Sunday 11/05/2014 Issue 15200 الأحد 12 رجب 1435 العدد

في اجتماع اللجنة الاستشارية للدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز

عرض رؤية وزارة الخدمة المدنية لتنفيذ زيادة أعداد الطلاب في التخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل

جدة - الجزيرة:

تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة الأستاذ الدكتور أسامة طيب، ترأس وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان زاهد، الاجتماع الثاني للجنة الاستشارية للدراسات العليا بالجامعة يوم الخميس الماضي.

وفي بداية اللقاء عرض أمين اللجنة وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عدنان الحميدان، توصيات الاجتماع الأول، ومنها: استمرار تشكيل اللجنة سنويًا، وإضافة ممثلين عن بعض الجهات المعنية، ووضع الخطط والسياسات والاستراتيجات التي تحقق التكامل وخدمة التنمية.

ومن جهته قدم وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للتخطيط وتطوير الموارد البشرية الدكتور مشبب القحطاني، عرضًا مرئيًّا عن رؤية الوزارة لتنفيذ زيادة أعداد الطلاب في برامج التخصصات العلميَّة التي يحتاجها سوق العمل بصورة أكبر من التخصصات الأدبيَّة، وضرورة وضع رؤية شاملة لذلك تبدأ من مرحلة الثانوية. فيما تحدث عميد البحث العلمي بالجامعة الأستاذ الدكتور يوسف التركي، عن العمل على زيادة الأبحاث الوطنيَّة بالجامعة على مستوى حل مشكلات المجتمع مثل تحلية المياه وترشيد استهلاك الطاقة والبحث عن وسائل بديلة.

وتطرَّق عميد معهد البحوث والاستشارات بالجامعة الدكتور عبد الله الغامدي، في مناقشته إلى إنشاء وحدة الاتِّصال أو الشراكات بين الجامعة والمؤسسات الصناعيَّة الكبرى بالمملكة، وتفعيل دور وحدة التسويق بمعهد البحوث والاستشارات بالجامعة.

بينما ناقش المهندس فؤاد موسى، مدير عام مركز سابك للأبحاث بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والدكتور طلال بكري، استشاري هندسة بشركة أرامكو السعوديَّة تشكيل فريق عمل مشترك بين الجامعة وشركتي سابك وأرامكو لتوقيع مذكرتي تفاهم مع الشركتين للتعاون في العديد من المجالات.

من جانبه ألقى عميد كلية الهندسة بالجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم كنسارة، الضوء على دعوة كليات الجامعة للشركات الصناعيَّة الكبرى في مجال تخصصها لإقامة معارض لها بالكليات، وتقوم هذه الشركات خلال هذه المعارض بالتعريف بنشاط شركاتهم وعرض الفرص الوظيفية لديهم، والتحدِّيات التي تواجههم وذلك لفتح مجالات للتعاون البحثي بين الطرفين.

واختتم الدكتور خالد الدكان، منسق قطاع الابتكار والمشرف على المركز الوطني للتطوير التَّقني بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الاجتماع بمناقشة وضع قاعدة بيانات للرسائل العلميَّة لعدم تكرارها وتعظيم الفائدة منها.

موضوعات أخرى