Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد

مالك الخيل الجديد القادم بقوة لسباقات السرعة وعضو نادي الهلال السابق عبدالإله الموسى يخص «الميدان» بأول حوار فروسي مثير وجريء جداً ويقول:

بصمتنا ستكون غير مسبوقة (بكأس المؤسس) 2015 .. وفي الوقت المناسب سأكون رئيساً (لنادي الهلال)!

حوار - عايض البقمي:

في أعماقه تشعر بمدن الطيبة وفي جوارحه تلحظ بأنهار النقاء والحلم والكرم. تجد نفسك أمام رجل يخاف الله في كل صغيرة وكبيرة.

حريص على كل حقوق الآخرين ومن يعمل معه واضحاً بآرائه جريئاً في قناعاته.

يستمع إليك بكل أدب.. ويتحدث إليك بكل نبل..

حرص على طرح كل العقبات التي تواجه سباقات السرعة بلغة العاشق الولهان والمخلص رغم خطواته الأولى متحصناً بمنظومة تلاقح الفكر مع المال مشدداً على أنها قاعدة نجاح لكل مجال.. ولا غرابة فوالده رحمه الله المربي الفاضل عبدالعزيز الموسى عليه شبابيب الرحمة والسلوان وأحد رواد العقار في المملكة وقد قيل من شابه أباه في النجاح ما ظلم.

عبدالإله بن عبدالعزيز الموسى أحدث ملاك الخيل المنضمين لسباقات السرعة ورهان الاستحقاقات المقبلة نحو النواميس والانتصارات بشعار إسطبله (السماوي) الذي سيكون له بصمة في قادم الأيام والليالي يخص (الميدان) بأول حوار فروسي موسع ويضع النقاط على حروف غابت عن الكثير بصراحة متناهية وبكل شفافية بالغة ليرسم خارطة طريق نحو العالمية بمقترحاته ليستحق أن يطلق عليه حوارفروسية الصيف الملتهب.

* أبرمتم صفقات من العيار الثقيل قبل 24 ساعة من الشوط الرئيسي لكأس دورة عز الخيل الماضية بقيمة تجاوزت المليون ريال عبر المهرة «باريس نجد» والمهر «منهوم».. هل تحدثنا عن تلك الخطوة الجريئة؟ وهل ترى أنها ناجحة؟

- منذ دخولنا لعالم سباقات السرعة قبل عدة أشهر وفي إطار الاستعدادات والمشاركة الفعلية كنت حريصاً على أن تكون بدايتنا الرسمية مع نهاية الموسم المنصرمة أو مع انطلاقة التصفيات التمهيدية لدورة عز الخيل وحيث إن خطواتنا الأولى ارتكزت على شراء المهور الحولية كان لا بد من الإصرار والمشاركة في نهائي عز الخيل وأن يتواجد شعارنا على مضمار الملك عبدالله بن عبدالعزيز وشرف المشاركة في هذا الصرح الذي يعلي مكانة سباقات الخيل وبات اليوم ميداناً مثالياً في شموخه وعلوه لسباقات الخيل المعاصرة وكرنفالاً لكل ملاك الخيل في شتى مناطق المملكة وأسأل الله أن يطيل في عمر قائدنا ومؤسس الحركة الرياضية الفروسية سيدي خادم الحرمين الشريفين وراعي وفارس الخيل الأول وعزها.

كل تلك العوامل جعلتني حريصاً على أن تكون بطولتنا الأولى من خلال ميدان الفارس ومؤسسه سمو الأمير سلطان بن محمد الذي أهنئه على نجاح هذه التظاهرة السنوية والتي تزيد كل يوم من عمق بصماتها على رياضة الفروسية هذا الأمير الإنسان الذي يقف سنداً لهذه البطولة المتطورة عاماً بعد آخر ويقف عنصراً محققاً للنجاح كعادة (أبو نايف) في كل مجال يرتاده وهي ميزة حباه الله بها وأغدق عليه بسعة الأفق وبعد النظر وكرم النفس الذي لا مثيل له جزاه ما أنفقه على رياضة الفروسية وهو إنفاق يصب في النهاية لمصلحة الوطن ومصلحة الفروسية السعودية.

