Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

نتنياهو يُعبر عن قلقه من اعتزام واشنطن التوقيع على اتفاق مع إيران

القدس - رندة أحمد:

عبَّر رئيس الوزراء الإسرائيلي - بنيامين نتنياهو خلال لقائه مستشارة الأمن القومي الأمريكية "سوزان رايس" أمس الأول الأربعاء، عن قلقه بشأن الاتفاق الذي سيتم إبرامه مع إيران التي ستحافظ من خلاله على قدراتها في تطوير الأسلحة النووية".

وقال نتنياهو: "إن إيران تدعو إلى إبادة إسرائيل وهي تسعى إلى تطوير قنابل نووية من أجل هذا الهدف"، مؤكداً موقف إسرائيل تجاه هذه القضية هو حظر امتلاك إيران قدرات تمكنها من تطوير قنبلة نووية.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن "نتنياهو" قوله: "الاتفاق سيئ ووجهة نظري عدم التوقيع على اتفاق بشكل عام أفضل من التوقيع على اتفاق سيئ".

وأكدت "رايس" خلال اللقاء تمسك الإدارة الأمريكية بموقفها تجاه هذه القضية والذي مفاده أن أفضل وسيلة لوقف المشروع النووي الإيراني هي المساعي السلمية, مضيفةً أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية وأن الوسائل الدبلوماسية هي أفضل طريقة لتبديد مخاوف المجتمع الدولي.

وذكرت أسبوعية صحيفة "الجيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن نتنياهو من أشد المعارضين لمسار المحادثات الأمريكية مع إيران متهماً الأخيرة باستخدام المحادثات كتكتيك للوصول في النهاية إلى امتلاك السلاح النووي لأغراض عسكرية. يشار إلى أنه صدر أمس الأول الأربعاء بيان في البيت الأبيض، والذي يفيد أن الولايات المتحدة ستواصل مشاوراتها مع إسرائيل بخصوص المباحثات مع إيران.

ووصلت "سوزان رايس" مستشارة الأمن القومي الأمريكي الأربعاء إلى إسرائيل على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية والمالية والدفاع والاستخبارات، ويتصدر جدول الزيارة بحث تطور المحادثات مع إيران بخصوص الملف النووي، وتعثر مفاوضات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية.

موضوعات أخرى