Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

جامعة تبوك تطلق نظام «سهل» لمعاملاتها الإلكترونية

تبوك - عبدالرحمن العطوي:

برعاية الدكتور عبدالعزيز بن سعود العنزي تطلق جامعة تبوك اليوم «الاثنين» نظام (سهل) في مرحلته الأولى الذي يهدف إلى تحويل المعاملات الورقية إلى معاملات إلكترونية, حيث قامت عمادة تقنية المعلومات بتطوير نظام موحد للدخول على المعاملات الإلكترونية الخاصة بالجامعة.

وسيبدأ العمل بها في مرحلتها الأولى في نظام التعاميم والقرارات, نظام مجلس الجامعة, نظام أمانة المجلس العلمي, نظام اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين, واللجنة الدائمة لصرف بدل الحاسب, اللجنة الدائمة للترقيات العلمية, بالإضافة الى أنه سيتم إدراج مختلف الخدمات الإلكترونية المقدمة إلى النظام تدريجياً. وأوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة وعميد تقنية المعلومات الدكتور محمد الوكيل: إن النظام الإلكتروني للدخول الموحد في جامعة تبوك من البرامج الهامة والهادفة الذي نسعى من خلاله لربط كافة الأنظمة الإلكترونية العاملة بالجامعة -وهي عديدة- والدخول إليها من خلال اسم مستخدم وكلمة مرور واحدة بدلاً من تعدد أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بكل برنامج مما يصعب حفظ كلمات المرور الخاصة بكل نظام أو الخلط بينها، كما أن البرامج مختلفة في الروابط مما يصعب الوصول لها، إضافة إلى أن طريقة تسجيل الدخول لتلك الأنظمة العديدة والتي كان بها ثغرات لا تحقق المعايير الأمنية، مما استلزم وبشكل عاجل إلى ربط تلك الأنظمة بنظام دخول موحد للمحافظة على تأمين تلك الأنظمة وخصوصياتها وفق الصلاحيات الممنوحة لكل مستخدم ومن مزايا نظام سهل أوضح الدكتور الوكيل أنها تتلخص في تطبيق المعيار الأمني لحماية البيانات. وحفظ جميع سجلات الدخول للنظام مع تحديد الدول التي تم الدخول من خلالها لنظام سهل.

وإمكانية استرجاع كلمة المرور إما عن طريق الجوال أو البريد الإلكتروني. ومن مزاياه أيضا إمكانية إيقاف جميع البرامج دفعة واحدة للموظف المطوي قيده. وتطبيق الدخول الأمني الثنائي عن طريق الهاتف الجوال (مستقبلاً)، وتجميد حساب المستخدم في حال كان دخوله خاطئا للنظام لمدة (ربع الساعة). وإمكانية تحديد البرامج المتاحة خارج شبكة الجامعة حسب سياسة الجامعة.

وإمكانية تحديث البيانات نظرا لعدم وجود نظام موحد يجمع بيانات الموظفين كالبريد الإلكتروني والجوال. وكذلك إمكانية التواصل مع الدعم الفني بخصوص التطبيقات والبرامج الإلكترونية.

وإمكانية الاستفادة من التشكيلات الإدارية. وإمكانية الاستفادة من دليل الهاتف. وإمكانية التحقق من صحة الجوال والبريد الإلكتروني. وإمكانية إضافة أي برنامج جديد في نظام سهل.

وإظهار أيقونة سجلات الدخول تظهر قائمة آخر مرة دخول للنظام، وتاريخ الدخول - IP - الدولة - تاريخ تسجيل الخروج.