Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

مذكرة تفاهم بين «سلطان الإنسانية» و«جمعية الزهايمر» لتعزيز البحث العلمي حول المرض

الجزيرة - أحمد القرني:

وقَّعت مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية مذكّرة تفاهم مع الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر وتم الاتفاق على تعزيز الجهود وتبادل الخبرات تحقيقاً للتكامل، والتعاون المشترك لتطوير المجالات ذات العلاقة.

وبموجب المذكرة تُعد مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية أحد مراكز الأبحاث المتعاونة في مجال دراسة مرض الزهايمر، وتقوم الجمعية بمساندة «المدينة» لتنفيذ الأبحاث حسب الإمكانات المتوافرة لديها ولدى الجهات التي أبرمت معها اتفاقيات تعاون بحثي.

واتفق الطرفان على تشكيل فريق عمل لرسم الخطوات الإجرائية لتفعيل مذكرة التفاهم، ومتابعة تقويم آليات التنفيذ والعمل على تطويرها.

وقد مثّل الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر سمو الأمير سعود بن خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن رئيس مجلس الإدارة. ومثّل مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية الأستاذ عبدالله بن حمد بن زرعة الرئيس التنفيذي للمدينة.

وأوضح ابن زرعه أن المذكرة تتيح إطار عمل مشترك لكلا المنظمتين وذلك امتداداً للعمل المشترك القائم فعلاً بين المنظمتين منذ عدة سنوات، حيث تم القيام بعدد من المبادرات والفعاليات المشتركة لخدمة المرضى والمجتمع، وكذلك مشاركتهم بخبرات مدينة سلطان في التأهيل وإجراء الأبحاث المشتركة.

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم تتيح للجهتين التعاون في تنظيم المؤتمرات واللقاءات والفعاليات المتعلّقة بمرض الزهايمر، على المستويين المحلي والدولي. وتتيح مدينة سلطان للجمعية الاستفادة من إمكاناتها لتنفيذ المشاريع البحثية، والاشتراك في تمويل وتنفيذ مشاريع بحثية بين منسوبي المؤسستين، والتعاون في نشر البحوث، والاستفادة من قواعد البيانات التي يتم تطويرها في المجالات ذات العلاقة في كل مؤسسة عند القيام بالأبحاث.

إلى ذلك فإن مدينة سلطان تعتبر هذه المذكرة وغيرها من الشراكات جزءاً من رسالتها في التواصل مع منظمات العمل الخيري لتنمية المعرفة والخبرة المماثلة بهدف رفع الخدمات الطبية لتحقيق أهداف الإنسانية للمدينة.

موضوعات أخرى