Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

قصة قصيرة

قصتان قصيرتان

(1)

عم أيوب البواب

بعد أن انتهى عقده مع إحدى المستشفيات بسبب تقدمه في السن وفوبيا حملات التوطين؛ استقر به المقام بواباً لإحدى بنايات العاصمة الكبيرة؛ حيث لم يجد عملاً مشابهاً يسند كهولته ويسد عوزه ورعاية عائلته الكبيرة..

رغم الأجر الرمزي الذي يتقاضاه وغرفتين فوق سطح البناية مع ما تعمله العائلة بإخلاص وتفان لكافة شرائح جيرانهم من سكان تلك البناية بكافة أطيافها، كان على ما يبدو يخفي هماً أكبر من كاهله وسراً أعمق من مقام الكرسي الرث خلف بوابة البناية (الذي نادراً ما يبرح ذلك الكرسي إلاّ لفريضة أو وجبة طعام أو عند نقل مباراة فريقه الأصفر المفضل) ويعامل الجميع بشعورٍ أبوي أخاذ..

فالجميع كأبنائه بمختلف تعاملهم معه، سالم (أحد سكان الدور الثالث) كان فضولياً ولماحاً بعض الشيء بحكم عمله الذي لا يبدأ إلاّ في ساعة متأخرة؛ بدأ يرقب “عم أيوب البواب” هكذا ينعته الجميع في الحي الشعبي كله وصبية شارع الزمرد تحديداً؛ الرجل النوبي الأسمر ذا أنفةٍ غريبة رغم علم الجميع بحاجته وكثيراً ما تمثل بقصائد مشهورة للبحتري والأخطل الصغير وبدوي الجبل وجمّاح والثبيتي وزمخشري و...غيرهم !..

أحياناً يلمحون وقوف سيارة حديثة تختلف من حينٍ لآخر باختلاف سائقيها؛ حيث ينزل السائق متوجهاً نحو العم أيوب بسرعةٍ خاطفة –كأنها صدى لتعليمات من بداخل السيارة- مستلماً ورقة مثناة بعناية ومستلماً ظرفاً مغلقاً بإحكام بيديه المعرورقتين بفعل الزمن المرّ !؟ في ليلة عيد عمها السكون.. دلف سالم على غير العادة ليجد بالصدفة المتناغمة مع حاسته السادسة قصاصة ورقية ملونة قد اقصتها رياح المدينة التي بلا لون إلى أحد الأركان، وقد كتب عليها بخطٍ أنثوي واضح:

أستاذي الكريم / أيوب... المحترم

تحية طيبة؛ وكل عام وأنت والعائلة الكريمة بخير ومحبة.. مهما كبرنا نظل قصوراً من رمل أمام قامتكم السامقة؛ شكراً على تزويدي بمقالات الشهر القادم وتصحيحك وإكمالك لأجزاءٍ كبيرة من روايتي القادمة !.. تقبل هذه العيدية الرمز للأبناء الكرام..

أختك / الكاتبة المشهورة !..

(2)

الجسم السليم في العقل السقيم..

كان لا يدخن ولا يتناول المثلجات الداعية لما هو أبعد من التدخين؛ لا يحب السهر.. وينبذ المشروبات الغازية، كانت له نظريته في اللحوم الحمراء؛ بل كان سيبتعد عن بقية اللحوم لولا نصيحة دينية من أحدهم وافقت هواه !..

بعد أن تجاوز الأربعين بدأ يهتم بالكتب والمقالات التي تدعو للطب البديل، بدأ يتعرف على الأعشاب ويدخلها بلا مناسبة في أغلب مناقشاته مع أقرانه وأهله وأبنائه دون تمييز، امتنع عن تناول السموم البيضاء الثلاثة (كما يزعم) وهي الدقيق الأبيض والملح والسكر..

انتقل ذلك الرهاب (الفوبيا) معه إلى تركه الورقيات الخضراء بسبب إشاعة تم تسريبها من لوبي الطماطم والبرتقال.. بدأ يشرب الماء الدافئ عند استيقاظه صباحاً فقد كان ذلك العمل يجلب للصينيين طول الأعمار!.. أدمن المشي فصار معروفاً (بالمعتوه) في حواري الجوار..

ذات انبلاجة صباح لم يرجع لبيته كعادته بعد حصة المشي ليحصل على حصته أولاً من الأوزون الطبيعي، افتقده أهله، وانقطع القلق عند الظهيرة عندما اتصل عليهم أحد الفاغرين من مأموري ثلاجة الموتى في مستشفى المدينة الكبيرة، وأخبرهم بصفاقةٍ معهودة أن أباهم كان ضحية لأحد المفحطين في شارع داحس والغبرا..

- سليمان الهويريني