Monday 05/05/2014 Issue 15194 الأثنين 06 رجب 1435 العدد

النظام ينفذ غارات جوية على عدة مناطق سكنية

المرصد السوري: جبهة النصرة تعتقل رئيس المجلس العسكري لمحافظة درعا

القاهرة - د ب أ:

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن جبهة النصرة لا تزال تعتقل رئيس المجلس العسكري لمحافظة درعا العقيد أحمد النعمة من الجيش الحر وعدة قادة من كتائب وألوية مقاتلة من المعارضة.

وقال المرصد أمس الأحد إن جبهة النصرة قالت إنها سوف تحيله مع هؤلاء القادة إلى «المحكمة الشرعية بتهمة تسليم بلدة خربة غزالة إلى القوات النظامية».

وحسب المرصد، عمل العقيد أحمد النعمة قبل أيام على توحيد الكتائب المقاتلة في محافظة درعا، وتحدث بأحد المجالس قبل عدة أيام عن ضرورة توحيد العمل وأن الذي سيحكم سورية هو «الجيش الحر المنظم» الذي يؤمن بالديمقراطية والدولة المدنية وصولاً إلى صناديق الاقتراع وليس «المتطرفين» الذين يسوق لهم بالخارج.

وكان المرصد أفاد بأن جبهة النصرة اعتقلت ليل السبت/ الأحد قائد مجلس درعا العسكري العقيد أحمد نعمة وخمسة آخرين من قادة كتائب وألوية مقاتلة.

على صعيد آخر، نفذ الطيران الحربي غارة جوية على مناطق في بلدة طفس ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر حتى اللحظة، كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدات صيدا ونوى وعدوان مما أدى لسقوط جرحى.

في غضون ذلك أفادت الوكالة السورية للأنباء التابعة للنظام أمس الأحد بسقوط قتلى وجرحى جراء تفجير سيارة مفخخة في مدخل بلدة معضمية الشام في ريف دمشق.

وذكرت وكالة «سانا» أن «مسلحين فجروا أول أمس السبت سيارة مفخخة عن بعد أثناء قيام عناصر الهندسة بتفكيكها ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد منهم وإلحاق أضرار مادية بالمكان».

وكان مسلحون فجروا سيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات أمام كراج انطلاق الحافلات في السومرية في تشرين ثاني/نوفمبر من العام الماضي ما أدى إلى مقتل 14 مواطناً وإصابة 42 آخرين بجروح بينهم نساء وأطفال فيما أحبطت وحدة من القوات النظامية محاولة تفجير سيارة مفخخة بالمتفجرات في المنطقة ذاتها خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر من عام 2012م، وفي حلب قتل 12 مواطناً وأصيب 52 آخرون أمس جراء اعتداءات بقذائف هاون أطلقها مسلحون على عدد من أحياء المدينة السكنية.

وذكر مصدر في المحافظة أن قذائف هاون سقطت على أحياء التلل وشارع النيل وجامعة حلب ومستشفى السلوم وفندق بلانيت في حي العزيزية بحلب ما أدى إلى مقتل 12 مواطناً 52 وإصابة آخرين إضافة إلى حدوث أضرار مادية بالمكان.

من جانبه أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات عنيفة تدور منذ ليل السبت/ الأحد في محيط مبنى المخابرات الجوية ومحيط كتيبة المدفعية بحي الزهراء في مدينة حلب بين القوات النظامية والعناصر الموالية لقوات المعارضة السورية ترافق مع تنفيذ الطيران الحربي عدة غارات جوية على مناطق الاشتباكات.

فيما سقطت عدة قذائف هاون على منطقة غربي الزهراء ودارت بعد منتصف ليل أمس اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية وقوات المعارضة في منطقة معبر كراج الحجز بحي بستان القصر كما تعرضت صباح أمس مناطق في حلب القديمة لقصف جوي.

موضوعات أخرى