Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

قال حافظوا على (الجوهرة) ... امتدح بيدرو ... الأسطاء في حديث الفرح لـ«الجزيرة»:

محسودون على القائد القادح ... رفضنا الخروج بلا ذهب ... وتوالي الأخبار أثر علينا

حوار - ناجي الحقباني / تصوير - طلال العتيبي:

كشف لاعب الشباب عبدالله الأسطاء عن تقديره لمدربه الأسبق ميشيل برودوم، وقال عنه: (بردوم مدرب كبير وله الفضل بعد الله فيما وصل إليه كثير من النجوم، ورحيله كان صعب علينا) في حين قلل من تأثير رحيل عدد من النجوم عن الشباب وقال: (الكيان لا يقف على أحد مهما بلغ من النجومية)، وتحدث النجم الشبابي الشاب في حديث كان يشع بالفرح بعد فوز فريقه بكأس الملك عن غيابه عن اختيارات مدربي المنتخب الأول ووصف الأمر بالمحبط... إلى التفاصيل:

* في البداية كابتن عبدالله نبارك لكم تحقيق لقب كأس الملك صف لنا مشاعر زملائك اللاعبين قبل المباراة وبعدها؟

- الحمد لله على تحقيق اللقب الغالين، وفي هذه الفرصة أستغلها لأبارك للرياضيين كافة حضور والدنا الملك عبدالله وتتويجه وأيضا هديته لنا كرياضيين. أما عن وضع اللاعبين قبل اللقاء للأمانة هناك تفاؤل كبير من قبلهم، والكل كان عاقدا العزم على تقديم مباراة مثالية لنختتم الموسم على أفراح وبحمد الله لم يخيب عملهم واجتهادهم. أما بعد المباراة.

* كيف حقق الشباب اللقب والفوز بثلاثية؟

- هذه البطولة غالية علينا لكونها تحمل اسما غاليا علينا، فبعد خروجنا خالي الوفاض من (كأس ولي العهد ودوري جميل) عقدنا العزم على إثبات وجودنا في البطولة الأغلى وآخر الأمل محليا وبتضافر جهود الإدارة والجهاز الفني واللاعبين تحقق لنا ما نريد ولله الحمد،كما لا أنسى الدور الإداري والفني الذي يعتبر له الأثر الكبير في وصول الفريق للمستوى العالي ليحقق على إثره البطولة الغالية.

* ما هو شعورك وأنت تشاهد اللقاء من خارج المستطيل الأخضر؟

- شعور صعب ولكن كنت واثقا من زملائي اللاعبين أنهم سيقدمون كل ما عليهم وكنت أمني النفس باللعب في اللقاء ولكن الظروف لم تسمح لي.

* هل كنت جاهزا فنيا لخوض اللقاء؟

- لم تكتمل جاهزيتي اللياقية بدرجة كبيرة وفضل المدرب القدير عمار السويح عدم المجازفة.

* ما رأيك في مستوى خليفتك في خانة الظهير الأيسر (بدر السليطين)؟

- «بيدرو» وضع في موقف حرج ولكن النجم الموهوب هو من يظهر في هذه الأوقات الصعبة وبكل أمانة الكابتن بدر قدم كل ما عليه وأثبت أنه ذو قيمة فنية عالية فبالرغم أن خانته الأصل في الوسط إلا أنه أجاد ملء خانته دفاعاً وهجوماً.

* كيف تصف الملعب الجوهرة ملعب مدينة الملك عبدالله؟

- ملعب الملك عبدالله مفخرة للرياضة السعودية وعلى وجه الخصوص لمدينة جدة والتي صبرت كثيرا ونالت هذه الجوهرة الغالية.وأتمنى أن يحافظ الجمهور بصفة عامة على هذه المنشأة الثمينة، فبعض ما حدث وهو من فئة قليلة لا يسر أبدا.

* كيف استطاع الرئيس خالد البلطان من إخراجكم عما يحدث من عقوبات ضده وبعض الأمور التي كان يعتقد البعض أن تؤثر عليكم كلاعبين؟

- البلطان قائد بمعنى الكلمة ونحن محسودون عليه كرئيس ويكفي أن أقول هو الرئيس القادح!.

* بعيدا عن اللقب حدثنا عن بداية الموسم الذي ابتدأ بالخروج الآسيوي بعد الخسارة من الفريق الياباني كاشيوا هل وفقتم في تخطي هذه العقبة بسهولة أم أن الخروج الآسيوي في بداية الموسم هو أحد أسباب هبوط مستوى الفريق هذا الموسم؟

- أعتقد أن الخروج الآسيوي في بداية الموسم وما تبعه من الإقالة المفاجئة للمدرب البلجيكي ميشيل بردوم ومن ثم الأخبار التي راجت عن رحيل رئيس نادي الشباب قبل إعلان بقائه والذي نحمد الله على استمراره مع الفريق، كل تلك الأخبار كان لها التأثير البالغ على الفريق وعلى مسيرته خصوصاً في بطولة الدوري التي خسرنا المنافسة عليها في وقت مبكر للأسف.

