Tuesday 06/05/2014 Issue 15195 الثلاثاء 07 رجب 1435 العدد

عباس ومشعل يبحثان المصالحة في الدوحة

حماس: المصالحة متماسكة ودمج 3000 عنصر من السلطة في حكومة غزة

الدوحة - بلال أبو دقة - رندة أحمد - الجزيرة:

أكد القيادي في حركة حماس، صلاح البردويل ، أمس الاثنين أن المصالحة بين حركتي فتح وحماس متماسكة ولم يعترض طريقها حتى الآن أية عقبات أو خلل في التطبيق من الطرفين، وأنه بإنجاز حكومة التوافق الفلسطينية خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة تتخطى حركتا فتح وحماس المرحلة الأهم والأصعب في إنهاء الانقسام الفلسطيني الذي استمر مدة سبع سنوات. وعن قرار دمج 3000 عنصر أمن تابعين للسلطة الفلسطينية في اجهزة حكومة غزة، ذكر البردويل أن القرار منصوص عليه سابقًا في الاتفاقات الموقعة بين حركتي فتح وحماس، وسيناقش من خلال لجنة الأمن المنبثقة عن الطرفين.

وقال البردويل: إن زيارة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مسئول ملف المصالحة فيها «عزام الأحمد» إلى غزة تأجلت للأسبوع القادم لكونها مرتبطة بزيارة الرئيس محمود عباس إلى قطر والتي تنتهي الخميس المقبل، ولقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، مما يجعلها مطلع الأسبوع المقبل كأبعد تقدير، حيث تهدف زيارة الأحمد لبحث تشكيل حكومة التوافق الوطني المقررة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة. والتقى أمس الاثنين، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في العاصمة القطرية الدوحة ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل .. ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية « جرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتطبيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الفلسطيني».

واجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة القطرية الدوحة أمس الاثنين مع نظيره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ وبحث عباس مع أمير قطر المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وكذلك عملية التسوية المتعثرة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

وكان الرئيس عباس وصل الأحد دولة قطر في زيارة تستغرق يومين، يجري خلالها لقاءات مهمة، أبرزها لقاؤه مع خالد مشعل، وذلك في أول لقاء قيادي بعد توقيع اتفاق المصالحة في قطاع غزة الشهر الماضي.

موضوعات أخرى