Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد

يهدف إلى تعمير الصحراء وحماية الوطن العربي من الفقر المائي

تمويل سعودي لاختراع مصري لزراعة المحاصيل بمياه البحر

القاهرة - مكتب الجزيرة:

شهد الدكتور عبد الحميد عبد التواب صبري، رئيس جامعة الفيوم في مصر، «سيمنار» علمي تم تنظيمه بقسم البساتين بكلية الزراعة بعنوان «ابتكار طريقة جديدة لزراعة الحاصلات الزراعية باستخدام مياه البحر المالحة». وأعرب عبد التواب عن بالغ سعادته بهذا الابتكار الجديد.

وكان الاختراع قد تم عرضه أمام المنتدى الأول لرواد الأعمال العرب والأفكار المبتكرة الذي أقيم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في فبراير الماضي، ونال إعجاب وتقدير كافة المشاركين من الدول العربية، وفاز بشهادة تقدير من مجلس الشباب العربي ضمن خمسة ابتكارات واختراعات عربية، وفاز كذلك بمنحة تمويل للمشروع من مؤسسة الأمير محمد بن فهد بالمملكة.

وقام صاحب الابتكار الدكتور محمد الأنور المدرس بقسم البساتين بكلية الزراعة وعضو ائتلاف تنمية الاقتصاد المصري بعرض مختصر للاختراع الذي تم تطبيقه على شاطئ بحيرة قارون بالفيوم ( التي تزيد ملوحتها عن البحر الأبيض المتوسط) وأوضح بأن هذا الاختراع يعتمد على الحصول على أكبر قدر من التبخير داخل نظام خاص تم تصميمه بطريقة تجعل النبات يستفيد من الماء في صورته البخارية.

وقال إن المشروع يهدف إلى إيجاد طريقة لحماية مصر والوطن العربي من الفقر المائي وتعمير الصحراء عن طريق استخدام مياه البحار وأيضا المياه شديدة الملوحة، وبالتالي إمكانية زراعة ملايين الأفدنة من صحراء مصر والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل والمنتجات الزراعية.

وأشار إلى أن الاختراع يتميز بانخفاض ونقص التكاليف الإنشائية نسبة إلى تكاليف محطات التحلية، وقلة الاحتياج من الطاقة، حيث إنه نظام بيئي يعمل مباشرة مع سطوح الشمس.

موضوعات أخرى