Sunday 11/05/2014 Issue 15200 الأحد 12 رجب 1435 العدد

يقام برعاية وحضور وزير التعليم العالي وسفير خادم الحرمين الشريفين

أمريكا: الابتعاث يهدي الوطن 11 ألف خريج

الجزيرة - واشنطن:

برعاية معالي وزير التَّعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري وبمشاركة معالي سفير خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير يقام الاحتفال السنوي في العاصمة واشنطن بتخرج الدفعة السابعة من مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين في أمريكا، ومعرض التوظيف المصاحب في الفترة من الـ24 إلى 27 من مايو.

وتأتي الاحتفالات بالتزامن مع الذكرى التاسعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكًا للبلاد.

وبهذه المناسبة ونيابة عن موظفي الملحقية والطلاب السعوديين في الولايات المتحدة رفع الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد بن عبد الله العيسى إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد التهنئة ببلوغ خريجي البرنامج رقمًا تاريخيًّا جديدًا في درجات الدكتوراه، الزمالات الطّبية، الماجستير، والبكالوريوس.

وبيَّن العيسى أن «الدفعة السابعة للبرنامج أتت لتكون منعطفًا جديدًا في مسيرة اللابتعاث إِذْ تؤكّد من جهة حكمة وعمق رؤية خادم الحرمين الشريفين في الاستثمار في الإنسان السعودي والشاهد على ذلك ما يقدمه خريجو الدفعات السابقة في الوطن، ومن الناحية الأخرى لم تعد النجاحات كمية بل نوعية

ويرى الملحق الثقافي أن «النجاحات التي تحصد اليوم هي نتاج الدعم والتمكين من معالي وزير التَّعليم العالي، الذي جعلنا نقول بثقة أننا والطلاب نصنح نجاحات تسجل في رصيد الوطن المتعطش لعودة أبنائه بعد أن نهلوا من أفضل معاقل العلم والمعرفة وأنهوا الكثير من الدراسات والأبحاث واحتكوا بالبيئة الأكاديمية الرائدة والأجواء العملية المحترف يها ليصبوا خلاصة تجربتهم في حقل تنمية الوطن والارتقاء به».

وفي الجانب التنظيمي أكَّدت مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي بنت عبد الله الخلف التي تقود فرق العمل الميدانية أن برنامج الاحتفالات هذا العام يضم باقة من الفعاليات المبهجة للوطن حيث إلى جانب حفل التخرّج سيكون هناك معرض التوظيف في حلة جديدة وبسعة أكبر وعارضين أكثر، كذلك احتفال بالطلاب المتميزين في أقوى البرامج الأكاديمية وأصحاب المنجزات مثل براءات الاختراع والأبحاث المهمة».

وكشفت الخلف أن «برنامج الاحتفالات سيشهد إطلاق قاعة الملك عبد الله الثقافية التي سيعلن عن تفاصيلها قريبًا التي يُتوقَّع أن تكون معلمًا ثقافيًّا ومزارًا مهمًا لكل من يَودُّ أن يتعرف على تاريخ، ثقافة وحاضر المملكة».

وأشارت مساعد الملحق إلى أن «عدد الطلاب الذين أكَّدوا حضورهم هذا العام يقترب من ثلاثة آلاف خريجة وخريج حيث ستوفر الملحقية السكن والمواصلات للخريج وأسرته».

وفي الشأن ذاته أكَّدت رئيس البرامج الطّبية في الملحقية، رئيس اللجنة الإعلاميَّة الدكتور سمر بنت محمد عمر السقاف أن التنسيق جار مع وزارة التَّعليم العالي لاستقبال ضيوف الحدث من المملكة وتمكين وسائل الإعلام المحليَّة والدوليَّة لتغطية الحدث كي تكون أسر الخريجين على اطِّلاع مباشرة على مجريات الاحتفال في الوطن.

وفي الشأن الصحي لفتت السقاف إلى» أن قفزة تاريخية ستشهدها المملكة بارتفاع عدد خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي من الأطباء، الصيادلة، الممرضين والمتخصصين في التقنيات الطّبية من برامج الزمالة والبرامج الأكاديمية الأمريكية، حيث سيعلن الرقم قريبًا مع اكتمال عدد الخريجين».

وقالت السقاف: «ما يدعو للفخر أن معظم خريجي البرامج الطّبية، حصدوا شهادتهم وخبراتهم وتدريبهم من أقوى جامعات العالم، إِذْ يثبت البرنامج كل يوم أن الابتعاث فرصة عظيمة للجادين والطموحين».