Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

«الجزيرة» .. تقلب أوراقاً من تاريخ «شيخ الأندية»:

«ابن سعيد» وضع بذرة الشباب .. ورفاقه أكملوا مسيرة بنائه

إعداد - خالد الدوس:

بين نادي الشباب المخضرم ولقب الأولويات ارتباط تاريخي وثيق وعميق.. فهو أول نادٍ بالمنطقة الوسطى، تأسس على يد رائد الحركة الرياضية الشيخ عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله - في ستينيات القرن الماضي الهجرية, وأول فريق يفوز بكؤوس أرامكو الثلاث في النصف الثاني من عقد السبعينيات الهجرية, وأول فريق عاصمي يفوز ببطولة منطقة الوسطى عام 138, وأول فريق يفوز بدوري كأس خادم الحرمين الشريفين لموسم عام 1411هـ, وأخيراً دخوله بوابة التاريخ الرياضي كأول فريق بفوز بكأس الملك في افتتاحية ملعب الجوهرة المشعة.

* الجزيرة .. وكعادتها في التفاعل مع الأحداث الرياضية , تقلب أوراقاً من تاريخ « شيخ الأندية».. تأسيسه ورجالاته ومنجزاته ونجومه نتناولها عبر الأسطر التالية:

الموظفون» أول جيل!

* ارتبط تأسيس نادي الشباب .. بظهور أول فريق مارس كرة القدم بالمنطقة الوسطى .. وهو فريق الموظفين في النصف الأول من الحقبة الستينية الهجرية .. بقيادة حمزة جعلي- رحمه الله - .. بعد انتقال الوزارات والمصالح الحكومية إلى الرياض آنذاك, وكانت اللقاءات الكروية تقام بين الموظفين أنفسهم وعددهم أكثر من 3. لاعباً , ومن مالية الرياض -كما ذكر عميد مؤرخي الحركة الرياضية الدكتور أمين ساعاتي.. في موسوعته تاريخ الحركة الرياضية بالمملكة -, مثلها عدد من الموظفين الكبار آنذاك ومنهم محمد أحمد صائغ ومحمد عبد الله الصائغ وصالح ظفران وعبد الرحمن بن سعيد وحامد نزهت ومحمد الملا وإبراهيم بن فياض , ومن ديوان إمارة الرياض رئيسه عبد المجيد مقبولي ومدير الجوازات حمزة جعلي، ومن بلدية الرياض محمد حسن أخضر ومن إدارة البرق والبريد عبد المجيد عقاد , ومن إدارة الصحة يوسف عابد و عبد الله أخضر, ومن المراقبة العامة عبد الحميد مشخص, ومن القراجات الخاصة سعد عمر سوداني وإسماعيل أبو صالح ومحمد صومالي ويوسف صومالي, ومن الترجمة بالديوان الملكي خالد خليفة .. هؤلاء الموظفون وغيرهم من الأسماء كان لهم الفضل بعد الله في إدخال النشاط الرياضي بالعاصمة الرياض في تلك الحقبة الفائتة .. حيث كانوا يزاولون التدريبات كل يوم جمعة بصفتهم موظفين, وكان الملعب الذي يجمع هذه الأسماء في الملز وكان يتم رش الأرض الترابية بالماء عن طريق الوايتات التابعة للبلدية لكبر مساحة الأرض ولمنع إثارة الغبار والأتربة .

تأسيس الشباب

* ففي عام 1367هـ حصل الانقسام الأول بين بعض لاعبي الموظفين وتمخض عنه تأسيس الشباب , الذي وضع بذرته الأولى رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى الشيخ عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله - .. وانضم إليه بعض لاعبي الموظفين ومنهم عبد الله بن أحمد, وصالح ظفران, ومحمد إبراهيم مكي ومحمد أحمد صائغ , وقد تم اختيار اسم «شباب الرياض البلدي» وحسمته القرعة بعد أن انحصر اسم الشباب على أربعة أسماء هي (شباب الرياض البلدي - الاتحاد - الوحدة ) في الوقت الذي اقترح فيه أبناء المنطقة الغربية محمد أحمد صائغ ونجله فؤاد مع حامد نزهت اختيار اسم الأهلي والاتحاد والوحدة, بينما كان ابن سعيد يميل لاختيار اسم شباب الرياض البلدي.. وحسمت القرعة مسمّى الفريق باختيار ( شباب الرياض البلدي) .

