Thursday 08/05/2014 Issue 15197 الخميس 09 رجب 1435 العدد

الأمير محمد بن سلمان ومبادرات الشباب

بدر بن عبد الكريم السعيد

العمل الخيري فضيلة من الفضائل التي ينتفع منها الناس وهو من الأخلاق الإسلامية التي أرشد إليها نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام، إن العمل الخيري من أهم القيم الإنسانية التي تقوم عليها نهضة الأمم وذلك لما يتحقق من آثارٍ إيجابية على الفرد والمجتمع، وذلك من خلال تقديم أيّ من الخدمات التي يحتاجها الناس دون مقابل للفقراء والمساكين وكفالة الأيتام والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها... إن العمل الخيري نبع من ينابيع الخير التي لا تنضب، فالتاريخ الإسلامي حافل بأعمال الخير وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضي الله عنهم والتابعين الذين تأسوا بهم إقداما على الخير، التي تعددت وتنوعت سبلها من العناية بالمحتاجين والأيتام وطلاب العلم وغيرهم إلى تقديم العون لطالبي الزواج والمدينين...

فالأمير الشاب محمد بن سلمان بن عبد العزيز - وفقه الله - يُقدّم مبادرات اجتماعية ويقوم بأنشطة خيرية أسس على أثرها مؤسسة خيرية باسم (مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية «مسك») التي تهدف إلى تطوير المشاريع الناشئة ودعمها والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، وقد تأثر بوالده العَلم الكبير أحد رموز الخير والعطاء الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله ورعاه - الذي له إسهاماته الكبيرة على مستوى الوطن وتأسيسه لسلسلة من الجمعيات الخيرية والإشراف عليها ورعايتها حتى أصبحت إحدى معالم العمل الخيري في المملكة، لقد شغل الأمير محمد بن سلمان عدداً من المناصب في المؤسسات والجمعيات الخيرية ومستشاراً في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وقدم عدداً من المبادرات التي تخص الشباب والأسر:

- مبادرة (تيد اكس الأطفال TEDx Kids ) التي تهتم بتنمية ثقافة الطفل واكتشاف مهاراته وتوجيهها نحو القنوات السليمة والفاعلة لنشر الإبداع.

- مبادرة ملتقى (مغردون سعوديون) تستهدف رواد (تويتر) في السعودية الذي يرصد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع السعودي بمختلف فئاته، وتهدف إلى رفع الوعي الاجتماعي بالكيفية المثلى لاستخدام (تويتر) ومواقع التواصل المشابهة.

- مبادرة ملتقى الإعلام المرئي الجديد (شوف) والذي يركز على مناقشة أهم القضايا المتعلقة بالإعلام المرئي الجديد ومدى إسهامه في رفع الوعي لدى الشباب وتسخير أدوات هذا الإعلام لخدمة وتنمية الوطن واكتشاف الموهوبين وإبرازهم وتنمية موهبتهم.

- مبادرة (كمل) لتغيير المفهوم السائد للفشل وتحويله لنجاح عن طريق جمع المتعثرين في مشاريعهم مع ذوي الخبرات الناجحة ، ليتعرفوا على أخطائهم ويطلعون على مرتكزات نجاح التجارب الناجحة بالإضافة لما توفره المبادرة من دعم لإعادة إطلاق المشاريع المتعثرة. أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات على الثقة الملكية الكريمة بتعيين سموكم الكريم: «وزير دولة وعضو مجلس الوزراء» سائلاً المولى عز وجل أن يمدكم بعون من عنده وأن يسدّد على الخير خُطاكم.