Thursday 15/05/2014 Issue 15204 الخميس 16 رجب 1435 العدد

رحمك الله شيخنا الجليل عبد الله بن إبراهيم المبارك

إنّ العين لتدمع وإنّ القلب ليحزن وإنا على فراقك يا شيخنا الفاضل عبد الله لمحزونون، هذه سنّة الحياة لا بد للإنسان أن ينتقل من هذه الدنيا الفانية إلى الدار الآخرة التي هي دار القرار ... لقد فقدت الظهران والإحساء بل المنطقة الشرقية بأسرها في بلادنا الغالية الشيخ الطيب عبد الله بن إبراهيم المبارك، صاحب الأخلاق الكريمة الذي يحرجك بدماثة خلقه وأدبه وعلمه، رحمه الله رحمة واسعة وجمعنا ووالدينا وكل قريب والمسلمين في جنته الغالية التي عرضها كعرض السماوات والأرض ... لقد تأثر الكثير لخبر وفاته غفر الله لنا ووالدينا وله، وجعل ما قدم من علم نافع ودروس قيّمة وعطاء ونصائح وأعمال جليلة في ميزان حسناته اللهم آمين .. قدم الشيخ الجليل عبد الله المبارك أبو إبراهيم خدمات نافعة لمجتمعه وأهله ووطنه.. كيف وهو الشيخ الكبير وصاحب الباع الطويل في مجال العلم والمحاكم الشرعية على مستوى بلادنا المملكة العربية السعودية ... يشهد له بذلك القاصي والداني والمشايخ وأهل العلم وطلبته في الظهران قديماً وبعدها الأحساء مكان إقامته، ومكان تعليمه وتقديمه الدروس النافعة لأهله وأبناء مجتمعه الأحساء .. نعم إنها الأحساء التي تمتلئ وتزخر بالعلماء وطلبة العلم الأجلاء والأفذاذ جزاهم الله خيراً ونفع بعلمهم وتعليمهم ... لقد عرف عنه تعاهد الأرحام بالصلة ومراعاة الحقوق والالتزامات الاجتماعية والحرص على زيارة أهل الفضل، وكان حريصاً على أن يتربى الناشئة على السمت الحسن وبخاصة في الأعياد والمناسبات، ومن ذلك حثهم على التقيد في مظهرهم بارتداء البشت لأنه زي أهل العلم والفضل، ولازال مجلسه مفتوحاً يستقبل فيه الضيوف من داخل الأحساء وخارجها إلى وفاته رحمه الله كما كان في الظهران سابقاً، وللشيخ عبد الله المبارك رحمه الله معرفة بالقضاة الذين عاصرهم وعمل معهم وهم الشيخ عبد الله بن إبراهيم الشيخ سليمان بن عبيد والشيخ محمد الذيب والشيخ عثمان الثميري والشيخ عبد الله بن عودة والشيخ محمد بن سليم والشيخ سليمان بن عبد العزيز والشيخ صالح اللحيدان والشيخ صالح النجيدي والشيخ عثمان الحقيل والشيخ عبد العزيز اليحيى والشيخ ناصر العقيل (والده صاحب قصر بن عقيل بالقصيم المشهور)، والشيخ عبد الله بن زيد السليمان.

ومن معارفه بعض الشخصيات البارزة، منهم محمد التميمي وشريكه محمد المزروع وحمد ومحمد القصيبي ومحمد وعبد اللطيف المانع والسيد عجبخان رحمه الله، وهو أول مترجم لشركة (أرامكو) في ذلك الوقت، والشيخ عبد الله الملحوق ومحمد الخزيم وعبد الله الفرج، ومازالت صلته به قوية وعبد الله وعلى أبو عايشة وناصر الهزاع وعبد اللطيف بن عيسى العيسى وعبد العزيز العقل، والشيخ عبد الرحمن الفالح والشيخ عبد العزيز الفالح وعبد الله بن عدوان وهو من رجالات الملك عبد العزيز المعروفين، وحمد المبارك الذي كان مديراً للمالية سابقاً .. رحم الله الأحياء منهم والأموات ... وُلد الشيخ عبد الله بن إبراهيم المبارك رحمه الله في حي الصالحية بالأحساء سنة 1337هـ كما جاء في ترجمة له، وقد بدأ حياته العلمية بدراسة القرآن الكريم على يد الشيخين عبد الرحمن العتيبي وعبد الرحمن بن جعفر، ودرس مبادئ الحساب لدى الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز المبارك في مدرسة الصالحية ، وحينما افتتحت أول مدرسة نظامية بالأحساء سنة 1356هـ التحق بها وهي المعروفة بمدرسة الحميدية وكان مديرها آنذاك الشيخ محمد بن على النحاس رحمه الله وهو شخصية تعليمية مصرية مميزة ... رحم الله الشيخ الفاضل عبد الله بن إبراهيم المبارك رحمة واسعة وغفر لنا ووالدينا وعلمائنا والمسلمين، وجعل ما قدمه الشيخ عبد الله في ميزان حسناته يوم يلقاه.

عزاء آل مبارك هو عزاؤنا جميعاً، واللهم ألهم أهله وذويه الصبر والاحتساب. ما نقول إلا ما أمرنا الله تعالى: (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ).

- عبد الله عبد العزيز الفالح