Wednesday 07/05/2014 Issue 15196 الاربعاء 08 رجب 1435 العدد

وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات التعاونية

عبد العزيز بن حمد السويلم

وزارة الشؤون الاجتماعية من الوزارات القديمة.. وتشكيلها ضارب في القدم.. هذه الوزارة مكلفة بمهام جسام.. فهي مسؤولة عن دور الرعاية الاجتماعية ومسؤولة عن المحتاجين من المواطنين.. فهي مسؤولة عن رعاية الفقراء والمعوزين.. وتوجد بها وكالات متخصصة تقوم بخدمة من كلفت برعاية شؤونهم.. وكالة الضمان الاجتماعي.. ووكالة الشؤون الاجتماعية المسؤولة عن الجمعيات على اختلاف مهامها ومسؤولياتها... فهذه جميعاً تقوم بالإشراف عليها.. وتقوم بدراسة أحوالها وأمورها المالية وتعمل على تقديم الدعم المطلوب حسبما هو وارد في التعليمات المنظمة لذلك الدعم.

وكذا تقوم بمتابعة أنشطة الجمعيات والتأكد من قيامها بمهامها المحددة في التصريح المعطى لها.. وتقوم أيضاً بتقديم الدعم المادي... ومهامها كبيرة ومسؤولياتها عظيمة.. ومطلوب منها الشيء الكثير.. لأنها وزارة الشؤون الاجتماعية، فلها من اسمها نصيب.

غير أن الملاحظ عدم قيام الأجهزة المختصة بالوزارة بمتابعة تلك الجمعيات ومراقبة أعمالها.. ومحاسبة المسؤولين عنها عن كل تقصير يحدث.

ومثال ذلك.. بعض الجمعيات التعاونية الوزارة لا تعرف عنها شيئاً، فهي لا تعرف عن ميزانياتها وأنشطتها شيئاً..

وبعض الجمعيات التعاونية يمضي عدة سنوات دون أن تقدم ميزانيتها لأعضائها.. وتعمل وكأن القائمين عليها من مجلس الإدارة يقومون بعمل فردي يخص أولئك الأشخاص.. فأعضاء الجمعية لا يعرفون شيئاً عن نشاط جمعيتهم ولا عن ميزانيتها.. وهل هي قائمة على حسب الأصول والأنظمة أم أنها تدار وعلمها عند القائمين عليها وحدهم..

ولا توجد رقابة ولا متابعة من الوزارة لبعض الجمعيات بدليل مضي عدة سنوات أحياناً.. دون تقديم ميزانية ومناقشة أعمال الجمعية، ولا أحد يسألها أو يناقشها.

وبعض أعضاء الجمعية -وإن كانت قد انتهت مدتهم المحددة في النظام- يقومون بالاستمرار في إدارة الجمعية ولا يعيرون تلك التعليمات المنظمة لأعمال وإدارات الجمعية أي اعتبار.

فالأمور في بعض الجمعيات التعاونية تسير بدون رقابة وضوابط.. وقد يخرج أحد أعضاء مجلس الإدارة ولا يعين أحد بدلاً منه.

مطلوب من وزارة الشؤون الاجتماعية أن تفعل الأجهزة الرقابية لديها.. وتقوم بحملات تفتيشية مفاجئة على الجمعيات ما بين وقت وآخر، وتقوم بمتابعة أنشطة وأعمال ومجالس الإدارة.. والحرص على تقديم الميزانية للجمعية العمومية للجمعية في وقتها المحدد دون تأخير.

هل لنا أن نسمع ونلمس مضاعفة جهود الوزارة في متابعة أنشطة وأعمال وميزانيات الجمعيات على اختلاف أنواعها؟ نرجو ذلك.

ونحن في انتظار الخطوات والأعمال التي ستقوم بها الوزارة لتصحيح بعض مسارات الجمعيات.

- عضو مجلس منطقة الرياض