Thursday 01/05/2014 Issue 15190 الخميس 02 رجب 1435 العدد

إقبالي طُلابيّ على معرض العلوم البيولوجية (رحلة حول العالم) بجامعة نورة

جولة «الجزيرة» في المعرض تكشف الحب المعرفي للطالبات نحو التعلم لكل جديد

الجزيرة - علياء الناجي:

تحت رعاية عميدة كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة سوسن بنت زرعة، ورئيسة قسم المناهج وطرق التدريس الدكتورة إبتسام عافشي، ورئيسة قسم الطفولة المبكرة الدكتورة عبير المنيف، أقيم معرض العلوم البيولوجية (رحلة حول العالم) في بهو كلية التربية.ونظمت طالبات المستوى الأول في قسمي المناهج (معلمة صف- مسار لغة عربية) والطفولة المبكرة بالتعاون مع أستاذات مادة العلوم البيولوجية (نهج101) تحت إشراف الأستاذات فاتن المالك، وعائشة الشهري، ولمى السالم، ونجلاء الشمري المعرض لعدة أركان كل ركن يمثل فصلا من فصول المقرر (جيولوجيا - بيولوجي - النبات - علم وظائف الأعضاء - الوراثة) تحت إشراف أستاذة الشعبة ، بالإضافة إلى ركن المجلات العلمية وهي من إنتاج الطالبات والتي تميزت بالاحترافية والدقة العلمية. وتم تنظيم الأركان على (شكل محطات توقف في رحلة حول العالم).

تم محاكاة صوت إعلان عن (إقلاع الرحلة) في موقع المعرض عن طريق مكبرات الصوت وتم وضع نموذج لكتاب بعنوان (شاركينا بحكمة أو مثل أثر في حياتك) في ركن أمة اقرأ. وشهد المعرض إقبالا منقطع النظير من قبل الطالبات وخرجن بفائدة علمية من منتجات الطالبات، حيث تم توزيع بعض المنشورات والمطويات عن بعض الظواهر الطبيعية كالكسوف والخسوف، وبعض الأمراض الوراثية، وفائدة وأهمية الفحص ما قبل الزواج وغيرها من المنشورات العملية المفيدة. كما قمن الطالبات بعرض لأنواع مختلفة من أوراق النبات والثمار والبذور بطريقة جذابة. وأجرت مجموعة من الطالبات تحليل سكر الدم وفحص عمى الألوان لعدد من الحضور وتجربة محاكاة ثوران البراكين والعديد من التجارب العلمية الأخرى.

شهدت فعاليات معرض «رحلة حول العالم»، حضورا لافتا من قِبل طالبات الجامعة، للتوعوية والتعريف عن رحلة حول العالم بستة أركان، شملت «ركن علم الأرض، ركن علم الحياة، ركن النبات، ركن علم وظائف الأعضاء، ركن الوراثة، ركن المجلات العلمية».

واعتبرت عدد من المشرفات اللاتي قمنا بالإشراف على المعرض وهن الأستاذة فاتن المالك والأستاذة عائشة الشهري والأستاذة لمى السالم والأستاذة نجلاء الشمري أن أركان معرض «رحلة حول العالم» خلال جولة «الجزيرة» على المعرض ، للتوعية المحسوسة عبر إقامة المعارض للطالبات ، كفيلة بأن تُضفي مزيدا من الإدراك والمعرفة وترسيخ المعلومة والاستفادة منها على حدٍ سواء، حيث قالت الطالبة ريناد التميمي إحدى المنسقات على ركن توعوي عن «فيروس كورونا»: إن انتقال الفيروس يتم عن طريق ملامسة أشياء المريض إضافة عن طريق مخالطة المصاب، وشاركتها منار السالم المنسقة على ذات الركن، أن التوعوية عن فيروس كورونا يساهم في معرفة الطالبة بطرق انتقاله وبالتالي تجنبها إضافة لأهمية النظافة وغسل اليدين بصورة متكررة منعا لنقل أي نوع من الأمراض ونحوها.

إلى ذلك شهد ركن علم الوراثة إقبالا من قبل الطالبات للاستفسار عن نوعية فصيلة الدم وأنواع الأطعمة التي تناسب كل فصيلة منعا لإصابة الفرد بأمراض يتسبب بها نوعية الطعام من السمنة ونحوها، إضافة لعرض الركن عن مرض الصلع ومتى يختلف لون البشرة والجلد على حدٍ سواء، إضافة لتفسير ماهية الصلع حيث إنه سائد أكثر في الرجال من النساء.

وحظي التعريف بمرض البهاق حضورا أثناء الشرح بطرق الإصابة به وهو في الأغلب المتسبب به عوامل وراثية بسحب مادة الميلانين.

من جهتها قالت مرام الزهراني مشرفة على ركن علم الحياة لتوعية الطالبات: إن الركن شهد إقبالا منقطع النظير من الطالبات لاسيما وأنه يتحدث عن أمور محببة للطالبات عن حياة الأسماك وتجارب الحشرات والبطاريق وعالم الحيوان على وجه العموم.

إلى ذلك نفذت جميع وسائل التوعية كـ«البروشورات» لفحص ما قبل الزواج وطرق وماهيته إضافة للتوعية به.