Sunday 11/05/2014 Issue 15200 الأحد 12 رجب 1435 العدد

موقف أهل الرس في الحرب مع إبراهيم باشا في نظر الرحّالة (سادلير) (ج 4)

أكملنا الحديث في الحلقة الثانية عن مشاهدات المستشرق سادلير عندما كان حاضرا مع إبراهيم باشا في حربه مع أهل الرس وهزيمته فيها وعقد الصلح بينهما. وفي هذه الحلقة نقوم بالتعليق والتوضيح لما جاء فيها.

ـ قال (وقصد القصيم فأقام فيه مدة قرب الرس).

أقول: في عام 1229هـ خرج عبدالله بن سعود من الدرعية وقصد القصيم. ولا شك بأنه قد علم بأن محمد علي باشا كان يخطط لأن يغير على نجد للقضاء على الدولة السعودية فأراد أن يتجهز للحرب. فقد كانت القصيم في الطريق بين المدينة والدرعية واحتلالها بداية لاحتلال الدرعية. كما أن سقوطها يعني سقوط الدرعية. ثم إنه عسكر قرب الرس لأن الرس هي بدية منطقة القصيم من الجهة الغربية والجنوبية. وبداية الحروب تبدأ منها.

ـ يقول (وأرسل إلى أهل الرس وأهل الخبرا القريتان المعروفتان في القصيم وكاتبوه).

أقول: يتحدث سادلير عن عام 1230هـ أي في بداية غارات محمد علي على نجد, وذلك عندما كان ابنه طوسون باشا في المدينة ويقوم بتجهيز الجيوش للحروب في نجد, قام بمراسلة أهل الرس والخبراء من أجل أن يستكشف الوضع فأطاعوه ولم يرغبوا المواجهة لأنهم لا يملكون السلاح والعدّة للحرب فلم يكن لديهم إلا التسليم. فاستأمن طوسون على الوضع وقام بتجهيز الجيوش.

ـ ثم قال (فساروا إلى القصيم وأطاع أهل الخبرا والرس فدخلوهما الروم واستوطنوهما).

وأقول: سار طوسون باشا من المدينة المنورة بالجيوش العظيمة المجهّزة بالعتاد والرجال ووصل إلى القصيم فسلّم له أهل الرس والخبراء لعدم قدرتهم على المواجهة. ولكن يبقى أن دخول الروم إليهما واستيطانهم كما يقول سادلير يحتاج إلى تأكيد, لأنه لم يذكر أحد من المؤرخين الذين كتبوا عن الحرب عن دخولهم.

ـ ويقول (واستولوا على ما فوقهما من القصيرات والمزارع مثل ضرية ومسكة والبصيري ونجخ).

أقول: هذا كان في الطريق من المدينة إلى نجد, حيث كان طريق الجيش من المدينة إلى الحناكية ثم ضرية فمسكة ثم البعجاء والبصيري ونجخ وكلها سلمت لطوسون, لأنهم كما قلنا لا يستطيعون مواجهة جيش يبدأ قوامه بألفي رجل مع أسلحتهم وعتادهم.

ـ قال عن عبدالله ين سعود (ثم رحل منه ونزل الرويضة المعروفة فوق الرس فقطع منها نخيلا ودمرها وأهلك غالب زرعها وأقام عليها يومين).

أقول: عندما توجه عبدالله بن سعود من الدرعية وكان يقصد الرس والخبراء ليعاقبهم بعدما سلّموا لطوسون باشا ووصل المذنب وأقام فيها واجتمع له العربان من أهل نجد وحائل والأحساء ووادي الدواسر وعُمان وغيرها, توجّه إلى الرس ونزل الرويضة, وهي مجموعة من المزارع المشهورة تقع شمال بلدة الرس وتغذي أهلها بالتمور والمنتجات الزراعية, فأقام فيها يومين وقطع نخيلها وأفسد زرعها نكاية بأهلها. وهذا بداية الظلم الذي وقع على أهل الرس, مما حدا بهم إلى تسليح أنفسهم وتحصين بلدتهم والتجهيز للجهاد أمام كل من أراد الغدر بهم.

ـ ثم قال (فأمر عبدالله على شوكة أهل القصيم أن يرجعوا وينزلوا عند بلدانهم, لئلا يقع خلل).

أقول: أي أن عبدالله بن سعود وهو يتتبع جنود الترك في الداث عندما علم بأنهم اتجهوا نحو الرس أمر العربان الذين في جيشه وهو في الداث أن يعودوا إلى بلدانهم في القصيم لحمايتها من الترك. وهو يخاف من تسليمهم فتضيع من يده.

ـ قال (وكان طوسون قد استوطن الخبرا وأرسل عسكرا ونزل الشبيبية المعروفة بين عنيزة والخبرا ومعهم بوادي حرب).

وأقول: كل من الشبيبية الواقعة قرب البدائع والحجناوي الواقعة بين الرس والبدائع والشنانة الواقعة جنوب غرب ومعها الخبراء والرس كلها اشتهرت بأنها كانت مسرحا للحرب بين الأتراك والدولة السعودية.

ـ وقال (وندم كثير من أهل الرس على إطاعتهم الترك وانحاز عدة رجال منهم إلى الشنانة النخل المعروفة فوق الرس وصاروا في قلعتها, فسار الترك إليهم وحاصروهم أشد الحصار ورموهم بالمدافع والقنابر فثبتوا وقتلوا من الترك عدة قتلى).