* وهل تلك ا لمشاركة هي بالفعل بداية دخولكم سباقات السرعة؟

- هي كذلك وأعتز بتلك المشاركة التي يكفي أنها وضعت فرسنا «باريس نجد» في قلب المنافسة وما احتلالها مركز الوصافة إلا دليل على أن نسير في الطريق الصحيح ناهيك عن بعض الأخطاء التي وقع فيها فارس «باريس نجد» وإن كانت هذه الأخطاء لا تقلل من الفوز المستحق الذي حققته المتوجة بالبطولة الفرس الخبيرة «العشماوية».

* أيضاً كان لك أول حضور رسمي في نهائي دورة كأس عز الخيل.. كيف وجدت أجواء تلك الكرنفعالية الجماهيرية؟

- للوهلة الأولى لم أكن أصدق أن هذا الميدان التحفة وهذا المنتجع الأروع وبهذه الميزة كواحة للسباق وصديقة للإنسان والحيوان والبيئة وعلى امتداد وفي قلب هذه الصحراء التي تحولت إلى مثال فريد يجمع بين الرموز التراثية والعصرية ونموذجاً حياً للبيئة في صلب الإنشاءات المعاصرة.

والحقيقة أن هذه الكرنفالية التي ساهم التنظيم والحفاوة والاستقبال وكل عناصر النجاح سواء إعلامية أو جماهيرية أضافت بعداً آخر وهي بطولة أصابت غرة الهدف وهي بالفعل دورة للوطن وشاملة في أن تكون البوصلة الرئيسة في تواجد ملاك الخيل بالمملكة وكنموذج حضاري في مسارها لتفرض نفسها بفضل دعم مؤسسها الأمير سلطان بن محمد كابرز الأحداث الفروسية ولكافة الميادين المشاركين فيها.

* ما هي إستراتيجية إسطبلكم في الاستحقاقات المقبلة هل تركزون على خيل الإنتاج؟ ولا سيما أنكم تفوقتم كأبرز إسطبل في ضم المهور الواعدة سواء من المزاد الرسمي أو من خارجه؟

- في تجارب سابقة لآخرين وجدنا أن التواجد في قلب المنافسات لسباقات السرعة هو بناء قاعدة صلبة والاعتماد على شراء المهور الحولية وكذلك مهور السنتين ستركز على هذه الإستراتيجية بدقة اختبارات المدير الفني للإسطبل الأخ بدن السبيعي ولن نكتفي بما شريناه خلال الفترة الماضية.

* كم عدد المهور التي قمتم بشرائها؟

- وصلت إلى 12 مهراً مهراً وما يسعدني بهذا الخصوص أن المستفيد هو المنتج السعودي في نهاية الأمر ونأمل أن نواصل أهدافنا المبتغاة ونرجو التوفيق من الله عز وجل وأقول وما توفيقي إلا بالله سبحانه وتعالى.

* ما صحة استهدافكم المشاركة في كأس دبي العالمية الماضية بعد تعثر صفقة شراء أحد الجياد الفئوية؟

- نعم كنا حريصين على التواجد في كأس العالم الأخيرة وتعثرت تلك المفاوضات بعد تراجعهم وليس من قبلنا.

* الكثير من نقاد الخيل وصفوا إسناد الإشراف التدريبي للمدرب بدن السبيعي بالصائبة والناجحة تعليقكم؟

- الأخ بدن السبيعي من المدربين الشباب الطموحين بما يملكه من إمكانيات تدريبية عالية وسمعة طيبة طوال مشاركاته التدريبية السابقة وأحمد الله أن وفقنا في كسب خدماته التدريبية بعد أن أوكلنا له عملية الشراء السابقة لكافة الصفقات الماضية راجياً المولى عز وجل أن تكون خير انطلاقة لمشاركتنا في موسم الرياض المقبل.

