Monday 19/05/2014 Issue 15208 الأثنين 20 رجب 1435 العدد

سفارتا الولايات المتحدة وفرنسا في اليمن ما زالتا مغلقتين

الجيش اليمني يعثر على كميات من الألغام والعبوات الناسفة

صنعاء - وكالات:

عثر فريق وحدة نزع الألغام على كميات من الألغام والعبوات الناسفة وقنابل متفجرة محلية الصنع، بين ركام أنقاض مبنى المجمع الأمني بمديرية المحفد بمحافظة أبين بجنوب اليمن، الذي فجره إرهابيو القاعدة مؤخراً.

ونقلت «وكالة الأنباء اليمنية» عن مصدر عسكري يمني بالمنطقة قوله: «إن الوحدات القتالية والأمنية اليمنية تواصل تمشيط عدد من المناطق والقرى والأودية بمديرية المحفد بمحافظة أبين التي تم تطهيرها من الإرهابيين خلال الأيام الماضية، للقضاء على ما تبقى منهم في هذه المناطق».

إلى ذلك قال مصدر عسكري يمني مسؤول امس الأحد إن القيادي في تنظيم القاعدة «المقداد» قتل وأربعة من معاونيه بمنطقة قرن السوداء في محافظة شبوة على أيدي القوات المسلحة.

ونقل موقع 26 «سبتمبر» المقرب من وزارة الدفاع تأكيد المصدر أنه «لم يعد بإمكان من تبقى من عناصر الإرهاب الاختباء في جحورها الظلامية طويلاً وأن المقاتلين الأبطال من منتسبي الوحدات العسكرية يلاحقون بقية العناصر التي لاذت بالفرار».

وكان الجيش اليمني قد بدأ مؤخرا حملة موسعة لتطهير بلدات محافظتي أبين وشبوة الجنوبيتين من عناصر القاعدة بمشاركة الآلاف من القوات والمسلحين المحليين.

وأسفرت المعارك عن سقوط عشرات القتلى. وأدت الحملة إلى حدوث أعمال عنف متفرقة في اليمن بعد فرار بعض العناصر من المحافظتين.

من جهة اخرى ما زالت سفارتا الولايات المتحدة وفرنسا في صنعاء مغلقتين امام الجمهور امس الاحد يوم العمل الاول في الاسبوع بعد ان اكدت السلطات انها احبطت هجمات للقاعدة ضد عدد من الممثليات الاجنبية.

من جانبها، نصحت السفارة البريطانية في بيان نشر الاحد على الانترنت رعاياها بعدم زيارة اليمن.

كما نصحت المقيمين في هذا البلد بمغادرته.

واغلقت الخدمات القنصلية في السفارة الاميركية في السابع من ايار/ مايو.

وقد مدد الإغلاق حتى 22 ايار/ مايو «بسبب الهجمات الاخيرة ضد المصالح الغربية في اليمن» بحسب بيان للسفارة الاميركية نشر عبر موقعها الالكتروني.

واضافت السفارة في البيان انه «من الممكن تمديد الاغلاق على ضوء تقييمنا للوضع».

اما الخدمات القنصلية الفرنسية المتوقفة منذ 12 ايار/ مايو، فهي بدورها ما زالت متوقفة بحسب موظف في السفارة.

وكانت السلطات اليمنية القلقة من امكانية توجيه القاعدة ضربات ضد السفارات الاجنبية عززت التدابير الامنية حول المواقع الحساسية والسفارات العربية بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

ويقوم عناصر من الشرطة بتأمين جميع الطرق المؤدية الى سفارات واشنطن ولندن وباريس وسفارات الدول الغربية الرئيسية الاخرى في العاصمة اليمنية.

وكان الرئيس اليمن عبد ربه منصور هادي اعلن «حرباً مفتوحة» على القاعدة وامر القوات المسلحة باستخدام جميع الوسائل للقضاء على الجهاديين.

موضوعات أخرى