وأقول: السبب الذي جعل الشنانة مسرحا للعمليات الحربية بين أهل نجد وطوسون باشا أنه عندما وصل طوسون باشا إلى الرس والخبراء وأطاعوه, اختلف أهل الرس فيما بينهم بالتسليم لطوسون منهم من يوافق على التسليم وهو الذين ينظرون إلى عدم توفر السلاح لديهم وضرورة المحافظة على السكان من الرجال الضعفاء والنساء والأطفال والخوف من البطش بهم من قبل جنود الباشا, ومنهم من يرى المواجهة وعدم التسليم وهؤلاء لا يرضون الخنوع لطوسون باشا وجنوده وسيطرتهم. فقام هؤلاء المعارضون وخرجوا من الرس وأقاموا في قلعة الشنانة فحاصرهم جنود الباشا ورموهم بالقنابر والمدافع ولكنهم دافعوا عن أنفسهم بالبنادق والبارود وقتلوا عدة جنود من الترك حتى هزموهم وتراجعوا.

والقنابر: عبارة عن كرة صلبة وثقيلة مصنوعة من الحديد والرمل المتماسك بقطر 25سم تقريبا يقوم يملئوها الجنود بالرصاص وتوضع في فوهة المدفع وعندما تُرمى على الهدف تنفجر مرتين الأولى في نفسها فتفتح فيها فتحة والثانية تنفجر على الهدف فتدمّره. ويوجد نموذج لها في متحف المواطن سليمان بن محمد الدبيان في الرس. هذه القنابر أُلقي على أهل الرس منها في ليلة واحدة حوالي ثلاثة آلاف، وكانت نساء أهل الرس يتلقين تلك القنابر بعد صولها إلى الأرض وعندما تنفجر للمرة الأولى يسارعن بنقلها وإلقائها في قدور كبيرة مليئة بالماء وعندما تنطفئ ينقلن عبوتها من ملح البارود إلى الرجال الذين يضعونها في البنادق ويقتلون بها جنود إبراهيم باشا. بطولة وشجاعة لم ير التاريخ مثلها.

ـ يقول (ثم رحل عبدالله بن سعود من عنيزة ونزل الحجناوي الماء المعروف بين عنيزة والرس, واحتصر الترك في الخبرا والرس).

وأقول: يفيد عن وضع الإمام عبدالله بن سعود الذي كان يعسكر في عنيزة مراقبا الوضع وقلبه على الدرعية ومن فيها. فبعد أن انهزم جنود طوسون باشا بعد الغارة على من في الشنانة من أهل الرس وقتل مجموعة من الجنود انحاز بعض جنود طوسون إلى الخبراء وتحصنوا فيها بينما بقي الآخرون في الرس. أما عبدالله بن سعود فقد وصل من عنيزة إلى الحجناوي الواقع بين عنيزة والرس ينتظر المواجهة مع من بقي في الرس من الجنود.

ـ ويقول (فوقع الصلح بينهم وانعقد بين طوسون وعبدالله على وضع الحرب بين الفئتين. وأن الترك يرفعوا أيديهم عن نجد وأعمالها وأن السابلة تمشي آمنة بين الطرفين من بلد الشام ومصر وجميع ممالكهم إلى نجد والشرق وجميع ممالك عبدالله, وكل منهم يحج آمنا, وكتبوا بذلك سجلا).

أقول: هذا الصلح الذي عُقد بين عبدالله بن سعود وطوسون باشا بعد تلك المناوشات والركود ليتبصّر كل منهما بحاله ويتجهز للحرب القادمة.. وبنود الصلح ما يلي:

1ـ أن تضع الحرب بين الطرفين ويلتزم كل منهما بذلك.

2ـ أن يرفع الأتراك أيديهم عن نجد ويرحلوا عنها.

3ـ أن يحج كل منهما آمنا بدون مشاكل أو هجوم.

4ـ أن يشيع الأمن في نجد. وأن تسير السابلة من مصر والشام وكل الممالك إلى نجد آمنة ولا يعتدي عليها أحد.

وكتبوا سجلا بذلك وقعه كل من الطرفين وبقي أن يُعرض على محمد علي باشا في مصر لإقراره.

ـ يقول (ورحل الترك من الرس أول شعبان متوجهين إلى المدينة).

أقول: أي رحل الأتراك عن نجد في شعبان عام 1230هـ وانتهى برحيلهم دور طوسون باشا في نجد. وكان رحيلهم إلى المدينة المنورة ثم يتابعوا رحلتهم إلى مصر. ولا شك أن بنود هذا الصلح في جيب طوسون ليعرضه على والده محمد علي باشا.

ـ قال (وبعث عبدالله معهم بكتاب الصلح عبدالله بن محمد بن بنيان صاحب الدرعية والقاضي عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم ليعرضوه على محمد علي صاحب مصر, فوصلوا مصر ورجعوا منه وانتظم الصلح).

أقول: كان عبدالله بن سعود أوفد معه رجلين ليشهدا توقيع الباشا وهما: عبدالله بن محمد بن بنيان من الدرعية والقاضي عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم.. فوصلوا جميعا إلى مصر وعرضوا على محمد علي بنود الصلح لكنه لم يوافق عليها. وانتظم الصالح بين الطرفين.. حتى عاد إبراهيم باشا في عام 1323هـ ليواصل الحرب على نجد وأهلها.. وهو ما سوف يتحدث عنه سادلير ويتم التعليق عليه.

(للحديث بقية)

- عبدالله بن صالح العقيل