Tuesday 20/05/2014 Issue 15209 الثلاثاء 21 رجب 1435 العدد
20-05-2014

دور المرأة والشباب في الأمن (4)

في الماضي كان الغزو العسكري هو السبيل إلى السيطرة، أما الآن فيتم ذلك عبر استغلال الأوضاع الداخلية ومشاعر المواطنين لإحداث الضعف أو التصدع أو التغيير في النظام. وفئة الشباب والنساء هي الحلقات الأضعف والأكثر قابلية للتأثر.

دول الخليج دول فتية بمعنى أن فئة الشباب هي الأغلبية حيث قرابة 70% تحت سن العشرين. هذه الفئة الآن تبقى في دور المحتاج الى الإعالة لأنها بعد انتشار التعليم العام ارتفاع مستواه حتى المستوى الجامعي تبقى على مقاعد الدراسة. وقد تناقص ما يناله الفرد بسبب ازدياد المعالين في الأسرة الواحدة، حتى والدولة تتكفل بالتعليم العام والعالي والخدمات الصحية.

الطبقة الوسطى فعلا تناقصت، بينما تنامت الطبقة الدنيا, ودخل الطبقة العليا المحدودة العدد. وبهذا حدث تحول من قيم المحاولة والمبادرة الى تقبل ممارسة الاستجداء والشكوى وفكر الفساد الإداري.

دور المرأة الأوضح سابقا انكمش بتقليص حضورها في الحيز العام وإخضاعها لمزاجية سيطرة الأسرة والمجتمع. وضيقها بمعاناتها الواضحة جعلها -كمسمار جحا- عذرا للتدخلات الخارجية, بمبرر أنها بحاجة الى إنقاذ من الاضطهاد, والتدريب على الحراك للتحرر؛ فظهرت فئة الناشطات المتهمات بالتغريب. وفي المقابل وجدت بعض النساء فرصة للوصول الى التقبل كقياديات ناشطات عبر مساندة التيار المتشدد رغم كونه يضغط على المرأة ويحصرها في دور مختزل.

مع تقلص مجالات الترفيه, تحولت بعض طاقات الشباب الى منافذ سلبية وأفعال التمرد المجتمعي كالتفحيط وتخريب الممتلكات العامة والتحرش, كما تفشت المخدرات والترويج. كما استجاب كثيرون لتوجيهات تجذبهم للتشدد والانضمام الى الحراك السلبي أو الجهادي العنيف.

ثم فاجأتنا ثورات» الربيع العربي»! ابتدأها الشباب بحماس ونقاء نية, وحين سقطت الأنظمة أصبحت الدولة والمجتمع ساحة صراع على السلطة بين التنظيمات المؤدلجة والأجهزة الأمنية والعسكرية.

ما الذي ولد تفجرَ مآسي الربيع الأغبر؟ ربما تحريضات خارجية لفئة الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي لمحاولة تنظيم حراك فاعل. وربما الأمر سبق ذلك زمنيا ولكن التواصل الاجتماعي جعلها أسهل.كذلك كانت هناك توجهات من الخارج لتحريض النساء على المطالبة بالحقوق بالانتظام في حركية نسوية. وفي الجانب الآخر تضاعفت أعداد الداعيات والاجتماعات التي ابتدأت كتوعية دينية واجتماعية وتسيس بعضها إلى أدلجة وتأجيج.

في الحالتين القصد كان إحداث تصدع يهز ويضعف الأنظمة العربية وليس نظاما واحدا بعينه, والتفاصيل تختلف. والأمر في حقيقته تسييس الداخل لخدمة أهداف خارجية منها الهيمنة على الموارد ورسم خارطة شرق أوسط جديد، بحدود مختارة تؤمن تفضيلات سياسة خارجية . ويتم تنفيذ ذلك وباستغلال استراتيجي لنقاط الضعف المجتمعي، وتوظيف لفئة الشباب والنساء في عملية التقويض من الداخل..

والنتيجة نخر مضاعف لجبهة الداخل في كل موقع.

كيف نواجه خطط التقويض؟ بالإصلاح من الداخل لاستعادة ثقة المواطن وترسيخ الانتماء.. قبل اتساع الشق!

مقالات أخرى للكاتب