Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد

قبل الطبع

-جنين- أُصيب عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق متفاوتة أمس الجمعة من جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع خلال تنفيذها عمليات تفتيش ومداهمة في بلدة جبع جنوب جنين شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية وأمنية في جنين بأن قوات الاحتلال نفَّذت حملة تمشيط وتفتيش في جبع، وسط إطلاق القنابل الصوتية والغاز السام المسيل للدموع، تخللها مواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، دون أن يبلغ عن اعتقالات... (واس)

**

-واشنطن- ضرب زلزال بقوة 6 درجات على مقياس رختر قبالة جزيرة بورو الإندونيسية. وأوضح مركز الرصد الجيولوجي الأمريكي أن زلزالاً بقوة 6 درجات سُجّل أمس الجمعة جنوب - جنوب شرق مدينة نامليا في جزيرة بورو، مشيراً إلى أن مركزه كان على عمق 54.2 كيلومتر. وأوضح المركز أنه لم ترد أي تقارير عن أضرار أو ضحايا... (واس)

**

-بيروت- التقى رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام في العاصمة اللبنانية بيروت أمس الجمعة السفير الأمريكي لدى لبنان دايفيد هيل. وجرى خلال اللقاء عرض الأوضاع والتطورات العامة في لبنان والمنطقة ومستجداتها، فضلاً عن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها... (واس)

**

-نيو مكسيكو- قُتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص في انزلاق أرضي وقع في ولاية «بويبلا» وسط المكسيك. وأعلن حاكم الولاية، رافاييل مورينو فالي، أن أمطاراً غزيرة هطلت، وأسفرت عن فيضان أحد الأنهار في بلدة «هويهويتلان إيل غراندي»؛ ما أدى إلى حدوث انزلاق أرضي؛ أدى إلى طمر 5 سيارات على الأقل.

وأشار فالي إلى أن الانزلاق خلف 7 قتلى على الأقل، بينهم أطفال ونساء، وأن جنوداً وفرق إغاثة هرعوا إلى المكان... (واس)

**

-واشنطن- وصلت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل إلى واشنطن أمس الجمعة في زيارة تجري خلالها مباحثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وتوجهت ميركل مباشرة إلى السفارة الألمانية لعقد اجتماع مع أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي عقب وصولها.

وكانت متحدثة باسم البيت الأبيض قد ذكرت الأسبوع الماضي أن القضية الرئيسية للمباحثات الأمريكية - الألمانية ستتمثل في الاستجابة الموحدة للولايات المتحدة وأوروبا تجاه التصرفات الروسية في أوكرانيا... (واس)

**

-تونس- التقى مساعد وزير الخارجية التونسي فيصل قويعة اليوم الأمينة العامة المساعدة لمجلس أوروبا غابرييلا باتيني دراغوني التي تزور تونس حالياً. وتناول اللقاء العلاقات بين تونس ومجلس أوروبا وآفاق تعزيز التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي في مجال استكمال الانتقال الديمقراطي في تونس... (واس)

**

-المنامة- أكد ملك إسبانيا خوان كارلوس مساء أمس الجمعة اهتمام وحرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي؛ لما تتمتع به من نشاط في مجال قطاع الأعمال والأنشطة المصرفية المالية والخدمات.

وقال الملك كارلوس في كلمة خلال (المنتدى الإسباني - البحريني) الذي عُقد بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، إن زيارته إلى مملكة البحرين تأتي تأسيساً لتحقيق المزيد من لبنات التنسيق والتعاون الفاعل في مختلف المجالات الحيوية التي تهم البلدين... (واس)

**

-صنعاء- أفادت مصادر رسمية بأن القوات المسلحة اليمنية شنت أمس الجمعة هجوماً على معقل لتنظيم القاعدة في محافظة الشبوة جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن المقاتلين دمروا ثلاث سيارات تابعة لعناصر القاعدة الإرهابي، كانت إحداها تحمل على متنها رشاشاً عيار 23 مضاداً للطيران، وقتلوا خمسة من عناصر التنظيم وجرحوا العشرات ... (د ب أ)

موضوعات أخرى