زعامة ابن سعيد

* بعد الانفصال التاريخي من الموظفين وتأسيس الشباب لم يكن هناك أجدر ولا أحق برئاسة النادي من الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله - باعتباره أول من اقترح الانفصال عن الموظفين بعد الخلاف الذي نشب بين حمزة جعلي وبعض اللاعبين وإنشاء ناد جديد, ثم قيامه بتوفير كل المستلزمات المطلوبة للفريق واللاعبين من ألبسة وأحذية ومتابعة أرض الملعب وتخطيطه ورشه بالماء، وكان الملعب الذي احتضن الشبابيين بقيادة (المؤسس) يقع بجوار ملعب الصايغ بالملز .., في حين اختار صالح ظفران -رحمه الله -الشعار المكون من اللونين «الأخضر والأبيض» الذي كان يمثل شعار الوطن، قبل إن يتحول إلى شعاره الحالي الأسود والأبيض والبرتقالي.

* ويعد أبو مساعد الذي وضع بذرة التأسيس ..أول مدرب لفريق شباب الرياض قد أشرف على مرانه في بدياته وفق إمكاناته الفنية وخبرته الكروية التي اكتسبها مع الموظفين آنذاك..

اجتماعات «شبابية»

* اختلف البعض حول مؤسس النادي ومنهم من قال محمد إبراهيم مكي ومنهم من قال عبد الله ابن أحمد ..والصحيح وبحسب الشواهد والوثائق التاريخية مؤسس النادي كان «ابن سعيد» وترأسه عشرة أعوام ,ولمحمد إبراهيم مكي-رحمه الله - دور ريادي في المساهمة في تأسيس شيخ الأندية مع بقية الأسماء التي انتقلت مع ابن سعيد بعد حادثة الانفصال الأول ..وقد كان محمد إبراهيم مكي مسئولاً عن كراج سيارات صاحبة السمو الملكي الأميرة العنود بنت عبدالعزيز -رحمها الله- وكان يأتي مع الموظفين ومعه سيارة بوكس يحمل بداخله اللاعبين من البلد إلى الملعب الواقع بالملز وبعدها تحول كراج الأمير العنود إلى مكان الاجتماعات للفرقة المنفصلة عن فريق الموظفين بقيادة مؤسسه عبدالرحمن بن سعيد, وكان موقع الكراج في الحلة. ولمحمد إبراهيم مكي دور في الإشراف على الاجتماعات داخل الكراج خاصة حول اختيار الاسم والشعار.

الكؤوس الثلاثة

* استمر ابن سعيد في رئاسة الشباب وبنائه الرياضي حتى عام 1377هـ, بعد إن قضى عشرة أعوام مع شيخ الأندية وقرر تأسيس ناد آخر وترك الشباب, وبالفعل أسس فريق الأولمبي (الهلال حالياً)، فيما رشح ابن أحمد-رحمه الله - لرئاسة الشباب لأول مرة في تاريخ شيخ الأندية, يقول نجم الشباب في السبعينات الهجرية محمد بن عاتق (78 عاماً), أتذكر في عام 1377هـ, طلبت شركة الزيت العربية الأمريكية أرامكو من رئيس الشباب عبدالله بن أحمد اللعب في المنطقة الشرقية ضد ثلاث فرق هي: «الاتفاق - وسكة الحديد - ونهضة الشعب «ويكون ريعها لصالح المناضلين في الجزائر، ولعب الشباب ثلاثة لقاءات ضد تلك الفرق وكسبها جميعاً..ومنح ثلاثة كؤوس.. ويعد الشباب أول ناد في المملكة تم اختياره للعب في ثلاث مباريات خيرية في ضيافة أرامكو.. بعد أن تكفلت الشركة بكل تكاليف الرحلة.

تصنيف شيخ الأندية.

* بعد مجيء حركة تصنيف وتسجيل الأندية رسمياً مطلع الثمانينات الهجرية.. تم تسجيل الشباب وتصنيفه ضمن أندية الدرجة الأولى (الممتاز حالياً)، وقد أسهم رجالات الشباب الأوفياء بقيادة عبدالله أحمد وصالح ظفران وعبد الله التويجري -رحمهم الله -في دعم مسيرته وبتسجيله مع الهلال وأهلي الرياض، وغيرهم من فرق المنطقة الوسطى.

رموز أوفياء

* استمر ابن أحمد في رئاسة الشباب حتى عام 1383هـ - 1384هـ وترك منصبه قسراً نظراً لتعيينه مديراً لشئون الموظفين بإمارة الرياض، إذ كان عمله يتطلب تفرغاً كاملاً، ولارتباطاته العملية اضطر- رحمه الله -للاستقالة على مضض وترشيح إبراهيم مديني ثالث رؤساء الشباب بعد ابن سعيد وابن أحمد، وبعد عامين خلفه عبدالله التويجري واستمر حتى عام 1388هـ فعبد الحميد مشخص. بعد الدمج التاريخي الأول ..قبل دخول الأمير فهد بن ناصر-رحمه الله -في التسعينيات الهجرية.

موضوعات أخرى