Friday 02/05/2014 Issue 15191 الجمعة 03 رجب 1435 العدد

بعد إصداره أربعة كتب عن خادم الحرمين الشريفين

سعيد أبو ملحة يصدر خواطره حول الثقافة والحوار

أصدر الكاتب والإعلامي سعيد بن ناصر أبو ملحة كتابا جديدا بعنوان: «هتون» الكتاب عبارة عن مقالات في الثقافة والحوار، والشؤون الاجتماعية، وقضايا التعليم والمعرفة، كان قد نشرها السنوات الماضية في أكثر من صحيفة ودورية ثقافية.

يتضمن الكتاب مقالات حول موضوعات متنوعة منها الاجتماعي، والثقافي، والفكري، والأدبي، يقول أبو ملحة:

في هذا الكتاب أقدم مجموعة منتقاة من مقالاتي التي نشرتها على مدار عقدين من الزمن بصحيفة المسائية التي كانت تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة، ثم توقفت، ومجموعة من مقالاتي بمجلة «أحوال المعرفة» التي أنشرها بعنوان: «صهيل اليراع» كما أقدم مجموعة أخرى نشرت في زاوية أسبوعية بصحيفة الاقتصادية تحت مسمى: «هتون».

من هذا المسمى الأخير جاء عنوان هذا الكتاب الذي حرصتُ على أن يكون أكثر وثاقة القارئ من جهة اختيار المقالات والتعبير عن قضايا الواقع سواء كانت ثقافية أم اجتماعية.

ويرى المؤلف: أن الكاتب يجعل من هموم الإنسان وقودا لاستمرار هذه النافذة الصحفية التي تتيح لصانع القرار الاطلاع على جوانب قد تخفي عن عينه أو يبدر قصورا من التنفيذيين لمطالب المواطن أو تحقيق أمنياته في إزالة ما يعوق عمله أو تعليمه أو تطورهما أو ما يقف حائلا أمام رفاهيته كحق مشروع له كمواطن.

وهذه المقالات مزيج من الخواطر حول الهم الثقافي والاجتماعي وحول معطيات التغيير الاجتماعي والفكري.

كما يؤكد على أن المقالة فن من فنون البحث عن الممكن، هذا تعبير مبدئي يجوهر العلاقة بين الكاتب والمطبوعة التي يكتب بها، كلما كانت المقالة قريبة من الواقع من قضاياه وإشكالياته كلما كانت تلامس مسألة أو قضية أو هما لدى القارئ العام. فالكاتب في الصحيفة أو المجلة لا يكتب من أجل نفسه بالضرورة، إنما يكتب من أجل الآخرين، من أجل مجتمعه، ووطنه، من أجل الإعلاء من القيم الإنسانية، وهذه القيم هي نتاج فكر، وضمير، وشعور وإحساس بالمسؤولية، والكتابة فعل تنويري في طريق القارئ صوب الوعي والتأمل والتفاعل والإدراك.

واعترف أبو ملحة في مقدمته أن بعض القضايا التي تطرق لها لازال بعض الكتاب إلى يومنا هذا يطرحها دون أن تجد حلا أو استجابة من مسؤول، وليس من شأن الكاتب أن يقدم الحلول ولكنه يثير الأسئلة.

يضم الكتاب (98) مقالة متنوعة، ويقع في 216 صفحة وصدر الأسبوع الماضي.

الكاتب سعيد بن ناصر ابو ملحة له تجربة إعلامية طويلة، حيث عمل مديرا لتحرير مجلة الحرس الوطني، وعضوا باللجنة الإعلامية لمهرجان الجنادرية، وقبلها محررا في جريدة الجزيرة، ثم رئيسا لتحرير مجلة أحوال المعرفة ورئيسا لتحرير مجلة الحوار التي يصدرها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.

وقد سبق أن أصدر الكاتب سعيد ابو ملحة أربعة كتب عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منها كتاب عن الحوار في فكر خادم الحرمين الشريفين ثم قام بترجمته إلى اللغة الإنجليزية.

يقول أبو ملحة في مقدمة كتابه: «هتون» قطفة من ثمراتي التأملية والفكرية آمل أن يقدم لمسة ما في حب هذا الوطن، وأن يضيء دربا نتلمسه، وأن يقدم صورة مثلى من صور الكتابة وصور الفكر والوجدان.

الكتاب توزعه مكتبة العبيكان في معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام.