Saturday 17/05/2014 Issue 15206 السبت 18 رجب 1435 العدد

رونالدو في طريقه لحسم لقب «البيتشيتشي» .. والرئيس يفجر غضبه في وجه اللاعبين.

برشلونة بفرصة الفوز فقط .. يواجه أتلتيكو مدريد الصلب في مباراة الصراع على لقب الليجا الإسبانية

ريال مدريد X أسبيانول

تختتم منافسات الدوري الأسباني للدرجة الأولى لكرة القدم مع انطلاق فعاليات الجولة الثامنة والثلاثين يومي السبت والأحد، ويستضيف ريال مدريد على أرضة ميدانه في إستاد سنتياغو برنابيو عصر اليوم السبت (الساعة الخامسة) ضيفه الكتالوني اسبانيول القادم من مدينة برشلونة، ويحتل الفريق الملكي المركز الثالث (برصيد 84 نقطة) بعد أن خسر في الجولة الماضية بصورة مفاجئة أمام مضيفه سلتا فيغو بثنائية المهاجم البرازيلي المتألق تشارلز دياز دي أوليفيرا (30 عاماً) ليفرط الميرنجي في الفرصة التي تهيأت له بعد تعثر كلاً من أتلتيكو مدريد وبرشلونة بنتيجة التعادل. ونقلاً عن برنامج «تيكي تاكا» التلفزيوني تحدث الإعلامي انريكي ماركيز قائلاً «فلورنتينو بيريز ألتقى باللاعبين بعد الخسارة من سلتا فيغو، وصب جام غضبه عليهم، لم يشاهده اللاعبون بهذا الغضب من قبل، لقد أخبرهم بأنهم لم يمثلوا الفريق كما يجب، وأنهم أضاعوا فرصة العمر بالفوز بالثلاثية هذا الموسم». وأكد الصحفي الأسباني «انريكي» أن الرئيس الذهبي للميرنجي طالب اللاعبين بتقديم صورة مغايرة في النهائي الأوروبي المرتقب في 24 مايو حينما يواجه خصمه اللدود أتلتيكو مدريد. الجدير بالذكر أن ريال مدريد أضاع سبع نقاط في ثلاث مباريات متتالية عندما تعادل مع فالنسيا وبلد الوليد وخسر من سلتا فيجو، وهو ما أفقده أفضليته على منافسيه للتتويج بلقب الدوري للموسم الحالي. من جانب آخر يسعى كريستيانو رونالدو لضمان لقب هداف الليجا «البيتشيتشي» ورفع رصيده لأكثر من 31 هدف خاصة في ظل إقتراب منافسه الدائم ليونيل ميسي صاحب 28 هدف، ومن ثم دييغو كوستا 27 هدف، وفوز رونالدو بلقب الهداف سيرفع من ترشيحاته للفوز بجائزة «القدم الذهبية». تلك الجائزة الدولية التي لا يمكن الفوز بها إلا مرة واحد للاعبين فوق سن الـ28 عاما الذين حققوا إنجازات كروية فردية وأيضاً جماعية وكذلك يؤخذ معيار شخصية اللاعب بالاختيار، وكان المهاجم الايفواري الدولي ديديه دروجبا قد حقق الجائزة في الموسم الماضي، ويتنافس كلاً من كريستيانو رونالدو، أندرياس أينيستا، يحيى توريه، أندريا بيرلو، بلال ريبيري للفوز بالجائزة التي سيغلق التصويت يوم 24 أغسطس، ومن ثم إعلان الفائز بها يوم 13 أكتوبر عن العالم الحالي (2014م).

