Sunday 18/05/2014 Issue 15207 الأحد 19 رجب 1435 العدد

الرئيسان الفلبيني والفيتنامي يناقشان نزاعات إقليمية مع بكين

الصين تعتقل اثنين من المحامين الحقوقيين في إطار حملة على النشطاء

عواصم - وكالات:

ألقت الشرطة الصينية القبض على محاميين مشهورين في مجال حقوق الإنسان الأسبوع الماضي في أحدث اعتقالات تأتي في إطار حملة متنامية على المعارضين استهدفت نشطاء حقوقيين وصحفيين.

وقال المحامي ليو تشنغ تشينغ إن موكله تانغ جينغ لينغ وهو محام شهير يقيم في قوانغتشو اعتقل بعد ظهر أمس الاول الجمعة.

ويعمل تانغ في قضايا الاستيلاء على أراض وحملات تطعيمات مزيفة والدفاع عن محتجين على الفساد.

وأضاف ليو: إأن تانغ اتهم «ببدء مشاجرات وإثارة نزاعات».. وأطلع ليو رويترز على وثيقة توضح أن الشرطة فتشت منزل تانغ وصادرت أجهزة كمبيوتر وهواتف محمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية .. وقال ليو إن محامياً حقوقياً آخر يدعى ليو شي هوي اعتقل خلال الأسبوع المنصرم وهو محتجز في مركز للاعتقال في شنغهاي .. ويأتي اعتقال محامين ونشطاء قبل حلول ذكرى قمع الاحتجاجات في ميدان تيانانمين في بكين في الرابع من يونيو حزيران عام 1989م.

من جهة أخرى ذكر مكتب الرئيس الفلبيني بنينو أكينو أمس السبت أنه من المحتمل أن يناقش الرئيس ونظيره الفيتنامي ترونج تان سانج التوترات المتزايدة بشأن نزاعتهما الإقليمية مع الصين الأسبوع المقبل.

وقالت ابيجايل فالت نائب المتحدث باسم الرئيس في حوار إذاعي: «إنه من المحتمل» أن يناقش أكينو وسانج مزاعم الأحقية في بحر الفلبين الغربي عند زيارة الرئيس الفيتنامي .. ومن المتوقع أيضا أن يزور الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو ونائب رئيس ميانمار يو نيان تون مانيلا لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي حول شرق آسيا والذي يفتتح يوم الأربعاء.

وتحتج فيتنام على وضع الصين منصة نفط بالقرب من جزر باراسيل بينما تتهم الفلبين الصين بتصعيد التوترات بأنشطة استصلاحية وتوسعية في حيد جونسون البحري الجنوبي.

وأعربت إندونيسيا عن قلقها أمس الأول الجمعة بشأن الأزمة بين الصين وفيتنام في بحر الصين الجنوبي ودعت إلى ضبط النفس.

موضوعات أخرى