* البطولة الآسيوية ما هي نظرتكم لها كلاعبين من حيث الصعوبة والسهولة؟

- كل البطولات صعبة ومهرها غال، لكن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا أعتقد انه المرحلة الأسهل، ولكن الصعوبة تأتي في الأدوار المتقدمة من البطولة خصوصاً في صدامات فرق الشرق مع الغرب، التي لن نراها هذه المرة إلا في المباراة النهائية، ما يسهل علينا بعض الشيء الطريق للوصول إلى المباراة النهائية بإذن الله.

* عقب الخروج الآسيوي غادر المدير الفني ميشيل برودوم أنتم كلاعبين ما الذي اختلف عليكم بعد رحيله وهل تغيير المدرب أثره نفسي أكثر من كونه فنيا؟

- ميشيل بردوم مدرب كبيروله الفضل بعد الله فيما وصل إليه كثير من النجوم، خصوصاً عبدالله الاسطاء. ورحيله كان صعبا علينا ولكن هذه سنة كرة القدم المدربين واللاعبين يتغيرون ويبقى الكيان صامداً لا يتأثر بغياب أو رحيل احد.

* في منتصف الموسم ظهرت بعض الأحاديث إعلاميا عن نية رئيس النادي خالد البلطان الرحيل هل مثل هذه الأخبار تؤثر عليكم؟

- بلا شك كان لها أثرها البالغ، ونشكر الله دوماً على إعلانه بقاءه واستمراره مع الفريق، ونتمنى أن يطول هذا البقاء في السنوات المقبلة، فشخصية خالد البلطان يصعب تعويضها. وبحكم قربه من جميع اللاعبين من الطبيعي أن يكون أمر رحيله مؤثرا على الفريق فهذا الرجل يعتبر وقودا لنا بتواجده معنا.

* الفريق خلال منافسات هذا الموسم حير كل الرياضيين تارة يفوز ويقدم مستويات جميلة أمام فرق منافسة وتارة يخفق أمام فرق القاع في الدوري ما السر!؟

- نحن كلاعبين في هذا الموسم مررنا بفترات صعبة جدا وكنا سيئين في كثير من المباريات، ولعله هذا الموسم الأسوأ لنا مع الشباب، لكن اللوم يبقى على الجماهير الشبابية التي نستمد منها قوتنا في المباريات، خصوصاً بعد عزوفها عن دعم الفريق ومساندته هذا الموسم في مباريات عدة، خصوصاً أمام فريق الوسط، نعلم أن الفريق ابتعد عن المنافسة، لكن وقفة الجماهير معنا أمر مطلوب، خصوصاً وأنها الوقود الحقيقي للاعبين. حتى في مع تذبذب المستوى الحضور الجماهيري قادر على بث الحماس والروح في نفوسنا كلاعبين داخل الميدان.

* ولماذا لا يكون السر في التهيئة النفسية التي تسبق المباريات!؟

- صدقني التهيئة النفسية تأتينا من المدرج فهم وقودنا الحقيقي. ومتى ما سمعنا صرخات الجمهور الشبابي وتصفيقهم ثق أن الفريق سيكون مختلفا.

* تغيير المدربين هل أثرعلى سير الفريق وهل هو مقلق بالنسبة لكم كلاعبين؟

- من الطبيعي أن يكون اختلاف المدربين وطرقهم سبب في تغير أداء الفريق هذا الموسم، أما من ناحية اللاعبين فتغيير المدرب قد يكون من صالحه لإعادة اكتشاف نفسه في طريقة فنية أخرى. وليس سلبيا دوماً.

* كلاعبين سعوديين هل المدرب العربي يختلف عن المدرب الأوربي أو اللاتيني وما هو مدى تقبلكم للمدرب العربي؟

- لا أبداً، لا نلتفت لكل تلك المعطيات، الأهم أن يكون مدرب صاحب تاريخ كبير، وقادرا على الذهاب بالليث إلى منصات التتويج. وهناك نقطة مهمة يوجد مدربون عرب يفوقون بعض المدربين الأوربيين واللاتينيين العبرة بالعمل الفني وليس الاسم أو الجنسية. والكوتش عمار السويح لم يجلب كأس الملك إلا لأنه من نوعية المدربين العرب المميزين.