* هناك خمسة عناصر ذات أهمية بالغة تساهم في إنجاح السباقات في أي مكان بالعالم وهي: الجهور، الملاك، المدربين، الإعلام، الرعاة.. هل ترى أن تلك العناصر متوفرة لدينا بالميدان السعودي؟

- أغلب تلك العناصر التي ذكرتها متوفرة كنسبة وتناسب وإن كنت أرى تفعيل جانب الرعاة بشكل كبير وأتساءل بدهشة عن غياب شركات الاتصالات الكلي في دعم سباقات الخيل وازدادت دهشتي أكثر وإحدى تلك الشركات تدعم نادي ريال مدريد!! ولا زالت حتى اليوم!! تواصل هذا الجحود لرياضة الوطن أيضاً أتمنى إدخال التقنيات العصرية في الجانب الإعلامي المرئي سواء إخراجي أو تنوعي!

* هل ستدعمون السباقات المنتشرة بالمملكة وما صحة أنكم ستقدمون دعماً غير مسبوق له علاقة بالفروسية؟

- لدينا توجه وقمنا بدراسة وافية في مراحلها الأخيرة بخصوص تقديم دعم مغاير يتمثل في تقديم جوائز نقدية لأفضل الخيالة المتمرنين وأيضاً ابتعاث الأبرز في دورات خارجية من خلال عطاءاتهم طوال الموسم وأفضلهم وستكون هناك لجنة بهذا الخصوص سنعلن عنها مع بداية الموسم الرياض.

* دخولك أبو عبدالعزيز لعالم سباقات السرعة هل كان بالصدفة أم أنه جاء من قبل المنتمين للوسط الفروسي؟

- يعلم الله أن ما دعاني لدخول هذا المجال هو حب قائدنا ومليكنا الغالي عبدالله بن عبدالعزيز لهذه الرياضة الأصيلة ويكفي أن سيدي خادم الحرمين الشريفين كان ولا يزال حتى اليوم متعه الله بالصحة والعافية مرتبطاً اسمه برئاسة نادي الفروسية والذي نجني ثماره من خلال ميدان المؤسس تاج المضامير السباقاتية في العالم وبعد أن رعاه أبو متعب طوال أربعة عقود وحتى اليوم.

* هل سرقت الخيل منك هواياتك الأولى أم أن الحب لا زال للحبيب الأول؟

- البل عطايا الله وهي مع الخيل نواميس وسلع الرجال والذي لا يعلمه الكثيرين أن الهواية الأولى هي الخيل حيث كنت أمارس ركوب الخيل بشكل خاص مع أبنائي ليبقى الحب للحبيب الأولي.

* متى تتوقع أبو عبدالعزيز أن تتحدث صناعة الإنتاج السعودي جميع لغات العالم؟

- ثبت بتجارب من سبقنا أنه ما من سبيل لتطوير سباقاتنا سوى تحرير حركة الخيول وعولمة السباقات وفتح آفاق المشاركة العالمية على مصراعيها وتطبيق نظام الهاندكب والأهم بل المهم أن تكون هناك مصارحة ومطالبة برفع قيمة الجوائز المالية والتي تعد الوسيلة الأساسية والسليمة لتمويل السباقات ورفع مستواها وهنا أتمنى من فارس التطوير والقريب من الجميع سمو الأمير متعب بن عبدالله والذي يعود الفضل لله ثم لسموه منذ تقلد سنام اللجان الفنية لنادي الفروسية في إحداث نقلة نوعية في سباقاتنا طوال العقد الماضي سواء تنظيمية أو حتى بخصوص الجوائز لكي نساير من سبقنا ومن كان خلفنا لا بد من إعادة النظر في وضع جوائزنا الحالية وأقرب مثال ما توصل إليه اليابانيون وفي فترة وجيزة بعد أن ضاعفوا مؤخراً جوائز سباقاتهم التي وصلت إلى 60 سباقاً بجوائز تبلغ 59 مليون دولار بغية منحها مزيداً من الاعتراف والمشاركة الدولية الأمر الذي ساهم في رفع مكانة تلك السباقات وتدويل المكانة الرفيعة للخيول اليابانية في فترة وجيزة وهو ما فتح لها آفاقاً عالمية من خلال مشاركاتها المتعددة.

