Friday 16/05/2014 Issue 15205 الجمعة 17 رجب 1435 العدد

أجرتها باحثة سعودية في جامعة نايف

دراسة توصي بعلاج سلوكي وانفعالي لأسر مدمني شبكات «التواصل الاجتماعي»

الجزيرة - زهوة الجويسر:

أوصت دراسة علمية حديثة أجريت على زوجات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الرياض بأهمية تقديم برامج للعلاج العقلي والانفعالي والسلوكي للأسرة التي تعاني من مشكلات ناتجة عن استخدام الزوج شبكات التواصل الاجتماعي بكثرة.

في هذا الصدد انتهت الباحثة والأخصائية النفسية منيرة بحار القحطاني من مناقشة رسالة الماجستير في الصحة النفسية بجامعة نايف العربية الأمنية، حول المشكلات النفسية والاجتماعية لدى بعض زوجات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بمدينة الرياض، وأشرف على الرسالة الدكتور محمد هنية، وتشكَّلت لجنة لمناقشة الرسالة مكونة من الدكتور السيد فهمي علي أستاذ علم النفس الإكلينيكي في الجامعة، والدكتورة عزة الغامدي أستاذ قسم علم النفس الإكلينيكي بجامعة الملك سعود ومساعد المشرف العام على مركز التوجيه والإرشاد بجامعة الملك سعود.

وانحصرت مشكلة الدراسة للرسالة حول المشكلات النفسية والاجتماعية لدى زوجات مسيئي استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في مدينة الرياض.

وأوصت الدراسة بأهمية: تقديم برامج إرشاد زواجي للمقبلات على الزواج لزيادة قدراتهن على مواجهة المشكلات الزوجية وتقديم برامج العلاج العقلاني الانفعالي والعلاج السلوكي للأسرة التي تعاني من مشكلات ناتجة عن سوء استخدام الزوج لشبكات التواصل الاجتماعي.