Friday 02/05/2014 Issue 15191 الجمعة 03 رجب 1435 العدد

وافق على جائزة الأمير مشعل للتصوير الضوئي واستقبل وزير التجارة ورأس اجتماع هيئة التطوير

أمير منطقة مكة المكرمة ووزير الشؤون البلدية يوقعان مشروع النقل العام بجدة

جدة - الجزيرة:

وقع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز آل سعود، وزير الشئون البلدية والقروية عضو اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بمكتب سمو أمير منطقة مكة المكرمة بجدة عقد تقديم الخدمات الاستشارية لبرنامج إدارة المشروع التمهيدي (Pre-PM) لمشروع النقل العام بمحافظة جدة مع شركة أيكوم العربية المحدودة، بحضور معالي الدكتور هاني أبوراس، أمين محافظة جدة رئيس اللجنة التحضيرية لمتابعة المشروع والدكتور أسامة عبده، المدير التنفيذي لشركة مترو جدة والمهندس مازن مطر، رئيس شركة أيكوم العربية المحدودة، وتبلغ قيمة العقد (105,153,739) ريال، ومدة العقد ثمانية عشرة شهراً، سيتم خلال هذه الفترة طرح عناصر المشروع المكتملة للتنفيذ تباعاً وبشكل متواز وذلك كسباً للوقت وبموجب برنامج يتم إعداده من قبل استشاري إدارة المشروع التمهيدي.

وعقب توقيع العقد وجه سمو أمير المنطقة الشركة المنفذة بالبدء فوراً في تنفيذ الأعمال الاستشارية الموكلة إليها، والحرص على تقديم أفضل وأجود الخبرات والاستشارات التي من شأنها أن تجعل من هذا المشروع المبارك مفخرة ومنجزاً وطنياً يحقق طموحات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - لتوفير سبل الراحة والرفاهية لجميع المواطنين. على صعيد آخر رأس الأمير مشعل بن عبدالله، رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمكتب سموه بجدة الاجتماع الحادي عشر للجنة التنفيذية للهيئة.

وناقش الاجتماع مجمل القضايا المتعلقة بتنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة مع تقييم للوضع الحالي للمشروع، كما تمت المصادقة على توصيات اجتماع اللجنة التحضيرية للمشروع، كما ناقش المجتمعون مشروع خطة تطوير المشاعر المقدسة واستعرضوا عرضاً موجزاً للمشروع وتناولوا التعارض بين المشروع ومشروع النقل بالرحلات الترددية المعد من قبل وزارة الحج.

كما استعرض الاجتماع الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية ممثلة بمشروع تطوير المناطق التاريخية، ومشروع منتزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمكة المكرمة، ومشروع المخطط الهيكلي للضاحية الغربية «البوابة» بمكة المكرمة، كما تم التطرق إلى تلبياحتياجات الهيئة لدعم الجهاز الفني والإداري بالأمانة.

وأبدى أمير المنطقة ارتياحه لما تم من منجزات وخطط وبرامج التطوير وشدد سموه على أهمية الاستمرار بالعمل وتنفيذ ما يتم الالتزام به من قبل الجهات ذات العلاقة، وأكد سموه على متابعته لكافة المشاريع بمكة المكرمة، وضرورة الإنجاز وفق الجداول الزمنية المعتمدة وتلافي أوقات المواسم والزحام تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد الذين يولون إعمار البلد الحرام أولوية وأهمية فائقة. كما استقبل أمير منطقة مكة المكرمة بمكتب سموه معالي وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الذين قدموا للسلام على سموه الكريم بمناسبة التشكيل الجديد لمجلس إدارة الغرفة. وجرى خلال اللقاء إطلاع سموه على الأفكار المستقبلية والأهداف الاستراتيجية لمجلس إدارة الغرفة في دورته الجديدة.

من جهة أخرى وافق الأمير مشعل بن عبدالله، على إنشاء «جائزة الأمير مشعل بن عبدالله للتصوير الضوئي» كأول جائزة متخصصة في مجال تصوير التراث العمراني داخل المملكة وخارجها. جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه بجدة مجموعة أصدقاء التراث العمراني بمحافظة جدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله الفيصل، الذين قدموا لسموه عرضاً عن الجائزة وأهدافها وآلية تنفيذها والجوائز المعتمدة لها. كما استمع سموه خلال اللقاء إلى شرح مفصل عن مشروع «الصفة» الذي يهدف إلى الحفاظ على المباني التاريخية بمدينة جدة والعمل على صيانتها.

موضوعات أخرى