Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

نمو حجم المشاريع قيد التنفيذ إلى 26.2 مليار درهم بزيادة 28 %

«أرابتك» تحقق نتائج قياسية وأرباحها الربعية تقفز 121 % إلى 138 مليون درهم

الجزيرة - دبي:

حققت شركة أرابتك القابضة نتائج قياسية خلال الربع الأول من 2014، حيث قفز صافي الأرباح العائدة للشركة الأم إلى 138مليون درهم، بزيادة 121 % مقارنة بأرباح الربع الأول من2013، البالغة 62.5 مليون درهم، مستفيدة من توالي تسليم المشاريع، وتحسن متابعات الحقوق التجارية، ونمو أعمالها في الإمارات ودول الخليج.

واعتمد مجلس إدارة الشركة النتائج المالية عن الربع الأول، مؤكداً أهمية النمو المحقق في المؤشرات المالية، ما يعني مزيداً من التقدم في أعمال الشركة، وتحقيق عوائد أعلى للمساهمين.

وأظهرت النتائج أن الإيرادات نمت خلال الربع الأول إلى 2.152 مليار درهم، مقارنة بـ1.545 مليار درهم خلال الربع الأول من 2013، بزيادة 39 %، في حين ارتفع صافي الدخل قبل اقتطاع حقوق الأقلية إلى 152 مليون درهم، من مستوى 100 مليون درهم، بزيادة 52 %.

واستفادت الشركة خلال الربع الأول من ارتفاع هامش الربح المحقق نسبة لإجمالي الأرباح، إذ زاد من 12 % إلى 15 %، بينما ارتفع هامش الربح المحقق نسبة إلى صافي الأرباح إلى 7 %، من أصل 6 % خلال الربع الأول العام الماضي.

وأشاد مجلس الإدارة بجهود الإدارة التنفيذية للشركة، وقدرتها على المضي قدماً لتحقيق مزيد من الإنجازات، سواء على صعيد النتائج المالية، أو منظومة الأعمال، والانتشار الجغرافي.

وأكد مجلس الإدارة أن «أرابتك» ماضية على طريق العالمية، وتتمتع اليوم بموقف مالي قوي، ولديها محفظة مشاريع كبيرة ومتنوعة، وقادرة على التوسع في قطاعات أكثر ربحية. وأكد مجلس الإدارة دعمه الكامل للإدارة التنفيذية في سبيل تنفيذ وتحقيق أهداف «رؤية 2018»، التي تسعى من خلالها «أرابتك» إلى أن تصبح واحدة من أكبر 10 شركات على مستوى العالم، عبر الدخول في قطاعات إستراتيجية عالية الربحية، تضمن تجنب تركز المخاطر.

وقال حسن إسميك الرئيس التنفيذي للشركة: واصلنا تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الأرباح والإيرادات معتمدين على سياسة أكثر تركيزاً على متابعة المشاريع وربحيتها التجارية، مع نمو أعمالنا في الإمارات ودول المنطقة. واعتبر أن استكمال الاستحواذ على شركة الهدف المتخصصة في مشاريع النفط والغاز، وشركة إيفكو، يمهد لمزيد من عمليات الاستحواذ والاندماج التي تعتزم الشركة القيام بها خلال المرحلة المقبلة، مع شركات عالمية قادرة على نقل معرفتها وخبرتها في قطاعات مستهدفة عالية الربحية، لا سيما مشاريع النفط والغاز ومحطات اطاقة ومشاريع البنية التحتية والمياه وإدارة وتشغيل المنشآت الصناعية العملاقة. وقال: «ستتحول أرابتك من شركة إقليمية متوسطة الحجم إلى شركة عالمية في مجالات الإنشاءات المتخصصة خلال 4 سنوات، وهذا يتطلب نقل المعرفة، واستقطاب الكفاءات، وتوفير مزيد من السيولة والاستثمار في بناء العلامة التجارية لأرابتك».

وأضاف إسميك: تتمتع «أرابتك» اليوم بمكانة راسخة وموقف مالي قوي وقيمة عالية لعلامتها التجارية، وضمت إلى صفوفها المزيد من الكفاءات والخبرات العالمية القادرة على إدارة مستجدات النمو والتطور في أعمالها، وهذا يؤهلها للفوز بمزيد من المشاريع، والدخول في القطاعات الإستراتيجية المستهدفة في رؤية 2018».

وتسعى «أرابتك» من خلال «رؤية 2018» إلى الارتقاء من طور المقاولين الإقليميين متوسطي الحجم إلى مستوى العشرة الكبار عالمياً من خلال التوسع في مجالات الإنشاءات والنفط والغاز والبنية التحتية وتطوير العقارات وإدارة المرافق والخدمات الصناعية والامتيازات والقطاع الصحي بما يسمح للشركة بتحقيق هوامش أعلى من الربحية وتوفير عوائد مرتفعة للمساهمين، والتحكم بمنظومة الأعمال في القطاعات التي تعمل بها الشركة، والحصول على عوائد ثابتة ومنتظمة وغير عرضة لتقلبات السوق بما يصل بالشركة إلى مضاعفة قيمتها مرات عديدة لمصلحة المساهمين.

وخلال العام الماضي، ارتفع التصنيف العالمي للشركة، وفقاً لمجلة تصنيف الشركات الهندسية في الأعمال العالمية إلى مستوى 117، من مستوى 187 خلال 2012، بينما تتوقع الشركة أن يصل تصنيفها إلى مستوى أعلى خلال العام الحالي، وصولاً إلى مستوى العشرة الكبار بحلول 2018.

موضوعات أخرى