Friday 16/05/2014 Issue 15205 الجمعة 17 رجب 1435 العدد

أمانة منطقة القصيم توضح التنظيمات والضوابط العمرانية لمدينة بريدة

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

أوضحت أمانة منطقة القصيم عن بعض التنظيمات والضوابط العمرانية التي تضمنها المخطط المحلي والتفصلي لمدينة بريدة المعتمد مؤخراً والذي سبق الإعلان عنه في وسائل الإعلام. وأوضح المهندس فهد الرشيدي، مدير عام إدارة التخطيط العمراني أن الضوابط والنظم العمرانية على المحاور والشوارع التجارية تنقسم إلى ثلاثة أقسام مختلفة.

مبيناً أن القسم الأول حول المحاور التجارية الرئيسية، وتشمل خمسة محاور طريق الملك عبدالله بن عبد العزيز وطريق الملك فهد بن عبد العزيز، وطريق الأمير نايف والطريق الدائري الأول بأضلاعه الشرقي والشمالي والغربي، وطريق المدينة المنورة – الرياض.

وبين أن الاستعمال العام المسموح به على هذه المحاور، هو الاستعمال المتعدد وتكون النسبة البنائية 60% والارتفاع النظامي عليها هو 4 أدوار، بالإضافة إلى 50% للملحق العلوي وذلك للمساحات الأقل من ألفين متر مربع، وتأخذ قطع الأراضي ذات المساحة ما بين ألفين وخمسة آلاف متر مربع ارتفاع سبعة أدوار. فيما تأخذ قطع الأراضي ذات المساحة ما بين خمسة آلاف إلى عشرة آلاف متر مربع أقصى ارتفاع عشرة أدوار، وأما قطع الأراضي ذات المساحة التي تزيد على عشرة آلاف متر مربع فيصل ارتفاع المباني فيها إلى خمسة عشرا دوراً.

و القسم الثاني حول المحاور التجارية الثانوية في مدينة بريدة، والتي تشمل بعض الطرق الحرة الرئيسية والطرق الشريانية والشريانية الثانوية، وهي طريق الملك عبدالعزيز وطريق الأمير فيصل بن بندر وطريق الملك سعود، وطريق أبي بكر الصديق وطريق عثمان بن عفان وطريق النهضة وطريق الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والطريق الدائري الداخلي وامتداداته، وطريق القصيم- حائل السريع، وشارع الرياض وشارع التغييرة شرق طريق الملك خالد، وطريق الملك خالد وطريق الأمير سلطان وطريق الملك فيصل وطريق عمر بن الخطاب، وطريق الإمام محمد بن سعود وطريق القناة وشارع المرور، وشارع الفايزية والطريق الدائري الثاني و شارع الأربعين، بالإضافة إلى بعض الطرق القائمة التي لم تشملها دراسات التسمية والترقيم والطرق المقترحة وامتداداتها داخل النطاق العمراني وتم تحديدها بأطلس المخطط التفصيلي. وحول الأستعمال لتلك المحاور، بين بأنه يسمح عليها بالاستعمال المتعدد والارتفاع النظامي عليها 4 أدوار بالإضافة إلى 50% للملحق العلوي ونسبة بنائية 60% والتقيد بتوفير مواقف الانتظار اللازمة.

و القسم الثالث حول الشوارع التجارية، وهي شارع التغييرة «داخل قلب المدينة» وشارع الصناعة وشارع الإمارة وشارع السادة وشارع الوحدة وشارع الخالدية وشارع البرج، وشارع النقع وشارع المشاغل والشارع التجاري، بالإضافة بعض الطرق القائمة التي لم تشملها دراسات التسمية والترقيم والطرق المقترحة وامتداداتها داخل النطاق العمراني، وتم تحديدها بأطلس المخطط التفصيلي.

وتختلف الارتفاعات على تلك الشوارع بين دورين وأربعة أدوار حسب أقصى ارتفاع موجود على الشارع وطبقاً لما هو محدد بالأطلس.

موضوعات أخرى