Monday 19/05/2014 Issue 15208 الأثنين 20 رجب 1435 العدد

الحروب تقتل الإنسانية

علية حامد الشمراني

على مرّ التاريخ نتعلَّم من دروسه بأن من أسباب الوحشية بين البشر هي الحروب التي تدمر الحجر والبشر ولكن لا يتعلم الإنسان من تلك الدروس ويكررها أكثر من مرة لكي يرسم لنا أبشع وصمة عار في تاريخ البشرية ويحكي لنا مدى هشاشة حقوق الإنسان على هذا الكوكب.

الحروب تظهر جشع الإنسان في العصور السابقة التي كانت من أسباب ألم الاستعباد وألم الجهل وألم الموت من الجوع وما زالت تلك الآلام مستمرة ما عدا ألم الاستعباد ولكن يظهر لنا بوجه آخر من الاستعباد الجسدي إلى الاستعباد الفكري.

جاءت الثورات العربية لتظهر لنا أبشع ما في المجتمعات العربية وأقبحها من طائفية وعنصرية وقتل ودمار للأسف لم تقم على فكر وعلم كما كانت الشعوب العربية تطمح ربما لأن المجتمعات التي نشأت فيها كانت من صنع ذلك الحاكم أو المحكوم الذي لا يريد أن يتحرّر بفكره وعقله، هل الشعوب العربية تشرّبت الطائفية الدموية وتشرّبت العنصرية القبلية والتعصب لفكر واحد لا يقبل الغير منذ القدم أم أن هناك من غرسها في المجتمعات بعد الاستعمار لكي تكون قنابل موقوتة تنفجر بتلك الشعوب!

واليوم نجد من يعزف على وتر الحرب العالمية الثالثة باسم العرقية بين الغرب والروس لكي يدمر ما تبقى من الإنسانية وننتقل إلى حياة أخرى اسمها اللا إنسانية.