* هل تقصد بذلك زيادة الجوائز لكل السباقات؟

- لتكن البداية بالبطولات الكبرى ولا أبالغ إذا كان كان سباق كأس المؤسس في أن تصل جائزته إلى 10 ملايين ريال وكأس المليك 7 ملايين ريال بالإضافة إلى كأس سمو ولي العهد وكأس والوفاء بـ5 ملايين ريال.

* من يعجبك من تجارب رجال الأعمال لملاك الخيل الحاليين وتصفها بالناجحة؟

- أعتقد أن أغلب تجارب رجال الأعمال الحاليين بمثابة ناجحة التي بدأها هيف القحطاني ولا زال وقبله نزار أبو الجدايل وحالياً الطيار والفوزاني والسريبي والمفضي ولو كان هناك نجاح بمفهوم الاستثمار الحقيقي لشاهدنا العديد من رجال الأعمال يقتحمون هذا المجال الخصب الذي يحتاج إلى تفعيله عبر لغة الجوائز المرتفعة لتتناسب مع تكاليف هذه الرياضة الباهظة.

* أفهم أن دخولك سباقات الخيل لا تتعدى الهواية؟

- بعد أشهر من دخولي هذا المجال تغيرت نظرتي التفاؤلية من استثمارية إلى موازنة الشراء مع المصاريف على أمل أن تصرف الخيل على نفسها وإن كنت أرى ذلك في هذا الوقت شبه مستحيل.

* كيف ترى الوضع المزري لمزارع الإنتاج بالجنادرية؟

- في ظل وجود رجل بفكر مدير عام نادي الفروسية الأستاذ عادل المزروع وسهولة التواصل معه وما قدمه خلال فترة قصيرة لهذه الرياضة من خلال إدارته المتميزه وحل العديد من الإشكاليات التي كانت تواجه ملاك الخيل فإني أتوسم في هذا الرجل الشيء الكثير لتقديم نقلة إضافية لرياضتنا.

أما بخصوص الوضع المزري لمزارع الجنادرية وفي ظل وجود رجل قيادي مثل الأمير متعب بن عبدالله وتوجيهه بمتابعة اللجنة الخاصة لحل مثل هذه الإشكاليات الوقتية فأقولها وبالفم المليان دام أبو عبدالله معنا يوجهنا ويسندنا فالفروسية السعودية في الطريق الصحيح وفي أعلى المراتب وإن غد لناظره قريب.

* أبو عبدالعزيز نجومية الموسم الماضي من يستحقها؟

- لا شك تذهب للإسطبل الأبيض وبعد أن حقق ثلاثية بطولات الموسم وعززها أيضاً بدوري الإنتاج الذي ظل طوال السنوات الـ7 الماضية يعرف طريقه لعرين هذا الإسطبل النموذجي.

* وأفضل سباق في الموسم؟

- كأس المؤسس الذي حققه الإسطبل الأحمر عبر البطل أخيل.

* من هو جواد العقد الحالي والذي ترى صعوبة تكراره لسنوات مقبلة؟

- ومن غيره مفخرة الإنتاج السعودي «صيرور» للإسطبل الأبيض.

* ماذا يدور في بالك حالياً ونحن نجري معك هذا الحوار الأول والموسع؟

- وضع بصمة غير مسبوقة للشعار السماوي في أول مشاركة لنا بالميدان السعودي.

