Thursday 01/05/2014 Issue 15190 الخميس 02 رجب 1435 العدد

الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ إلى رحمة الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم أمس الأربعاء معالي الشيخ عبدالمحسن بن عبدالله بن علي آل الشيخ مدير إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة ومستشار الشؤون الدينية بوزارة الدفاع سابقاً عن عمر يناهز الـ90 عاما.

- شارك في حادث الحرم الشريف.

- شارك في تحرير الكويت.

السيرة الذاتية:

المؤهلات العلمية المدنية:

1 - دراسات عالية، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

2 - الثانوية العامة.

3 - درس القرآن الكريم، منذ الصغر، على الطريقة القديمة، في مدارس الكتاتيب والمساجد، حتى حفظه عن ظهر قلب - بفضل الله ومنّه - ودرس مبادئ علم التوحيد والعقيدة، وسائر علوم الشريعة، في حلَق المشايخ، في المساجد وغيرها.

4 - بعد أن فتح معهد إمام الدعوة العلمي، في الرياض، عام 1370هـ، كان أول من التحق به، حتى تخرج فيه، عام 1374هـ. ثم التحق بكلية الشريعة، في الرياض، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في علم الشريعة، عام 1378هـ.

5 - كان، قبل فتح المعهد العلمي والالتحاق به، يعمل كموظف، كاتب عمال زكاة الثمار في القصيم وغيرها. وكان يُنتَدَب لتوزيع صدقات الدولة ومساعداتها لبعض مناطق المملكة. كما عمل عضواً في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإماماً لمسجد الأمير ناصر بن عبدالعزيز، في حارة الحماد، في الرياض، عدة سنوات.

6 - اشترك في بعض المؤتمرات، كمؤتمر الدعوة والدعاة، في المدينة المنورة.

7 - بعد تخرجه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عُيِّن مدرساً في معهد الرياض العلمي، لمدة ثلاث سنوات، ثم أصبح مفتشاً للمعاهد العلمية، في المملكة العربية السعودية، حتى عام 1391هـ، حين صدر أمر سامٍ، من جلالة الملك فيصل - رحمه الله - بنقله إلى وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة، في 22-5-1391هـ، برتبة عقيد، مديراً عاماً للشؤون الدينية في القوات المسلحة. ودأب على العمل تحت قيادة صاحب السمو الملكي، وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام الامير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله، - وبلغ رتبة لواء بتاريخ 1-5-1414هـ.

وبعد أن أكمل في الوزارة ما يقرب من أربع وعشرين سنة وبعد طلبه الإحالة على التقاعد، وبعد التكرم بالموافقة على ذلك، صدر أمر كريم بتقاعده على المرتبة الممتازة، كمستشار للشؤون الدينية، لا يزال يعمل فيها حتى وقت قريب.

ثانيا: المناصب التي تولاها

مدير إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة.

ثالثاً: الأوسمة والأنواط والميداليات

1 - وسام الملك عبدالعزيز، من الدرجة الثالثة.

2 - وسام الملك فيصل، من الدرجة الثانية.

3 - ميدالية التقدير العسكري، من الدرجة الأولى.

4 - نوط تحرير الكويت.

ملاحظات عامة:

المشاركة في حادث الحرم الشريف.

له من الابناء: (6). عدد البنات: (3).

موضوعات أخرى