* الفريق الشبابي في بطولة آسيا مختلف تماما وهو أميز الفرق السعودية في البطولة ما الذي اختلف عليكم كلاعبين؟

- ربما لأن الفريق الشبابي فقد المنافسة في بطولة الدوري، وكان التركيز على ما تبقى من البطولات، ولكون دوري أبطال آسيا جاء في الفترات الأخيرة من الموسم وما زال الأمل باقيا فيها، كان لذلك الدور الكبير في تصدرنا لمجموعتنا وتحقيق نتائج مميزة، الأمركذلك في بطولة كأس ولي العهد التي خرجنا منها بالحظ، بعد أن قدمنا مستوى مميزا وكنا الطرف الأفضل في المواجهة،والحمد لله أن حققنا كأس الملك والذي مسحنا به عثرات هذا الموسم.

* في بطولة آسيا إلى أي مدى سيصل الفريق الشبابي وكيف ترى حظوظه في المنافسة؟

- الفريق بكل أمانة يسير بخطة ثابتة ومميزة وحقق في دور المجموعات عددا جيدا من النقاط وحظوظه كبيرة في المنافسة ونحن قادرون بإذن الله على وضع بصمة في هذه النسخة تحديدا.

* على الصعيد الشخصي قدمت هذا الموسم مستويات وصفها النقاد الرياضيون أنها مميزة ويعتبر موسما مميزا لك ما هو سر بروزك على الرغم أن الفريق ليس في أفضل مستوياته؟

- أعتقد أن المشاركة مع الفريق باستمرار تمنح اللاعب ثقة أكبر بنفسه وتقوده إلى تقديم المزيد من العطاءات.

* هل تشعر بالظلم من مدرب المنتخب في عدم اختيارك وأنت تقدم مستويات جميلة مع الشباب على الأقل خلال آخر موسمين وفي المقابل هناك من يبرز لفترة بسيطة ويستدعي فورا ويمثل المنتخب بصفة أساسية؟

- لا أخفيك أن ذلك محبط بعض الشيء، لكن الأهم أن تكون الجماهير الرياضية والأجهزة الفنية في الشباب راضية عما أقدمه مع الفريق.

* شراء العقد بدأها عبده عطيف ومن ثم ناصر الشمراني ما هو تعليقك على ذلك وهل هذا هو الاحتراف؟ «أم هو عدم تقبل اللاعب للقرارات»؟

- لا أبدا هذا الاحتراف ومهما يكون اسم اللاعب يبقى الكيان شامخ وقادر على تحقيق الانجازات، والكيان لا يقف على أحد مهما بلغ من النجومية.

* برأيك من هو أفضل لاعب واعد وأفضل لاعب أجنبي عطفا على منافسات هذا الموسم الرياضي؟

- أفضل لاعب واعد أعتقد أنه عبدالمجيد الصليهم الذي أتوقع له مستقبل باهر بإذن الله ونصيحتي له أن يواصل على تطوير نفسه ولا يقف عند حد معين مهما قدم لأن النجم الحقيقي هو من يواصل في تطوير مستواه، وبالنسبة للاعبين الأجانب فأرى أن نيفيز ورافينها هما الأفضل هذا الموسم. وهناك نجم آخر وهو الكولمبي ماكنيلي توريس فهو يملك مواصفات فنية ومهارية عالية ولم تتجل موهبته مع الفريق بوضوح ولكنه لاعب من طراز عال.

* في هذه السنة أنهيت الدراسة الجامعية في التربية البدنية هل يعني أن كرة القدم لازالت مهنة غيرآمنة؟ وما هو هدفك مستقبلاً وأنت تحمل شهادة البكالوريوس؟

- بكل أمانة نعم لازالت كرة القدم غير آمنة ففي أي لحظة اللاعب مهدد بانتهاء مشواره الكروي وليس هذا السبب الوحيد الذي جعلني أكمل دراستي الجامعية فطموحي بإذن الله بعد تحقيق شهادة البكالوريوس الحصول على شهادة الماجستير لأكون على الأقل أحد أعضاء اتحاد القدم.

* وهل تخطط لتولي منصب رئاسة اتحاد القدم؟

- لا لا أبدا.. هذا المنصب صعب بعض الشيء. وأفضل خدمة رياضة الوطن من منصب آخر.

(تعليق على السريع)

* ماذا تقول لـ الحكم مرعي العواجي؟

- لا تعليق

* بعد غياب طويل عن البطولات النصر بطلاً لدوري عبداللطيف جميل وكأس ولي العهد؟

- يستاهلون فقد قدموا مهر البطولات.

* المدرب ميشيل برودوم؟

- أفضل مدرب

* الكابتن فيصل السلطان؟

- بصراحة فقدناك والحظ لم ينصف موهبتك

* تويتر؟

- احتقان وإثارة.

* الرئيس خالد البلطان؟

- الرئيس الذهبي وأتمنى استمراره.

* المدرب سامي الجابر؟

- من واجبنا دعم المدرب الوطني وأتمنى له التوفيق.

موضوعات أخرى