Sunday 11/05/2014 Issue 15200 الأحد 12 رجب 1435 العدد

هولاند وميركل يدعوان كييف لوقف العمليات الهجومية

أوكرانيا .. تجدد إطلاق النار في ماريوبل ومقتل رئيس شرطة المرور

موسكو - سعيد طانيوس - الجزيرة:

تجدد إطلاق النار في مدينة ماريوبل جنوب شرق أوكرانيا أمس السبت 10 مايو/أيار، ودارت استباكات بالقرب من المبنى الإداري الذي احترق يوم الجمعة.

في سياق آخر، أكدت إدارة الداخلية في مدينة ماريوبل أن رئيس شرطة المرور في المدينة فيكتور ساينكو قُتل وشرطي آخر.

ولم توضح الداخلية ظروف مقتل رئيس الشرطة والجهة التي تقف وراء مقتله. وأعلن أمس السبت يوم حداد عام في مدينة ماريوبل شرق أوكرانيا، عقب سقوط نحو 20 قتيلاً على يد القوات المسلحة الأوكرانية يوم الجمعة.

وأوضح مجلس المدينة أنه «نتيجة للأحداث المأساوية يوم 9 مايو/أيار 2014 والتي تسببت بمقتل أشخاص، نعلن الحداد يوم 10 مايو/آيار في مدينة ماريوبل».

وكانت القوات الأوكرانية فتحت النار على مشاركين في مسيرة بمناسبة عيد النصر في الحرب العالمية الثانية الذين تجمعوا بالقرب من مبنى إدارة الداخلية المحلية وحاولوا منع القوات من التقدم نحوه في محاولة منهم لفرض السيطرة عليه.

واعترف القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف بأن القوات الأوكرانية قتلت 20 معارضاً للسلطة الجديدة في ماريوبل وأسرت 4 آخرين. وأضاف في تصريح على صفحته في «تويتر» أن أحد عناصر القوات الأوكرانية قتل وأصيب 5 بجروح في الاشتباكات التي جرت في هذه المدينة بشرق أوكرانيا.

في سياق متصل، أكد الحرس الوطني الأوكراني أنه سحب وحداته من مركز الأحداث في مدينة ماريوبل شرق البلاد.

وأكد بيان رسمي نشر أمس السبت على موقع الحرس الوطني أن التوتر ما زال قائماً في مدينة ماريوبل، مشيراً الى أنه تم سحب قوات الحرس الوطني من بؤرة الأحداث. وفي إقليم دونييتسك المجاور, أكدت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو مقتل قس في إحدى نقاط التفتيش في دونيتسك يوم 9 مايو/أيار، ولم تذكر الكنيسة أية تفاصيل عن الحادث.

وكانت وسائل الإنترنيت المحلية في دونيتسك تناقلت خبراً مفاده أن كاهن إحدى الكنائس الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو بمدينة دونيتسك قتل بالقرب من إحدى نقاط التفتيش. وذكر بافل فرولوف الناشط الأرثوذكسي، رئيس مؤسسة «الإجراءات الأرثوذكسية» على صفحته في الإنترنت أن «الكاهن بافل جوتشينكو كان يقود سيارته بالقرب من إحدى نقاط التفتيش عندما أطلقت عليه النيران فأصابته في منطقة القلب، الأمر الذي أدى إلى وفاته».

من جهة ثانية, أكد السكرتير الصحفي لمنظمة الصليب الأحمر الدولي في أوربا وآسيا الوسطى دافيد بيير ماركي أنه تم إطلاق سراح موظفي الصليب الأحمر الدولي الذين جرى توقيفهم قبل ذلك في مدينة دونيتسك.

وأوضح السكرتير يوم 10 مايو/أيار أن توقيف هؤلاء الموظفين في دونيستسك جرى «بقصد التفتيش وبعد ذلك أطلق سراحهم بسرعة»، مؤكداً أن «الحديث لم يدر عن اختطافهم كرهائن».

وذكر ماركي أن عدد أفراد مجموعة الموظفين كان يبلغ 9 أشخاص. سياسياً, أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضرورة أن تمتنع كييف عن متابعة العمليات الهجومية في شرق أوكرانيا قبل انتخابات الرئاسة المقررة يوم 25 مايو/أيار الجاري.

جاء ذلك في بيان أصدره هولاند وميركل عقب لقائهما يوم 10 مايو/أيار في مدينة شترالزوند الألمانية.

ووُصفت زيارة هولاند إلى شترالزوند حيث يوجد مقر المستشارة الألمانية بـ«غير رسمية» تهدف إلى تعزيز العلاقات الشخصية بين هولاند وميركل.

موضوعات أخرى