برشلونة X أتلتيكو مدريد

قمة ملتهبة يشهدها ملعب الكامب نو في ختام بطولة الدوري الأسباني لكرة القدم، يتحدد بناءً على نتيجتها بطل الليجا للموسم الحالي (2013-2014م) حينما يحل الروخي بلانكوس متصدري الترتيب العام (برصيد 89 نقطة) ضيوفاً على البلوجرانا أصحاب المركز الثاني (برصيد 86 نقطة)، ويدخل المدرب دييغو سيموني ومحاربيه للمواجهة المرتقبة بفرصتي الفوز والتعادل للظفر باللقب العاشر في تاريخ أتلتيكو مدريد، وعبر المدرب الأرجنتيني عن رضاه التام للمجهود الذي بذله لاعبيه أمام مالقا في الجولة الماضية (1-1)، وقال سيموني خلال المؤتمر الصحفي: «أعتقد أن اللاعبين قدموا أفضل ما لديهم، وهو أمر طبيعي، وندرك الآن أنه بإمكاننا تحقيق الفوز بلقب الدوري بعد أن فشل برشلونة في هزيمة ألتشي في تلك المباراة، وسنذهب للكامب نو للعب المباراة النهائية في الليجا ونحن نتقدم عليهم بفارق 3 نقاط، ونحن نؤمن تماماً بأننا نستطيع أن نفعلها ونتوج من هناك»، وأضاف سيموني: «قلت للاعبين أن الجماهير ينزعجون كثيراً عندما لا نقدم أفضل ما لدينا، وبإمكاني تحفيزهم ليقدموا أفضل ما لديهم والخروج بنتيجة رائعة، والفرصة الأن بنسبة خمسين بالمئة لكل فريق تماماً مثل أي مباراة نهائية». وفي تصريحات نشرتها صحيفة صحيفة « فولفسبورغر» الألمانية للاعب خط الوسط البرازيلي دييغو ريباس أكد خلالها إمكانية تحقيق الثنائية بقوله: «يمكننا الفوز بلقبي الليجا ودوري أبطال أوروبا، أعتقد أن حظوظنا في المباراتين (ضد برشلونة ومدريد) تصل إلى نسبة 50%، لا يمكنني تصور احتلال المركز الثاني في البطولتين» وعن مغادرته للدوري الألماني والتحاقه بأتلتيكو مدريد قال: «قرار الرحيل كان أفضل قرار اتخذته، أنا أعيش حلمي مع أتلتيكو».

مغامرة دييغو كوستا:

رغم الغياب بسبب الإصابة المتكررة في عضلة الفخذ للهداف الأسباني الدولي، إلا أن دييغو كوستا أكد عزمه وإصراره على المغامرة باللعب في مواجهة البارشا وعدم الاستسلام لمقاعد البدلاء أو مشاهدة المباراة من المدرجات، وأكد مراسل صحيفة «الآس» أن الفريق الفني للروخي بلانكوس أكد له مشاركة اللاعب في المواجهة الدورية. الجدير بالذكر أن هداف الفريق الأول يرغب في تحقيق الفوز مع ناديه قبل أن يرحل لصفوف تشيلسي الإنجليزي بعد أن أكدت قناة «أي.اس.بي.ان» الإخبارية، وصحيفة «إكسبريس» الأسبانية بأن اللاعب آخر زملائه بأنه سيودعهم بعد نهاية الموسم الجاري، يذكر أن صفقة كوستا تقدر بـ32 مليون جنيه أسترليني وهي قيمة الشرط الجزائي في عقده على أن يتقاضى 150 ألف جنيه أسترليني كمرتب أسبوعي من فريقه الجديد.

برشلونة سيكون أسهل من مالقا:

رفع رئيس نادي أتلتيكو مدريد السيد انريكو سيريزو من معنويات لاعبي ومدرب فريقه حينما قال لوسائل الإعلام: «مواجهة برشلونة ستكون أسهل من مواجهة ملقا، كلا الفريقان تعثر في الجولة الماضية ويحتاج لحسم الأمر في هذه المواجهة، لذلك أعتقد أن نسبة الفوز 50 إلى 50» وأختتم الرئيس حديثه قائلاً: «دوري هذا الموسم أشبهه بفلم أجرة الخوف، حينما نقل القطار في ذلك الفلم النتروجليسرين وكان بإمكانه الإنفجار في أي دقيقة».

قيمة النقطة الوحيدة التي حصدها برشلونة من ألتشي:

تحدث مدرب نادي برشلونة السيد تاتا مارتينو عن وضعية فريقه بعد التعادل في الجولة الماضية قائلاً خلال المؤتمر الصحفي: «بعد نهاية هذه الجولة نقدر بالتأكيد تلك النقطة الوحيدة التي حصلنا عليها أمام ألتشي، والتي من شأنها أن تدفعنا للحفاظ على اللقب، نقطة واحدة لم نكن نتوقعها قبل المباراة وكنا نعتقد أنها لن تكون كافية، ولكن بعد النتائج التي تحققت فنحن نمتلك الفرصة كاملة للفوز بالدوري، نحن بحاجة ماسة للفوز في آخر مباراة»، وأضاف المدرب الأرجنتيني قائلاً: «لقد كنا ننظر لنتائج الفرق الأخرى، وبعد أن سمعنا بخسارة أتلتيكو مدريد مطلع الشوط الثاني ضد ملقا لم يكن سهلاً علينا لنغامر بالاندفاع للأمام، لذلك لعبنا بتوازن أكبر، ولم نشعر بالراحة إلا بعد أن أخبرنا جيرارد بيكيه بأن أتلتيكو قد تعادل في مباراته».

