Thursday 01/05/2014 Issue 15190 الخميس 02 رجب 1435 العدد

(الجزيرة) تقدم لكم تفاصيل المدينة الرياضية والأستاد العالمي

(الجوهرة) هدية المليك لشباب الوطن ليس مجرد ملعب كرة قدم

تقرير - أحمد العجلان:

يترقب شباب الوطن هذا المساء افتتاح تحفة معمارية فريدة من نوعها ومدينة رياضية ذات مواصفات عالمية في محافظة جدة وبحضور وتشريف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله حينما يرعى نهائي كأس المليك بين الشباب والأهلي.. وتقدم لكم (الجزيرة) في ثنايا هذا التقريركامل تفاصيل الأستاد الجديد الذي قام على إنشائه شركة أرامكو وتم تلقيبه بـ(الجوهرة) عطفا على تصميمه المشابه للجوهرة ويعد الأستاد هدية رائعة من مليك هذه البلاد لشباب الوطن..

(الجوهرة) ليس مجرد ملعب كرة قدم

لن تكون مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز مجرد ملعب لكرة القدم فقط حيث تحتوي المدينة على استاد رياضي يتسع لـ60 ألف مشجع بالإضافة إلى ثلاثة ملاعب كرة قدم خارجية وأربعة ملاعب سداسيات وست ملاعب تنس أرضي وصالة كبيرة مغلقة.

تذاكر مرقمة

لن يكلف المشجع الرياضي نفسه عناء الذهاب للملعب مبكرا حيث يحتوي الأستاد على مدرجات مرقمة وكذلك سيكون الحال للتذاكر ويكفي أن تصل قبل المباراة بدقيقة واحدة لتجد مقعدك في انتظارك حيث إنه تم ترقيم الكراسي وكذلك البوابات والمدرجات بألوان واضحة وحروف وأخيرا أرقام الكراسي.

أكثر من 20 كاميرا للنقل التلفزيوني..

تم تجهيز تسع كاميرات تلفزيونية ثابتة و15 موقعا متحركا من أجل الحصول على أفضل إخراج للمباريات ولكي تنقل المباريات وفق أعلى المقاييس كما يوجد كاميرا سبايدر الشهيرة التي تعلق في منتصف الملعب وتلاحق اللاعبين والجماهير من مسافة قريبة جدا وهي تم تثبيتها في الملاعب لتستفيد منها كافة القنوات الناقلة.

مسجد رئيسي وعشرات المصليات..

تضم مدينة الملك عبدالله الرياضية مسجدا رئيسيا في المدينة يتسع لمئات المصلين، كما تم وضع عشرات المصليات في حوالي الملعب وجنباته وذلك كي يؤدي المشجعون الرياضيون فريضة الصلاة بكل يسر وسهولة ودون تزاحم وتدافع.

المدينة لم تنس التشكيليين

لم ينس منفذو مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية وهم شركة أرامكو الفنانين التشكيليين السعوديين حيث تمت الاستفادة من إبداعهم ولوحاتهم الرائعة في ممرات الملعب المؤدية للمدرجات، وكذلك المؤدية لغرف ملابس اللاعبين، وقد أعطت هذه اللوحات شكلا جماليا رائعا لممرات الملعب.

Wi fi مفتوح مجانا

يستطيع المشجع الرياضي الموجود في ملعب الملك عبدالله (الجوهرة) أن يعيش اللحظات مع أصدقائه عبر مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة من الملعب من خلال خدمة ال wi fi التي تتاح مجانا في الملعب كاملا لكافة الجماهير حيث تم وضع شبكة إنترنت سريعة وقوية لتجنب الازدحام عليها بسبب كثافة المشجعين حيث يتوقع أن يحضر اليوم 60 ألف مشجع وهي سعة المدرجات.

مقاعد خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة

تخصص مدينة الملك عبدالله مئات المقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك توفر لهم كافة سبل الراحة للوصول للمدرجات بكل يسر وسهولة من خلال مصاعد خاصة وكذلك تم توفير دورات مياه خاصة لهم بما يكفل راحة المشجع خلال وجوده على مدى أكثر من ساعتين في الملعب.

غرف ملابس مميزة

وفر الملعب غرف ملابس متطورة جدا للاعبين حيث تم تخصيص درج لكل لاعب وكذلك رفوف وغرف للاستحمام وبأثاث فخم بالإضافة إلى سبورة للمدربين لشرح الخطط فضلا عن التهوية المميزة للمكان والارتفاع العالي للسقف.

بوابات إلكترونية

عينت أرامكو فريقا سمته فريق إدارة الحشود وهو يتولى عملية مساعدة الجماهير للوصول لمقاعدهم المخصصة لهم وهي المقاعد المرقمة حيث تبدأ العملية منذ الدخول الأول للملعب عبر البوابات الإلكترونية حيث تفتح البوابة بشكل إلكتروني للمشجع الذي يحمل تذكرة للحضور وتحوي التذكرة باركود يمر على جهاز مسح ضوئي يختبر التذكرة ومن ثم تفتح البوابة للمشجع.

دكة البدلاء بطراز عالمي..

تحوي دكة البدلاء للفريقين عددا كافيا من المقاعد، والمقاعد عبارة عن كنبات مريحة جدا للبدلاء وهي على الطراز العالمي حيث إن الصف الأول مواز لأرضية الملعب، فيما الصف الثاني يكون على مستوى أعلى ليتاح للبدلاء متابعة المباراة بشكل جيد.

نظام ري متميز

تحظى أرضية الملعب بنظام ري مميز حيث إن رشاشات الماء إلكترونية ولا أثر لوجودها على أرضية الملعب عند بدء المباراة، كما يتميز الملعب بوجود تصريف سيول مميز فيما لو هطلت الأمطار حيث يحوي الملعب على تصريف للمياه بشكل جيد يضمن عدم وجود الماء بشكل كبير على المسطحات الخضراء للملعب.

أقلب التذكرة..

إذا كنت من حضور مباراة اليوم وتريد معرفة الطرق داخل الملعب، فما عليك سوى قلب التذكرة لتجد خريطة تبين لك كافة أماكن الملعب وبواباته وممراته وهي خدمة ستكون موجودة على كافة تذاكر المباريات التي تقام على استاد الملك عبدالله.

موضوعات أخرى