Wednesday 21/05/2014 Issue 15210 الاربعاء 22 رجب 1435 العدد

فيما ينتظرها 14 ملفاً أبرزها العمل على تخصيص أراضٍ للمصانع في مواقع مناسبة داخل المدن

تشكيل لجنة وطنية تُعنى بقضايا وكفاءة قطاع الخرسانة الجاهزة

الرياض - واس:

شكَّل مجلس الغرف السعودية لجنة وطنية فرعية متخصصة للخرسانة الجاهزة بالمملكة، في خطوة تهدف إلى رفع كفاءة قطاع صناعة الخرسانة الجاهزة تقديراً لأهميته في عملية التنمية الاقتصادية والنهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، وذلك بعد موافقة المجلس على مقترح تقدم به عددٌ من رجال الأعمال يقضي بإنشاء لجنة فرعية بمسمى «اللجنة الوطنية الفرعية للخرسانة الجاهزة» تهتم بشؤون وقضايا هذه الصناعة الحيوية.

وعقدت اللجنة أول اجتماع لها بمقر المجلس جرى خلاله انتخاب رامي التركي رئيساً للجنة، والمهندس سلمان حسن العفالق، والمهندس منصور إبراهيم العفالق نائبين له للدورة الجديدة للجان الوطنية بالمجلس (1435هـ - 1438هـ ).

وجرى خلال الاجتماع استعراض ومناقشة توجهات وعمل اللجنة لخدمة قطاع صناعة الخرسانة الجاهزة والمستثمرين فيه من رجال الأعمال السعوديين.

فيما وعد رئيس اللجنة ونائباه ببذل مزيد من الجهد للارتقاء بعمل اللجنة وتحقيق مزيد من المكاسب لقطاع صناعة الخرسانة بالمملكة والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه هذا الصناعة وتحد من نموها ومساهمتها بفاعلية في دعم قطاع البناء والتشييد خصوصاً، والتنمية الاقتصادية عموما بالمملكة.

وقال التركي إن تشكيل لجنة متخصصة في صناعة الخرسانة الجاهزة ضرورة أملتها أهمية هذه الصناعة الحيوية والمستقبل الإيجابي المتوقع لها في ظل ما يشهده الاقتصاد السعودي من نمو مطرد تزداد معه الحاجة للمزيد من مشاريع البنية التحتية والاستثمارات العقارية التي تشكّل الخرسانة الجاهزة عنصراً مهماً في تنفيذها، وهو ما يُشكّل فرصة ثمينة للشركات العاملة في هذه الصناعة لمضاعفة وتطوير إنتاجها لمواكبة هذه الطفرة وتحقيق العوائد المجزية.

وأفاد أن لجنة الخرسانة الجاهزة ستتعامل مع 14 ملفاً يخص هذه الصناعة ومستقبلها وتطورها في المملكة، مشيرًا إلى أن أبرز تلك الملفات العمل على رفع مستوى الجودة وتحقيق أفضل المواصفات والمقاييس العالمية للخرسانة الجاهزة ، وتخصيص أراضٍ لمصانع الخرسانة الجاهزة في مواقع مناسبة داخل المدن بما يتلاءم مع جودة المنتج وتكلفة نقله لمواقع الصب، إضافة لما يلي قضايا السعودة والاشتراطات البيئية وتأهيل العمالة وما يلي السلامة المروية وتقليل الحوادث على الطرق وبحوث ودراسات السوق والمتعلقة بتطوير هذه الصناعة.

ودعا كافة المستثمرين السعوديين في مجال شركات الخرسانة الجاهزة للانضمام للجنة لرفدها بالأفكار والمقترحات التطويرية التي تساعد على النهوض بصناعة الخرسانة الجاهزة ولتعزيزها كتكتل تخدم صناعة حيوية، وكذلك الاستفادة من الخدمات المختلفة التي ستقدمها اللجنة لعضويتها من المستثمرين.

موضوعات أخرى