Sunday 11/05/2014 Issue 15200 الأحد 12 رجب 1435 العدد
11-05-2014

كن كما أنت

نصيحة لكل شاعر شاب كن من البداية أنت ولاتنزوي تحت ظل غيرك.

ستعجبك قصائد كثيرة وشعراء كثر وهذا امر طبيعي لكن يفترض أن إعجابك لا يتجاوز حدوده ليصل لمرحلة التقليد والذوبان في موهبة هذا الشاعر او ذاك.

شق طريقك الخاص من البداية .. ازرع وردك وشتلات اشعارك في حقولك انت ثم تابعها وهي تنمو وتشمخ .. لايجرفك بريق نجم فتتبعه وتذوب في ظله وتصبح انعكاسا باهتا له .. استفد من كل شاعر تجد في شعره اضافة لك ومن كل فكرة خلاقه تفيدك ومن كل صورة جميلة تآسرك.. امزج كل هذا الخليط في موهبتك مع افكارك وثقافتك ووعيك ودعه يتبلورمع مخزونك المعرفي والثقافي ليشكل موهبتك المميزة وماركتك المسجلة وبصمتك الخاصة .. كل الشعراء الأشباه تلاشوا وارتبط حضورهم بتواجدهم وحين غابوا من المشهد انتهى كل شيء!.

القصيدة التي لاتحمل بصمتك الخاصة من حيث اللغة والحبكة والتناول هي في الغالب تشبه غيرك وغريبة عنك .. اكرر دائما كن كماانت .. كما خلقك الله وارادك.. فكر بعقلك واسرج جياد خيالك واطقلها في صحاري وعيك وخيالك تحدث بالجميل من لغتك وترجم الأشياء والأحداث والمواقف كما تراها وتحسها .. كل ماسبق يتطلب من الشاعر الشاب جهدا اكبر واطلاعا اوسع وقراءة مكثفة تنمي الموهبة وترتقي بالخيال وتعمق الوعي .. اعود لأوكد على ماقلته سابقا الأعجاب والإستفادة شي والمحاكاة والتقليد شيء آخر الأولى إيجابية ومفيدة للشاعر الواعد والثانية وأد لموهبته وتعطيل لملكاته.

خطوة أخيرة:

لـ(ليلى السعودية)

في عيوني عن عيون الناس شلتك

وين ماناظرت ألقاك فـ عيوني

كل هذا القرب لكن ما وصلتك

فيه حاجة واقفة دونك ودوني

alahmad9090@hotmail.com

تويتر AhmedALNasser99

مقالات أخرى للكاتب