Wednesday 14/05/2014 Issue 15203 الاربعاء 15 رجب 1435 العدد

رغم أن التقديم مستمر على مدار العام ... «الإسكان»:

وقف تحديث بيانات المتقدمين على برامج الإسكان للبدء في فرزها

الجزيرة - علي القحطاني:

أوقفت وزارة الإسكان تحديث بيانات المتقدمين على برامج الإسكان والتي أعلنت عنها كمرحلة أولى رغم توضيحها بأن التقديم مستمر على مدار العام، حيث دعت الوزارة عبر موقعها eskan.gov.sa/eskan وعبر رسائل «sms» للمتقدمين على مراجعة بياناتهم واستكمالها لتبدأ من بعدها فرز بيانات المستحقين وإعلان نتيجة الدفعة الأولى من المستحقين للدعم السكني.

وأتاحت الوزارة إدخال البيانات وتحديثها كمرحلة الأولى لمدة شهرين، في إطار آلية الاستحقاق والأولوية، لتبدأ بعدها في معالجة البيانات والتحقق منها، وذكر مصدر من الوزارة أن عدد المتقدمين كمرحلة أولى والذي تم الانتهاء من تحديث بياناتهم يفوق المليون منذ بدأ التسجيل قبل نحو شهرين وقل العدد عن الأرقام التي أعلنت سابقا والتي فاقت 1.8مليون متقدم بعد أن تم تقديم الشروط والتي من أهمها أن يكون المتقدم رجلاً متزوجاً وعمره 25 سنة أو أكثر أو مسئولا عن أسرة، وألا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأي منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب، وألا يكون سبق لأحد أفراد الأسرة الاستفادة من دعم سكني حكومي أو خاص، كما أن من أبرز هذه المعايير عدد أفراد الأسرة وعمر المتقدم والحالات الاجتماعية والصحية الخاصة مع مراعاة فترة انتظار المتقدمين السابقين لبرامج الدعم السكني المختلفة.

وانتهت الوزارة من حصر جميع منتجاتها التي عملت عليها طيلة السنوات الماضية من وحدات سكنية جاهزة، وأراض مطورة، بالتعاون مع جميع مكاتبها الاستشارية التي ترتبط معها بعقود، من خلال متابعة سجل الإنجاز لكل مشروع سكني وأراض مطورة في جميع مناطق المملكة. هذا وقد بين وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي مؤخرا أن وزارته تسعى إلى الانتهاء من استلام عدة مشاريع سكنية قبل حلول رمضان المقبل، بدلاً من ذي الحجة المقبل كما وعدت الوزارة من قبل. وبين الوزير أن الوزارة نفذت خلال الفترة الماضية 11 مشروعاً لبناء وحدات سكنية مكتملة الخدمات، وتنفذ الآن 33مشروعاً مماثلاً بعدد من المناطق، فيما يجري الآن تطوير 13مشروعاً تستوعب نحو 59 ألف وحدة سكنية. وبيّن الوزير أن عدد المتقدمين للبرامج الإسكانية والمستحقين سيعلن عنهم بعد التحقق والتدقيق، وأن التوزيع في منطقة جازان سيبدأ الأسبوع المقبل، حيث كان التسجيل قد بدأ مبكراً.