباح أمس الأربعاء في محافظة شبوة.

وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية في وقت متأخر من مساء الثلاثاء مقتل خمسة من القيادات البارزة في تنظيم القاعدة ، بينهم القيادي الشهير « أبو القعقاع» خلال العمليات العسكرية الأمنية التي تخوضها وحدات القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية في محافظة شبوة.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن قوات الجيش والأمن تحقق نجاحات كبيرة في عملياتها ضد العناصر الإرهابية في تنظيم القاعدة في محافظتي شبوة وأبين.وبدأت وحدات عسكرية قتالية من القوات المسلحة اليمنية وبالتعاون مع وحدات أمنية ورجال قبائل «اللجان الشعبية» عملية عسكرية واسعة تحت شعار(معاً من أجل يمن خال من الإرهاب) وتحدثت وزارة الدفاع اليمنية عن فرار عناصر القاعدة في محافظة شبوة باتجاه المناطق الجبلية.

وفي محافظة «أبين» قالت مصادر عسكرية: إن قوات الجيش وصلت إلى مشارف وادي «ضيقة» الذي يُعد أحد أهم معاقل تنظيم القاعدة تحصيناً .وأشارت المصادر إلى وحدات من قوات الجيش تقدمت من عدة اتجاهات نحو وادي «ضيفة» وبدأت محاصرته تمهيداً لاقتحامه في حال رفضت العناصر الإرهابية الاستسلام. ونجا قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء الركن محمود الصبيحي من محاولة اغتيال ، عندما تعرض لكمين مسلح نصبته عناصر من تنظيم القاعدة في إحدى مناطق مديرية «المحفد» بمحافظة أبين.

وأكدت المصادر مقتل جنديين وإصابة عدد آخر ، في الكمين الذي نصبته عناصر القاعدة للواء الصبيحي.

وأكد الرئيس عبد ربه منصور هادي يوم الاثنين أن 70 في المئة من مقاتلي القاعدة في اليمن « أجانب».

وقال الرئيس اليمني ، لدى حضوره حفل تخرج بكلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة: إن اليمن يتعرض لمؤامرات عديدة من بينها تنظيم القاعدة الإرهابي .وأضاف «يجب أن تعلموا جميعا أنه تآمر على اليمن .. مضيفا «هناك من يقول لماذا لم تحاوروهم كيف نحاورهم و70 % غير يمنيين وعلى من يشكك في ذلك من إخواننا أن يذهب إلى ثلاجات الموتى في المستشفيات الذين لم تقبل جثثهم بلدانهم وهم من البرازيل وهولندا وأستراليا وفرنسا ومن شتى دول العالم .

موضوعات أخرى