الاتحاد البرازيلي يطالب بعدم مشاركة نيمار:

حسب تأكيدات صحيفة «ماركا» الأسبانية فإن المهاجم البرازيلي الدولي تعرض لضغوطات من قبل الاتحاد البرازيلي لكرة القدم بأن لا يغامر بالمشاركة مع ناديه برشلونة في المباراة الختامية للدوري الأسباني ضد أتلتيكو مدريد، وكان نيمار قد عانى من إصابة في مشط القدم اليسرى في نهائي كأس الملك الأسباني ضد ريال مدريد في 10 أبريل الماضي، ولم يتحدد بعد مشاركته من عدمها. وسيخضع نيمار الذي أبدى رغبة كبيرة في لعب المباراة إختبارات لياقية قبل انطلاق اللقاء لمعرفة مدى إمكانية الزج به ضد أتلتيكو مدريد، وقال نيمار: «أسير على الطريق الصحيح فيما يتعلق بالتعافي من الإصابة، سنرى إمكانية مشاركتي زملائي يوم السبت في المباراة المصيرية، حالياً اتدرب مع الفريق بشكل جيد».

الجماهير هي الفيصل في القمة:

أكد أندرياس اينيستا لاعب وسط برشلونة بأن الجماهير يكون لها دور كبير في المباراة الحاسمة، وقال «الرسام» في المؤتمر الصحفي: «دور الجماهير مهم جداً في هذه المباراة بالذات، نحتاج لدعمهم وتشجيعهم لنا، وتحفيز اللاعبين طوال تسعين دقيقة لانتزاع اللقب، هي واحدة من أصعب البطولات في السنوات الأخيرة ومساندة الأنصار ستزيد من قوة لاعبي برشلونة إلى 200%». وعن أحقية أتلتيكو مدريد باللقب وأنه من الظلم أن يتوج به، قال اينيستا: «من سيحقق الفوز سيستحق اللقب، أتلتيكو مدريد قدم موسمًا استثنائيًا مع مدربه، وأدرك أن منافسة برشلونة والريال أمر صعب للغاية، ولكنها الجولة الأخيرة ولماذا لا يحق لبرشلونة لأن يفوز بالدوري؟ فنحن تصدرنا المسابقة في فترات عديدة، ومن ثم تعثرنا في بعض المراحل، ووفقنا في مواجهات أخرى تماماً مثل بقية المنافسين».

إخراس الألسنة أمر مستحيل.. والأهم هو الفوز بالدوري:

في ظل الأصوات التي نادت بأحقية أتلتيكو مدريد بالتتويج بلقب بطولة الدوري والضغوطات التي مارسها الإعلام بشكل عام على لاعبي فريق برشلونة خرج قائد الفريق الكتالوني ليؤكد أن فريقه لا يهمه إلا الحفاظ على لقبه، وقال تشافي هيرنانديز: «لا نتطلع لإخراس الألسنة، نحن سنركز على الفوز بالليجا والفرح بلقبها، برشلونة يستحق ذلك، اللاعبون والجهاز الفني والجميع يستحق أن يفرح بالحفاظ على اللقب بعد عام صعب كهذا»، وأضاف قائد المنتخب الأسباني مازحاً: «كما أن إخراس الألسنة أمر مستحيل».

إدارة برشلونة تتخذ خطوة إيجابية ذكية لكسب تعاطف عشاق اللعبة:

مع التعاطف الكبير الذي يجده أتلتيكو مدريد وكثرة الأحاديث التي دارت حول أحقيته باللقب وأنه من الظلم أن لا يتوج به.. اتخذت إدارة الفريق الكتالوني بادرة طيبة بمجمع الأموال في مباراة أتلتيكو مدريد لمساعدة الأطفال الذين يعانون من أوضاع حرجة، وقال بيان مؤسسة الصليب الأحمر الدولية: «سيشهد 17 مايو الجاري حسم بطولة الدوري الأسباني في الكامب نو، إلا أن برشلونة سيخوض خارج الملعب مباراة أخرى هامة للغاية ضد نقص وجبة كاملة، صحية، ومتوازنة، ما يعاني منه قطاع من سكان كتالونيا». وهو قرار حكيم، وعمل طيب سيذكر الأوساط الرياضية في القارة العجوز بالعمل الخيري الكبير الذي يواصل برشلونة القيام به مع المؤسسات الخيرية.

موضوعات أخرى