* وهل تحدد تلك البصمة السماوية؟

- الحصول على تاج البطولات السعودية كأس المؤسس بهذا الشعار وأقول لمحبيه وعشاقه اطمئنوا (واستريحوا) سنسعى لتحقيق أمانيكم متكلين على الله، ومن يتوكل على الله في كل أموره فهو حسبه.

* ألا ترى أنك تبالغ كثيراً في أحلامك كسنة أولى في هذا المجال؟

- أحلامي ستراها بعينيك في سباق الموسم وكأس المؤسس 2015 بحول الله ومشيئته سيكون في عرين إسطبلنا الناشئ ولا أبالغ أن قلته لك حتى الوصافة بشعار اسطبلنا السماوي.

* هل هذه ثقة أم أمنيات؟

- سميها ما شئت ولكن ثقتي بـ10 مهور نخبوية ومن عين المزاد وخارجه وسنعززها بمهور فاخرة في الاستحقاقات المقبلة قادرة على تحقيق هدفنا الموحد لكأس الموحد والمنافسة مشروعة، أليس كذلك؟!

* لمن نقول ما قصرت؟

- للأمير تركي بن فهد بن مشاري بن جلوي.

* ولمن نقول بيض الله وجهك؟

- للأمير المحبوب فيصل بن خالد مالك القلعة الحمراء والذي يستحق نجومية الموسم في إبرام الصفقات المتعددة وبدون يأس حتى توجها بأغلى البطولات السعودية وكما قال أبو خالد لمقولته التي لم تفارق خيالي «الخيل تحتاج للصبر ثم الصبر» مشدداً على أنه صبر ممل غير أنه توج في نهايته بالأجمل والنصر الأمثل.

* رسالة عاجلة مكللة بأكاليل الود والتقدير لمن تبعثها؟

- للأمير والمالك العالمي فيصل بن سلمان الذي لن أنسى توجيهاته ونصائحه لي في عالم سباقات الخيل وستظل نبراساً لي ولأبنائي ليتوجها بأغلى هدية لي منذ دخولي سباقات السرعة عندما أهداني أحد فحول مزارعه العالمية من سلالة بوينت قيفن الذي سأضعه (سبيلاً) لكل المنتجين السعوديين.

* عضويتك في نادي الهلال هل لا زالت سارية الدعم المفعول؟

- كانت في فترة رئاسة الأمير محمد بن فيصل ومن منطلق حبي وعشقي لزعيم آسيا الأول وستظل كون انتمائي للكيان لا الرؤساء.

* وهل سيطول هذا الجفاء لنادي الزعماء؟

- لن يطول كثيراً وربما في الوقت والتوقيت المناسب أكون رئيساً للهلال!!

لقطات.. لقطات

- أكد ضيفنا إلى أنه رصد ميزانية كبيرة من أجل دعم مسيرته وتعزيز لمهوره السابقة في استهداف تاج البطولات مشيراً إلى مقولة أبي فراس الحمداني « تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر»!

- استمرت خبطة انتظار إجراء هذا الحوار عام كامل منذ انفردت الميدان الموسم الماضي بدخول المالك عبدالإله الموسى سباقات السرعة.

- المشرف الإداري على الإسطبل السماوي عبدالعزيز بن عبدالإله الموسى استطاع خلال فترة وجيزة أن يمتلك مخزوناً ثقافياً في عالم سباقات السرعة تجاوز الحدود في سلالة الخيل العالمية وكل ما يتصل بها سباقاتياً ومعلوماتياً.

- أول حصان امتلكه ضيفنا الموسى كان شراكة مع المالك المعروف فؤاد الغشيان.

- المصور المحترف نايف الشنيفي رصد من داخل عرين الأسطبل السماوي بعدسته الذهبية صور هذا الحوار الساخن.

- أشار مالك الإسطبل السماوي إلى أن دخوله سباقات المستورد يحدده الاختيار المقتى وأنه لن يرتدي شعار الإسطبل سوى حصان فئوي نخبوي.