Sunday 11/05/2014 Issue 15200 الأحد 12 رجب 1435 العدد

«الشورى» يشارك في مؤتمر البرلمانات الإلكترونية بكوريا

سيئول - واس:

شارك مجلس الشورى في أعمال مؤتمر البرلمانات الالكترونية العالمي 2014م الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع الجمعية الوطنية الكورية ( البرلمان )، واختتم أعماله أمس في العاصمة الكورية سيئول.

ورأس وفد مجلس الشورى معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد. وناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام العديد من الموضوعات ذات العلاقة باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في البرلمانات؛ ومنها الدروس المستفادة حول دور تقنية المعلومات والاتصالات في جعل البرلمان أكثر انفتاحاً وسهل الوصول إليه؛ وسياسات الوصول إلى البيانات البرلمانية المفتوحة؛ والممارسات الجيدة في مجال إعادة استخدام البيانات البرلمانية؛ والإستراتيجيات الإعلامية في ضوء التطور التقني؛ وإعادة بناء المواقع الالكترونية للبرلمانات على الشبكة العنكبوتية؛ وإضافة قنوات إعلامية لإستراتيجية التواصل البرلماني.

كما ناقش المؤتمرون التخطيط الإستراتيجي لتقنية المعلومات والاتصالات في البرلمان؛ وخدمات وتطبيقات الجوال لأعضاء البرلمانات؛ والشراكة الفاعلة لبناء القدرات لتقنية المعلومات والاتصالات؛ والابتكارات البحثية والمكتبية؛ وحماية الاتصالات البرلمانية؛ وتأمين البيانات البرلمانية؛ والتعاون بين البرلمانيين على لغة الترميز القابلة للامتداد ( XML ).

وضم وفد مجلس الشورى مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور هاني الزيد ومدير إدارة الوسائل السمعية والبصرية محمد المالك وعدد من الإداريين.

يذكر أن مؤتمر البرلمانات الالكترونية العالمي يعقد كل سنتين؛ وهذا هو المؤتمر السادس؛ وكان عنوانه « الدروس المستفادة والآفاق المستقبلية» وركز على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في العمل البرلماني؛ وتطوير التمثيل الالكتروني البرلماني من منظور تقني وسياسي؛ بالإضافة إلى عملية صنع القرارات والإشراف والفاعلية والانفتاح البرلماني.

الجدير ذكره أن مجلس الشورى حقق نجاحاً على صعيد الحكومة الإلكترونية من خلال برنامج التعاملات الإلكترونية في المجلس باسم «شاور»، بدعم مباشر ومتابعة من معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.