Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

خالد الخضري يناقش الخطابات المؤثرة في الصحافة السعودية في كتاب

المالك: سلسلة الكتب حول الصحافة عمل مهم وكبير يستحق ممن يقوم به أن ينال تقديرنا

صدر حديثاً للكاتب والباحث الإعلامي خالد الخضري كتابه الجديد «خطابات مؤثرة في الصحافة السعودية»والذي يأتي كجزء ثان ضمن سلسلة دراسات وبحوث إعلامية تحمل عنوان (الصحافة فن ومهنة) والتي صدر منها الجزء الأول بعنوان: (فن الخبر الصحفي) وهناك جزء ثالث يتناول الحديث الصحفي، تحت الإعداد.

ويأتي هذا الكتاب ضمن إصدارات نادي الباحة الأدبي، متناولاً الخطابات المؤثرة في الصحافة السعودية والتي ساهمت في رسم سياسة الإعلام السعودي المقروء، وأثرت على المتلقي، وهي عبارة عن مجموعة بحوث محكمة ومحاضرات شارك بها المؤلف في مؤتمرات وفي جامعات سعودية.

قال عنه الإعلامي الكبير خالد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة، في تقديمه للكتاب:

حين تبنى الزميل الخضري إصدار هذه السلسلة من الكتب عن الصحافة السعودية، فإنه لم يكن ليفعل ذلك لولا أنه لمس الحاجة إلى مشروع صحفي بهذا الحجم، وهو عمل مهم وكبير ويستحق ممن يقوم به أن ينال تقديرنا، وبخاصة حين يوثقه، بأن ينسب المعلومات إلى مصادرها، وقد تميز بأنه مزج بين لغة الصحافة ولغة التخصص في قالب جميل، مما يجعل القارئ لن يجد صعوبة في الوصول للمعلومات والرؤى والتحليلات عند قراءة الكتاب.

ما يميز هذا الكتاب تلك اللغة الجميلة التي كتب بها موضوعاته، ولعل في تخصص المؤلف في اللغة العربية ما يفسر لنا عنايته بالأسلوب، واهتمامه بانتقاء الكلمات، وتوظيف خبرته الإعلامية في مزج لغة الصحافة بلغة التخصص في قالب جميل، وبذلك فإن القارئ لن يجد صعوبة في الوصول إلى المعلومات والرؤى والتحليلات عند قراءة الكتاب، إلى جانب اهتمام الزميل الخضري بالموضوعات، والالتزام بمسافة واحدة في تعامله مع تلك الآراء والأفكار المتباينة نحو ما قاله الآخرون عن الصحافة.

غير أن مايثير الانتباه في الكتاب تلك العلاقة الحميمة بين جميع موضوعاته، مع أن مناسباتها وأماكن كتابتها لم يكن فيها وبينها ذلك التنسيق المسبق ليكون هذا الترابط فيما بينها، ومن ثم لتشكل معاً هذا الرصيد من المعلومات المكملة بعضها لبعض، بحيث شجعت المؤلف على جمعها وتبويبها وطبعها في كتاب هو هذا الذي بين يديك.

ويأتي هذا الإصدار للكاتب والقاص خالد الخضري، بعد أن أصدر 5 مجموعات قصصية، ورواية واحدة، وبعد أن عمل في المجال الصحفي لأكثر من 20 عاماً، متنقلاً بين مراسل صحفي في الصحافة السعودية والخليجية، إلى أن وصل مديراً لفرع جريدة المدينة بالطائف التي عمل بها متفرغاً لعدة سنوات ترك بعدها العمل الصحفي كمتفرغ، وانطلق في مجال التدريب الصحفي حتى الآن.

وقد قامت كلية الإعلام في جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية باختيار كتابة (فن الخبر الصحفي) كمقرر لطلاب الدراسات العليا، بعد صدوره في عام2008م.

ويستعد الكاتب الخضري حالياً لإصدار الجزء الثالث من السلسلة الذي يتناول (فن المقابلة الصحفية) متطرقاً لكافة الجوانب المتعلقة بكتابة المقابلات الصحفية، واستخدام أحدث الأساليب الدولية في هذا الجانب، مشتغلاً على تحرير المصطلح الذي يشغل الباحثين في المجال الصحفي بين تعريفات الحديث الصحفي والحوار الصحفي والتصريح الصحفي والجدل الدائر حول هذه المصطلحات.